رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أسعار الذهب تقترب من تكبد ثالث خسارة أسبوعية على التوالي

نشر
أسعار الذهب
أسعار الذهب

تقترب أسعار الذهب من تكبد ثالث خسارة أسبوعية على التوالي، رغم صعودها في التعاملات المبكرة اليوم الجمعة.

ويأتي اقتراب أسعار الذهب من تكبد خسارة في حين يقيّم المتداولون التقدم في مفاوضات سقف الديون الأمريكية، ويترقبون تحرك السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، وفقًا لـ"سكاي نيوز".

أسعار الذهب

أسعار الذهب وأزمة سقف الديون الأمريكية

وقال كليفورد بينيت، كبير الاقتصاديين في “إيه.سي.واي” للأوراق المالية، إن توقعات حل أزمة سقف الديون تجتاح السوق، كما أن هناك توقعًا بشكل عام لمزيد من التشديد النقدي من مجلس الاحتياطي الفيدرالي، مما قد يضع بعض الضغط على أسعار الذهب.

وانخفض الدولار 0.1% خلال اليوم، لكنه ظل بالقرب من أعلى مستوياته منذ 17 مارس، كما اقتربت عوائد سندات الخزانة القياسية من مستويات مرتفعة شوهدت في مارس.

أسعار الذهب

وبدا، أمس الخميس، أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ورئيس مجلس النواب، كيفن مكارثي، يقتربان من التوصل إلى اتفاق على خفض الإنفاق، ورفع سقف ديون الحكومة البالغ 31.4 تريليون دولار، بينما لم يتبق أمامهما سوى القليل من الوقت لتجنيب البلاد خطر التخلف عن السداد.

بحلول الساعة 0311 بتوقيت جرينتش، ارتفعت أسعار الذهب في المعاملات الفورية 0.3% إلى 1945.39 دولار للأوقية (الأونصة)، بعد أن سجل أدنى مستوياته منذ 22 مارس آذار عند 1936.59 دولار، وزادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1% إلى 1945.90 دولار.

وتراجعت أسعار الذهب 1.6% منذ بداية الأسبوع.

في سياق ذات صلة، ارتفعت أسعار الفضة في المعاملات الفورية 0.3% إلى 22.83 دولار، وزاد البلاتين 0.4% إلى 1024.63 دولار، وصعد البلاديوم 0.3% إلى 1420.40 دولار.

أسعار الذهب

أسعار الذهب في مصر

استقرت أسعار الذهب في بداية تعاملات اليوم الجمعة الموافق 26 مايو 2023، في مصر، مُقارنة بأسعار المعدن الأصفر في عمليات تداول أمس، وذلك بعد الارتفاعات الكبيرة التي شهدتها أسعار الذهب خلال الفترة الماضية، إذ سجل سعر جرام الذهب عيار 21، الأكثر شيوعًا وانتشارًا في سوق الذهب المصرية، 2330 جنيهًا، بينما وصل سعر الجنيه الذهب إلى  18640 جنيهًا.

أسعار الذهب

أسعار الذهب عيار 21 تسجل 2330 جنيهًا.

أسعار الذهب عيار 24 تسجل 2662 جنيهًا.

أسعار الذهب عيار 18 تسجل 1997 جنيهًا.

أسعار الذهب عيار 14 تسجل 1553 جنيهًا.

سعر الجنيه الذهب غير شامل مصاريف الدمغة والضريبة 18640 جنيهًا.

أسعار الذهب

إعفاء الذهب من الجمارك

ووافق مجلس الوزراء، في وقت سابق، على مشروع قرار إعفاء واردات الذهب التي ترد بصحبة القادمين من الخارج من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى، فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة، لمدة 6 أشهر، ما أدى إلى انخفاض أسعار الذهب بعد موجة ارتفاعات كبيرة.

وكشف مجلس الوزراء، أن إعفاء واردات الذهب يتعلق بأشكال الذهب نصف المشغولة، والمعدة للتداول النقدي، والحلي والمجوهرات وأجزائها من معادن ثمينة، وإن كانت مكسوة أو مُلبسة بقشرة من معادن ثمينة، والتي ترد بصحبة القادمين من الخارج.

ونص مشروع القرار على عدم سريان هذا الإعفاء على أصناف اللؤلؤ الطبيعي، أو المزروع، أو الأحجار الكريمة، أو شبه الكريمة المركبة، أو المُرصعة على الحلي والمجوهرات وأجزائها.

أسعار الذهب

الهدف من إعفاء الذهب من الجمارك

ويهدف قرار إعفاء الذهب من الجمارك في إطار الجهود المبذولة لتحقيق الاستقرار في أسعار الذهب داخل الأسواق، والحد من محاولات التهريب الجمركي لأصناف الذهب نصف المشغولة والمشغولة عبر المنافذ الجمركية المختلفة.

عاجل