رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصحة تقدم 10 نصائح للمواطنين للوقاية من أضرار التقلبات الجوية

نشر
التقلبات الجوية -
التقلبات الجوية - أرشيفية

تشهد حالة الطقس، حاليًا، حالة من التقلبات الجوية، وعدم الاستقرار وهو الأمر الذي يستدعي اتباع المواطنين عدة نصائح للوقاية من أي أزمات صحية؛ نتيجة التقلبات الجوية.

نصائح الصحة للمواطنين خلال حالة التقلبات الجوية

وقدمت وزارة الصحة والسكان، عددًا من النصائح الهامة للمواطنين بالتزامن مع موجة الطقس غير المستقرة، والتقلبات الجوية التي تشهدها البلاد.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لـ وزارة الصحة والسكان، أن هذه الفترة من العام تتسم بالتقلبات الجوية والطقس الحار نهارًا، وموجات غير مستقرة؛ تؤدي إلى مضاعفات لدى مرضى الحساسية والتهاب الجيوب الأنفية.

وقال عبدالغفار، إنه تزداد حدة أعراض التهابات الجيوب الأنفية في الفصول الانتقالية وهما فصلي الخريف والربيع، بسبب التقلبات الجوية في درجات الحرارة على مدار اليوم وكذلك زيادة نشاط الرياح والأتربة.

التقلبات الجوية

نصائح لـ مرضى حساسية الجيوب الأنفية

وأشار إلى أن مرضى حساسية الجيوب الأنفية يحتاجون لاتباع بعض النصائح للحماية من أية مضاعفات بسبب التقلبات الجوية؛ فقد تظهر عليهم بعض الأعراض التي تشير لالتهاب الجيوب الأنفية الحادة مثل إفرازات سميكة من الأنف، عادة ما تكون صفراء إلى خضراء، واحتقان أو انسداد بالأنف، وألم بالوجه، وارتفاع درجة حرارة الجسم إلى 38 درجة، والتعب، والسعال، وصعوبة أو عدم القدرة على الشم، وضغط الأذن أو الامتلاء، والصداع.

وقدم عبدالغفار، عددًا من النصائح لمرضى الجيوب الأنفية؛ في ظل التقلبات الجوية الحالية؛ تشمل غسل الأنف بمحلول ملحي أو البخاخات لتِقليل الإفرازات، والتخلص من مسببات التهيج والحساسية، وشرب كمية كافية من المياه يوميا، ووضع كمادات دافئة على الوجه لتخفيف الألم، تجنب مسببات تهيج الأنف مثل شرب السجائر داخل المنزل والمنظفات المنزلية التي تسبب أبخرة، مؤكدًا على جاهزية مستشفيات وزارة الصحة والسكان لاستقبال أي حالات مرضية.

مرضى الجيوب الأنفية

ينصح بتناول وجبات طعام صحية والماء والسوائل

وأشار عبدالغفار، إلى أن التعرض للطقس والتقلبات الجوية خارج المنزل يمكن أن يؤدي إلى مجموعة متنوعة من الأعراض المرضية التي تحدث نتيجة عدم قدرة الجسم ككل، أو أجزاء منه، على التكيف مع ارتفاع درجات الحرارة، وقد يؤدي إلى أضرار صحية متعددة، لذلك ينصح بعدم التواجد خارج المنزل لفترة طويلة.

وأكد عبدالغفار، ضرورة تحديِد وقت الخروج في الطقس غير المستقر والتقلبات الجوية، أو الممطر أو العاصف، والانتباه للتنبؤات بالطقس ومتابعتها باستمرار والحرص على ارتداء ملابس مناسبة، مؤكدًا على أهمية ارتداء الكمامات، لأنها تحمي من الأتربة وعدوى الفيروسات التنفسية؛ حيث يجب ارتداؤها في الأماكن المزدحمة، مع غسل الأيدي وتعقيمها بشكل متكرر.

وقال عبدالغفار، إنه يجب الحرص على تناول وجبات طعام صحية وتناول الماء والسوائل؛ حتى قبل الخروج في الطقس غير المستقر والتقلبات الجوية، بالإضافة إلى أنه في حالة اصطحاب الأطفال خارج المنزل يجب أن يحرص أولياء الأمور على أن يرتدي الرضع والأطفال الصغار ملابس مناسبة؛ مع الحرص على حمايتهم من الطقس غير المستقر.

عاجل