رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بوتين يهنئ أردوغان بعد فوزه في انتخابات الرئاسة التركية

نشر
مستقبل وطن نيوز

هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره التركي رجب طيب أردوغان بفوزه في انتخابات الرئاسة التركية اليوم الأحد.

وقال الكرملين إن بوتين وجه رسالة لأردوغان قال فيها إن "الفوز في الانتخابات كان نتيجة طبيعية لعملكم المتفاني كرئيس للجمهورية التركية".

وأضاف: "وهو دليل واضح على دعم الشعب التركي لجهودكم في تعزيز سيادة الدولة وإدارة سياسة خارجية مستقلة".

 

 

نتائج الانتخابات التركية

وأسفرت النتائج الأولية، للجولة الحاسمة من الانتخابات الرئاسة في تركيا، عن فوز الرئيس المنتهية ولايته رجب طيب أردوغان بنحو 52 في المئة، مقابل نحو 47 في المئة ، لزعيم المعارضة كمال كليجدار أوغلو.

واحتفل أردوغان مع أنصاره بفوزه بالانتخابات. 

وقال أردوغان، في خطاب النصر: «بدأنا المسيرة وسنستمر بها. الانتخابات الرئاسية شهدت إقبالا من شعبنا. شعبنا جعلنا نعيش عيد الديمقراطية . وسنكون على قدر الثقة». 

ووجه أردوغان، وهو يقف على متن حافلة أمام حشد من أنصاره تجمعوا في باحة باسطنبول، الشكر للمواطنين الأتراك وكوادر حزب العدالة والتنمية لدورهم في تحقيق نسب عالية في الانتخابات.


وأضاف: نحن عشاق إسطنبول معها بدأنا مسيرتنا ومعها سنستمر.. أهنئ رجالنا ونساءنا وشبابنا وكل من بذل جهوده في سبيل قضية العدالة والتنمية.. إن شاء الله سنكون على قدر الثقة التي منحتمونا إياها.. هذه المسيرة المباركة لن تتوقف، من يخدم الشعب لا يهزم أبدا.. تركيا أمانة في أعناقنا».


وتابع: «فوزي بالانتخابات الرئاسية تكريس للديمقراطية»، وتابع: أعتقد أن حزب الشعب الجمهوري سيحاسب كمال كيليجدار أوغلو على تسببه في خسارة الانتخابات.


وواصل، أردوغان، خطابه قائلا: «إن الفائز اليوم هو تركيا فقط بدءا من الديمقراطية والشعب والأهداف لن نهمل أيا منها .. وإن شاء الله من بعد الآن سوف نقوم بجميع مجادلاتنا سويا وانظروا إلى هذا المنظر الجميل إننا نقوم بكتابة التاريح الآن، وهذا الحشد يقوم بكتابة التاريخ الآن».

 

 


 

فرز الأصوات في جولة الإعادة بالانتخابات الرئاسية التركية

 

 

وأعلنت وكالة «الأناضول» الرسمية في تركيا، أن أردوغان حصل على 52.09 في المئة وكيليجدار أوغلو على 47.91 في المئة، بعد فرز 99.54 في المئة من الأصوات، بينما ذكرت وكالة «أنكا» المقربة من المعارضة، أن أردوغان يحصل على 51.84 في المئة وكيليجدار أوغلو على 48.16 في المئة، بعد فرز 97.33 في المئة من الأصوات.

 

وكانت قد بدأت عملية فرز الأصوات في جولة الإعادة بالانتخابات التركية، وذلك بعد إغلاق مراكز الاقتراع في الجولة الثانية.

 

وسعى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى تمديد حكمه إلى عقد ثالث من خلال جولة إعادة الانتخابات الرئاسية التي تجري اليوم الأحد، في ظل زخم يبدو أنه يسير لصالحه، بعد أن انتهت الجولة الأولى بتقدمه على منافسه كمال كليجدار أوغلو.

 

 فرص أردوغان في الفوز

 

حصل أردوغان على دعم يوم الاثنين بعد إعلان السياسي القومي سنان أوغان، الذي حل ثالثا في الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة، تأييد الرئيس التركي في جولة الإعادة.


أما كليجدار أوغلو، الذي حصل هو الآخر على دعم جديد من زعيم يميني متشدد، فمدعوم من تحالف من ستة أحزاب معارضة منها حزب الشعب الجمهوري الذي يتزعمه.

 

ودافع أردوغان، الزعيم الأطول بقاء في السلطة في تركيا الحديثة، عن الاعتبارات الدينية وأسعار الفائدة المنخفضة مع تأكيد النفوذ التركي في المنطقة وتقليص صلات البلد العضو في حلف شمال الأطلسي مع الغرب.

وتجري الانتخابات التركية عد ثلاثة أشهر من وقوع زلازل مدمرة في جنوب شرق تركيا، أودت بحياة أكثر من 50 ألفا.


أردوغان هو أقوى زعيم للبلاد منذ أسس مصطفى كمال أتاتورك الجمهورية التركية الحديثة قبل قرن من الزمان. وأبعد أردوغان وحزبه العدالة والتنمية البلاد عن نهج أتاتورك العلماني.

 

كما ركَّز أردوغان الصلاحيات في رئاسة تنفيذية مقرها قصر يضم ألف غرفة على مشارف أنقرة، وترسم من خلاله السياسات فيما يخص الشؤون الاقتصادية والأمنية والمحلية والدولية.

في الاقتصاد، يقول خبراء إن دعوات أردوغان لخفض أسعار الفائدة قبل الانتخابات أدت إلى ارتفاع التضخم لأعلى مستوى في 24 عاما عند 85 في المئة العام الماضي، كما أدت لهبوط الليرة إلى عُشر قيمتها مقابل الدولار على مدار العقد الماضي.

 

عاجل