رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اختفاء قارب على متنه 500 مهاجر في البحر المتوسط

نشر
المهاجرون في عرض
المهاجرون في عرض البحر المتوسط

قالت منظمتان خيريتان، الجمعة، إن قارباً يحمل 500 مهاجر، بينهم طفل حديث الولادة ونساء حوامل، اختفى في عرض البحر المتوسط.

وأوضحت جماعة “ألارم فون”، وهي مجموعة ترد على مكالمات الاستغاثة من سفن المهاجرين، أنها فقدت الاتصال بالقارب صباح الأربعاء الماضي.

وفي ذلك الوقت جنح القارب، الذي تعطل محركه في المياه الدولية على بعد نحو 320 كيلومتراً، إلى الشمال من ميناء بنغازي الليبي وعلى بعد أكثر من 400 كيلومتر من مالطا أو جزيرة صقلية جنوبي إيطاليا.

وقالت منظمة الطوارئ الإيطالية غير الحكومية، إن سفينتها (لايف سابورت) وسفينة (أوشن فايكينج) التي تعمل أيضاً في إنقاذ المهاجرين بحثتا عن القارب المفقود لمدة 24 ساعة بلا جدوى، ولم تعثرا على أي حطام.

وقال خفر السواحل الإيطالي، إنه أنقذ 423 و671 مهاجراً في عمليتين منفصلتين في المياه الإيطالية، وقالت (ألارم فون) إنه لا علاقة لهم بالقارب المفقود.

سفينة إنسانية تنقذ 300 مهاجر وسط البحر المتوسط

ذكرت منظمة "أطباء بلا حدود" أن سفينة تابعة لها أنقذت 300 مهاجر في منطقة وسط البحر الأبيض المتوسط.

 وأشارت المنظمة - في تغريدة على منصة التدوينات المصغرة "تويتر" - إلى أن السفينة أنقذت حوالي 300 شخص، بينهم العديد من النساء والأطفال، والذين كانوا يبحرون على متن قارب خشبي مكتظ بالأشخاص ويواجه مصاعب جمّة، موضحة أن عملية الإنقاذ استغرقت حوالي أربع ساعات، وأن كافة المهاجرين بأمان على متن السفينة، ويتلقون المساعدة.

ارتفاع أعداد قوارب المهاجرين

وشهدت الشهور الماضية ارتفاعا حادا في أعداد قوارب المهاجرين التي تحاول الوصول إلى الساحل الإيطالي من تونس التي أصبحت نقطة انطلاق يسهل بصورة أكبر الوصول إليها بعد الحملات التي استهدفت الإتجار بالبشر في ليبيا خلال الشهور القليلة الماضية.

وفي ظل ارتفاع أعداد من يعبرون البحر المتوسط على متن قوارب المهربين، حثت الحكومة المحافظة في روما بروكسل على بذل المزيد من الجهد من أجل تقليل عدد الوافدين غير النظاميين.

وعرضت إيطاليا على تونس أموالا مقابل إصلاحات اقتصادية وسياسية، فيما ناقش وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورج كيفية الاستجابة لحالة عدم الاستقرار المتزايدة في البلاد.

ويعتزم وزير الداخلية الإيطالي ماتيو بيانتيدوزي زيارة تونس في وقت لاحق من هذا الأسبوع برفقة كبير مسؤولي الهجرة بالاتحاد الأوروبي ونظيره الفرنسي.

عاجل