رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ذكرى ميلادها.. فاتن حمامة رفضت العالمية وأثرت بقوتها الناعمة في المجتمع

نشر
 الفنانة فاتن حمامة..
الفنانة فاتن حمامة.. «سيدة الشاشة العربية»

تعتبر الفنانة فاتن حمامة واحدة من أهم النجمات في تاريخ السينما المصرية، والتي اتسمت بالموهبة والذكاء، وحسن اختيار أدوارها بعناية حتى لقبت بــ «سيدة الشاشة العربية» من خلال مسيرتها الفنية المتميزة.

ويصادف اليوم الأحد 28 مايو 2023، ذكرى ميلاد الفنانة الراحلة فاتن حمامة الـ 92 والتي لقبت بـ «سيدة الشاشة العربية».

وأحيا جمهور السينما المصرية، ذكرى ميلاد فاتن حمامة، أمس السبت 27 مايو وهو اليوم الذي ولدت فيه عام 1931 بمدينة السنبلاوين إحدى مراكز محافظة الدقهلية، وتصدر اسم الفنانة الراحلة  تريند قوائم البحث بمحركات البحث المختلفة وبخاصة موقع البحث الشهير «جوجل»، لما قدمته على مدار تاريخها الفني من أعمال رائدة وإرثاً فنياً كبيراً قدمته على مدار مشواره السينمائي، دخلت بهم ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، وبدأت رحلتها الفنية منذ طفولتها حين اشتركت بدور قصير عام 1940 في فيلم «يوم سعيد» بطولته الفنان الراحل والموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب.

سر لقب فاتن حمامة بـ «سيدة الشاشة العربية»

وعلي الرغم من رحيل الفنانة فاتن حمامة ، إلا أن لقب «سيدة الشاشة العربية» ظل مرتبطاً بها خلال مسيرتها وبعد رحيلها، وهو اللقب الذي أغضب عدداً من نجمات عصرها والذين وجدن أن اللقب مستفز بالنسبة لهن بالإضافة لشعورهن بكونه تحيزاً وظلماً لها لتقديمها لوناً واحدً مابين الزوجة المحترمة او المغلوبة على أمرها، على العكس من الأدوار التي قدمت على الشاشة برصيد فني وسينمائي كبير.

ويرجع إطلاق لقب «سيدة الشاشة العربية» على الفنانة فاتن حمامة، إلى الكاتب الراحل محمد بديع سربيه، حيث كانت تجري صحيفة «الموعد» استفتاءً سنوياً حول أبرز نجمات السينما في العام بناءً على تصويت الجماهير، فحصلت الفنانة فاتن حمامة على اللقب لمدة 3 أعوام متتالية، فأطلق الكاتب الراحل محمد بديع سربيه في الحفل الثالث والذي أقيم في القاهرة أثناء مراسم تسليم الفنانة الجائزة، «باسم جمهور السينما أتوجك سيدة الشاشة العربية»، ومن هنا جاء اللقب.

ذكرى ميلاد الفنانة فاتن حمامة وشهرتها «سيدة الشاشة العربية»

قيمة مؤخر صداق فاتن حمامة من عمر الشريف

ارتبط اسم الفنانة الراحلة فاتن حمامة بالفنان العالمي عمر الشريف والذي اشتهر بـ «لورانس العرب» وارتبط كلاهما بالآخر في أذهان الجماهير وذاكرة السينما بأعمالهم الفنية الرائعة والتي جمعت بينهم بالإضافة لقصة الحب العاطفية والتي بدأت من خلال فيلم «صراع في الوادي» فكان بداية العلاقة العاطفية بينهما وانتهت بالزواج والذي استمر مدة 19 عاماً في الفترة من 1955 وحتي 1974 وانفصلا بسبب تركيز عمر الشريف على نجاح أفلامه العالمية لتطلب فاتن حمامة الانفصال.

وكتبت وقتها مجلة الكواكب، وبعد قرار عمر الشريف الزواج من فاتن حمامة، قائلة «فرح فاتن وعمر، النهاية السعيدة لقصة حب حلوة»، وعليها أشهر عمر الشريف إسلامه من أجل الزواج منها واختار لنفسه اسم عمر الشريف بدلاً من ميشيل شلهوب.

ذكرى ميلاد الفنانة فاتن حمامة وشهرتها «سيدة الشاشة العربية»

هدية عمر الشريف لـ الزواج من الراحلة فاتن حمامة 

قدم عمر الشريف لـ فاتن حمامة «هدية ذهبية» في حفل الزفاف وكان مؤخر الصداق ألفي جنيه، وقام المخرج عز الدين ذو الفقار، زوج فاتن حمامة السابق بتهنئة العروسين، ورزقا بابنهما طارق.

وقدمت فاتن حمامة وعمر الشريف، العديد من الأفلام السينمائية، من أشهرها، «نهر الحب، سيدة القصر، صراع في الوادي».

فاتن حمامة.. سبب خلاف عمر الشريف وأحمد رمزي

ارتبط الفنان الراحل أحمد رمزي بعلاقة صداقة قوية مع زميله الفنان الراحل عمر الشريف، ولكن حدثت القطيعة بينهما لعدة أشهر بسبب المخرج عاطف سالم والذي كان يعمل كـ «مساعد مخرج» في فيلم «صراع في الميناء»، فأراد أن يكون مشهد غيرة عمر الشريف على فاتن حمامة حقيقيًا، فذهب عاطف سالم إلى عمر الشريف وقال له إن أحمد رمزي يغازل فاتن حمامة وأنه يحبها، وعندما بدأ تصوير المشهد بدأ عمر الشريف بضرب أحمد رمزي بعنف، حتي أخذ أحمد رمزي يتراجع ويطلب الاستغاثة.

