رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أوكرانيا: هجومنا المضاد ضد روسيا سيبدأ قريبا

نشر
أرشيفية
أرشيفية

الهجوم الأوكراني المضاد ضد روسيا سيبدأ قريبا .. بهذه الجملة بدأ رئيس الاستخبارات العسكرية الأوكرانية كيريل بودانوف، اليوم الأربعاء، كلمته في حديث لوسيلة إعلامية يابانية.

وقال بودانوف إن هناك حاجة إلى "مزيد من الأسلحة، وهذا ينطبق بشكل خاص على الطائرات المقاتلة الغربية".

وفيما يلي أبرز ما قاله بودانوف: 

لا يزال العديد من المدنيين تحت الاحتلال الروسي، ولا يمكن إضاعة المزيد من الوقت.
لدينا بالفعل الحد الأدنى الضروري من الأسلحة، ولا يسعني إلا أن أقول إن الهجوم المضاد سيبدأ قريبا.
من أجل تحرير أراضينا من الغزاة هناك حاجة إلى مزيد من الأسلحة وهذا ينطبق بشكل خاص على الطائرات المقاتلة الغربية.
يجب إخراج روسيا من أراضينا. يجب أن نستخدم كل قواتنا ووسائلنا لتحقيق هذا الهدف.
نحتاج إلى احتياطيات كبيرة من الأسلحة والذخيرة.
معركة باخموت

على صعيد المعارك، أحرزت القوات الأوكرانية تقدما طفيفا على أطراف مدينة باخموت شرقي أوكرانيا، التي زعمت موسكو سيطرتها الكاملة عليها، وفقا لنائب وزير الدفاع الأوكراني، حنا ماليار.

وأوضح ماليار أن القوات الأوكرانية لا تزال تسيطر على الضواحي الجنوبية الغربية للمدينة، وإن القتال مستمر في الضواحي، وفق وكالة "أسوشيتد برس".

وذكر قادة عسكريون أوكرانيون أيضا أن القتال في باخموت لم ينته بعد.

من جانبها قالت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، الثلاثاء، إن القوات الأوكرانية باتت تحاصر مدينة باخموت.

وفي إحاطة صحفية، ذكر المتحدث باسم البنتاغون، بيت رايدر، أن القوات الأوكرانية تحاصر باخموت بالكامل، مضيفا: "حتى لو سيطرت روسيا على الأرض في باخموت، فنحن لا نعتقد أن ذلك مكسب استراتيجي، كما أن القوات الروسية دفعت ثمنا كبيرا من الأرواح والمعدات والقدرات هناك".

ووفقا للتقييمات الأميركية، فإن القوات الأوكرانية تطوق باخموت، وهي في وضع قوي، بحسب رايدر.

روسيا تعترض قاذفتين استراتيجيتين أمريكيتين فوق بحر البلطيق


أفاد مركز عمليات الدفاع الوطني بـ روسيا، الثلاثاء، بأن مقاتلة روسية من طراز سو-27 اعترضت قاذفتين استراتيجيتين أمريكيتين من طراز بي-1بي فوق بحر البلطيق.
وقال المركز في بيان، نقلت عنه وكالة تاس : "في 23 مارس 2023، رصدت المراقبة الجوية الروسية هدفين جويين يقتربان من حدود الدولة للاتحاد الروسي فوق بحر البلطيق". 

وأضاف البيان "سارعت مقاتلة من طراز سو-27 من قوات الدفاع الجوي للرد السريع التابعة لأسطول البلطيق لتحديد الأهداف الجوية و"منع انتهاك حدود الدولة الروسية".
وحدد طاقم سو-27 الأهداف الجوية على أنها قاذفتان استراتيجيتان من طراز بي-1بي، ولم يتم انتهاك الحدود الروسية.
وأفاد المركز بأن المقاتلة الروسية عادت بسلام إلى قاعدتها الجوية بعد أن انحرفت الطائرات الحربية الأجنبية بعيدًا عن حدود الدولة الروسية.

روسيا: إنكار واشنطن ضلوعها في تفجير أنابيب «السيل الشمالي» غير منطقي

أكد نائب رئيس مجلس الأمن في روسيا، دميتري مدفيديف، أن إنكار واشنطن ضلوعها في تفجير أنابيبالسيل الشمالي لغاز روسيا إلى أوروبا في مياه النرويج غير منطقي.

 

وقال المسئول الروسي -في تصريح أوردته قناة (

روسيا 

اليوم) اليوم الثلاثاء- إن الولايات المتحدة ملزمة بتعويض روسيا عن الأضرار الناجمة عن تفجير أنابيب "السيل الشمالي".

وأضاف: "عليهم تعويضنا بالرغم من أنه لا يزال بإمكاننا مناقشة الأدلة بهذا الصدد، حيث التحقيقات لم تنته بعد، وهذه الصفحة لم تغلق، وعلى أي حال تستمر واشنطن بإنكار ضلوعها في التفجير متجاهلة حقيقة أن حججها ومبرراتها واهية وغير منطقية".

 

وذكرت وزارة الخارجية الروسية  في وقت سابق أن نشر الولايات المتحدة وألمانيا لنتائج تحقيقات متطابقة في قضية تفجيرات "السيل الشمالي" في ذات الوقت، دليل على وجود تلاعب متعمد في نشر معلومات بهذا الصدد.

ونشر الصحفي الأمريكي الشهير سيمور هيرش، في الثامن من فبراير الماضي، تحقيقا صحفيا في حادثة تفجير خطوط أنابيب "السيل الشمالي"، التي وقعت في الـ26 من سبتمبر 2022، يستند إلى معلومات استخبارية، قال إنه حصل عليها من أحد المتورطين بشكل مباشر في الإعداد لعملية التفجير.

اقرأ أيضا

عاجل