رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الكرملين يصف بولندا بـ«دولة معادية» لروسيا

نشر
المتحدث باسم الكرملين
المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف

وصف المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف، اليوم الأربعاء، بولندا بأنها "دولة معادية" لروسيا.

وأضاف بيسكوف أن تصريحات وارسو بشأن استعدادها لدعم الانقلاب وأعمال عسكرية في بيلاروسيا، تدخل في شؤون دولة أخرى، مشيرًا إلى أن الاتحاد الروسي سيفي بالتزاماته اتجاه الحليفة مينسك لضمان أمنها.

مسؤول روسي: «مجموعة تخريبية» أوكرانية عبرت الحدود

فيما وصف الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف محاولة مجموعة تخريبية أوكرانية اقتحام مقاطعة بيلجورود بأنها ليست أكثر من محاولة لتقليل التأثير السياسي لفقدان كييف أرتيوموفسك (باخموت).

وقال بيسكوف في تصريحات صحفية: "نحن نفهم تماما الغرض من هذا العمل التخريبي، وهو صرف الأنظار عن محور باخموت، وتقليل الأثر السياسي لخسارة الجانب الأوكراني لمدينة أرتيوموفسك".

وذكر بيسكوف أن مسؤولي وزارة الدفاع وهيئة الأمن الفيدرالي وحرس الحدود أبلغوا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن محاولة المخربين الأوكرانيين لاقتحام مقاطعة بيلجورود، وقال إن العمل جار لإخراجهم من الأراضي الروسية والقضاء عليهم.

وأكد بيسكوف أن هناك ما يكفي من القوات والوسائل في الموقع للتعامل مع الهجوم.

وفي وقت سابق اليوم أفاد حاكم مقاطعة بيلجورود الروسية فياتشيسلاف غلادكوف بدخول مجموعة تخريب واستطلاع أوكرانية إلى أراضي منطقة جرايفورونوفسكي بالمقاطعة، مشيرا إلى أن قوات الجيش والأمن تتخذ الإجراءات الضرورية بهدف القضاء على العدو.

روسيا تعتبر مقاتلات «إف 16» هدفا مشروعا لموسكو حال تزويد أوكرانيا بها 

من جانبه، قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرجى ريابكوف، إن مقاتلات "إف 16" ستكون هدفا مشروعا لموسكو في حال تزويد أوكرانيا بها.

في المقابل نفت قيادة القوات الجوية الأوكرانية الأنباء عن بدء تدريب الطيارين الأوكرانيين على مقاتلات "إف 16" الأمريكية، بحسب سكاي نيوز عربية.

وبحسب تصريحات للمتحدث باسم القوات الجوية الأوكرانية، يوري إيهنات، ، تم نفي التقارير التي تفيد بأن الطيارين الأوكرانيين يتلقون تدريبات بالفعل على قيادة طائرات مقاتلة من طراز "إف 16".

وأضاف المسؤول العسكري الأوكراني في تصريحات لوسائل اعلام، إن التحضير للبرنامج لا يزال مستمرا، وإن الاستعدادات لبرنامج التدريب لا تزال جارية.

ولفت إلى أن ممثلي القوات الجوية موجودين الآن في البلدان التي تقدم التدريب "لدراسة كيفية سير العملية لكن الطيارين أنفسهم لم يصلوا بعد".

الأكثر فعالية

وتقترب أوكرانيا من تحقيق حلمها المتمثل في اقتناء مقاتلات إف 16، التي تقول إنها الأكثر فعالية من المقاتلات التي تحوزها حاليا وتعود إلى الحقبة السوفيتية.

وفي أحدث الخطوات على طريق إدخال مقاتلات إف 16، ضمن أسلحة أوكرانيا في حربها ضد روسيا، قالت بولندا، إنها مستعدة لتدريب طيارين أوكرانيين على هذه المقاتلات الأمريكية الصنع، بعد أن أعطت الولايات المتحدة الضوء الأخضر.

عاجل