رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

استقرار أسعار الذهب في بداية تعاملات اليوم وعيار 21 يسجل 2330 جنيهًا

نشر
أسعار الذهب
أسعار الذهب

استقرت أسعار الذهب في بداية تعاملات اليوم الجمعة الموافق 26 مايو 2023، مُقارنة بأسعار المعدن الأصفر في عمليات تداول أمس، وذلك بعد الارتفاعات الكبيرة التي شهدها الذهب خلال الفترة الماضية، إذ سجل سعر جرام الذهب عيار 21، الأكثر شيوعًا وانتشارًا في سوق الذهب المصرية، 2330 جنيهًا، بينما وصل سعر الجنيه الذهب إلى  18640 جنيهًا.

وتأثرت أسعار الذهب في مصر، خلال الفترة الماضية، على خلفية ارتفاع أسعار الذهب عالميًا، بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية، وتفاقم الأزمة الاقتصادية العالمية، وتضخم أسعار المستهلكين.

أسعار الذهب

أسعار الذهب

أسعار الذهب عيار 21 تسجل 2330 جنيهًا.

أسعار الذهب عيار 24 تسجل 2662 جنيهًا.

أسعار الذهب عيار 18 تسجل 1997 جنيهًا.

أسعار الذهب عيار 14 تسجل 1553 جنيهًا.

سعر الجنيه الذهب غير شامل مصاريف الدمغة والضريبة 18640 جنيهًا.

أسعار الذهب

إعفاء الذهب من الجمارك

ووافق مجلس الوزراء، في وقت سابق، على مشروع قرار إعفاء واردات الذهب التي ترد بصحبة القادمين من الخارج من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى، فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة، لمدة 6 أشهر، ما أدى إلى انخفاض أسعار الذهب بعد موجة ارتفاعات كبيرة.

وكشف مجلس الوزراء، أن إعفاء واردات الذهب يتعلق بأشكال الذهب نصف المشغولة، والمعدة للتداول النقدي، والحلي والمجوهرات وأجزائها من معادن ثمينة، وإن كانت مكسوة أو مُلبسة بقشرة من معادن ثمينة، والتي ترد بصحبة القادمين من الخارج.

ونص مشروع القرار على عدم سريان هذا الإعفاء على أصناف اللؤلؤ الطبيعي، أو المزروع، أو الأحجار الكريمة، أو شبه الكريمة المركبة، أو المُرصعة على الحلي والمجوهرات وأجزائها.

أسعار الذهب

الهدف من إعفاء الذهب من الجمارك

ويهدف قرار إعفاء الذهب من الجمارك في إطار الجهود المبذولة لتحقيق الاستقرار في أسعار الذهب داخل الأسواق، والحد من محاولات التهريب الجمركي لأصناف الذهب نصف المشغولة والمشغولة عبر المنافذ الجمركية المختلفة.

تثبيت أسعار الفائدة

وقررت لجنة السياسات النقدية في البنك المركزي المصري، في اجتماعها الأخير، تثبيت سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند 18.25%، و19.25% و18.75% على الترتيب.

وأعلنت اللجنة، تثبيت سعر الائتمان والخصم عند 18.75%.

أسعار الذهب في البورصة

إعلان أسعار الذهب

صرح رامي الدكاني، رئيس البورصة المصرية، بأن البورصة تتيح على موقعها الإلكتروني، أسعار الذهب  وهي استرشادية لأفضل طلبات الشراء وعروض البيع للجرام الواحد من خام معدن الذهب (عيار 24) من خلال بيانات مقدمة من شركة متخصصة في تجارة المعدن النفيس، وهي شركة "جولد نت للتجارة" (التابعة لمجموعة إيفولف القابضة).

وأضاف الدكاني، بأن هذه الخطوة تأتي بالتزامن مع بدء تلقي الاكتتاب في أول صندوق متخصص في الاستثمار في الذهب في مصر بعد حصوله على الموافقات اللازمة من الهيئة العامة للرقابة المالية.

يأتي ذلك، في الوقت الذي أعلن فيه الدكتور محمد فريد، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إطلاق أول صندوق للاستثمار في الذهب بالبورصة، حتى تتضمن الحكومة السيطرة على أسعار الذهب في السوق.

عاجل