واضطر المخرج وقف تصوير المشهد، وبعد التصوير أخذ عمر الشريف فاتن حمامة وغادرا المكان، واضطر عاطف سالم إلى الاعتراف بالخدعة التي صنعها، وظلت القطيعة عدة أشهر إلى أن التقى الصديقان في إحدى المناسبات وتصافحا بعدما علما بالحقيقة».

الفنان عمر الشريف وأحمد رمزي

وصية الفنانة فاتن حمامة

كانت الفنانة فاتن حمامة لا تطيق الحزن، فأوصت قبل وفاتها بعدم إقامة عزاء لها.

وتوفيت الفنانة فاتن حمامة في 17 يناير عام 2015 عن عمر ناهز الـ 84 عاماً، إثر أزمة صحية مفاجئة، وبعد وفاتها حزن عمر الشريف «لورانس العرب» حزنًا شديدًا، قائلاً وقتها، «وفاة أحمد رمزي كسرت ضهري ووفاة فاتن قضت علي، أنا أعتبر نفسي الآن في المحطة الأخيرة من حياتي»، وأصيب هو الآخر بالزهايمر بعد وفاتها وتوفي في نفس العام وتحديداً في 10 يوليو عام 2015، وفي 27 مايو 2016 احتَفل مُحرك البَحث جوجل بالذِكرى الـ 85 لِميلاد فاتن حمامة.

أشياء رفضتها سيدة الشاشة العربية في حياتها

  • رفضت الفنانة فاتن حمامة حلم العالمية حيث رأت أنه من الصعب عليها أن تمثل فيلماً في بلد مختلفة، وخشيت أن ترفض دوراً جريئاً عندما يطلب منها، فهي تحترم التقاليد الشرقية.
  • رفضت زيارة عمر الشريف لها، حيث أنها أخفت عنه مرضها وفور بلوغه من وسائل الإعلام، اتصل بها فأكدت أنها تعافت وأصبحت أفضل من الأول وعادت لمنزلها، وكان سبب رفض سيدة الشاشة لزيارتها هو زواجها في وقتها من الدكتور محمد عبد الوهاب ورغبتها في المحافظة على مشاعره واحترامه وتقديرها له وطلبت من عمر الشريف عدم التحدث عنها في وسائل الإعلام.
الفنانة فاتن حمامة وعمر الشريف
  • رفضت فيلم بداية ونهاية، بعد ترشيح المخرج صلاح أبو سيف لها لتلعب دور «نفيسة» في فيلم «بداية ونهاية»، فاعتذرت بسبب ظهورها في الفيلم بدون مكياج وخشيت من تجسيد الشخصية، معللة انشغالها بأعمال أخرى فقدمته الفنانة سناء جميل بشكل عظيم.
  • رفضت التمثيل أمام الزعيم عادل إمام، كاشفة بأنه لا تفضل العمل معه لكونه فنان كبير، وفي حال التعاون معه سيطلق الجمهور على الفيلم اسم عادل إمام وليس فاتن حمامة وسيغفل دورها لشهرته وشعبيته.
ذكرى ميلاد الفنانة فاتن حمامة وشهرتها «سيدة الشاشة العربية»

مقولتها في فيلم «إمبراطورية ميم».. تحققت

ظهرت الفنانة فاتن حمامة أو كما يطلق عليها بـ «سيدة الشاشة العربية» في مشهد في فيلم «إمبراطورية ميم» والذي عرض عام 1972، وهي تتحدث مع أبنائها وتدخل في صدام معهم، لرغبتها في إجراء مكالمة من التليفون، قائلة، «مش ناقص إلا إنى أجيب لكل واحد في البيت تليفون ويبقى عندنا 7 تليفونات وكل واحد يقعد يتكلم طول اليوم في التليفون»، وتحققت مقولتها بعد 51 عاماً من عرض الفيلم في وقتنا الحالي، حيث أصبح الجميع يحمل الهاتف في يديه.

ذكرى ميلاد الفنانة فاتن حمامة وشهرتها «سيدة الشاشة العربية»

قوة فاتن حمامة الناعمة في التأثير على المجتمع

قدمت الفنانة الراحلة، فاتن حمامة العديد من الأعمال الفنية والتي تعتبر حدثاً هاماً في تاريخ السينما والمصرية وبدورها في التأثير على المجتمع، كقوة ناعمة من خلال أعمالها الفنية، ومن أشهرها

فيلم أريد حلاً

استطاعت فاتن حمامة ، تغيير قانون الأحوال الشخصية، بفيلم «أريد حلا»، حيث قدمت نموذج الزوجة التي استحالت العشرة بينها وبين زوجها، ودخولها دائرة المحاكم والقضايا، فبعد عرض الفيلم تحركت الدولة واستطاعت تغيير قانون الأحوال الشخصية.

فيلم أريد حلاً

مسلسل ضمير أبله حكمت

قدمت فاتن حمامة ، خلال العمل الدرامي «مسلسل ضمير أبلة حكمت» دور المديرة أو الناظرة حكمت واستطاعت تقديم شخصية تعليمية وتقويمية للمجتمع من خلال تقديم نموذج للحسم والتعامل مع قضايا التعليم والتربية والمجتمع من خلال العمل.

مسلسل ضمير أبله حكمت

فيلم إمبراطورية ميم

وقدمت الفنانة الراحلة فاتن حمامة ، خلال العمل السينمائي، نموذج لأنماط مختلفة من الأبناء والأم، تتعايش مع أبنائها بدون زوج، من خلال تبني مبدأ التربية بالنقاش والحوار بين الأبناء والقائم على الإقناع وتبادل الأفكار والأراء فكان بمثابة الصراع بين أفكار الأجيال.

فيلم إمبراطورية ميم
عاجل