رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس السيسي يهنئ اليمن بذكرى يوم الوحدة

نشر
الرئيس عبد الفتاح
الرئيس عبد الفتاح السيسي

بعث الرئيس عبد الفتاح السيسي برقية تهنئة إلى رئيس مجلس القيادة الرئاسي للجمهورية اليمنية الدكتور رشاد محمد العليمي، بمناسبة الاحتفال بذكرى يوم الوحدة.

كما أوفد الرئيس السيسي، الأمين برئاسة الجمهورية عبد العزيز الشريف إلى سفارة الجمهورية اليمنية بالقاهرة، للتهنئة بهذه المناسبة.

موضوعات متعلقة:

جدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي التقى أمس في شرم الشيخ مع شيليشي كابويبوي، سكرتير عام منظمة الكوميسا.
 

البنية التحتية العابرة للحدود

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن اللقاء تناول متابعة تنفيذ أهم الأولويات الموضوعية للرئاسة المصرية الحالية للكوميسا، بما فيها تعزيز سلاسل التوريد الإقليمية فيما بين دول الكوميسا، وتعظيم التكامل الصناعي، وزيادة الاستثمار في البنية التحتية العابرة للحدود ومشروعات الربط، والتركيز على التعاون في مجالات التحول الرقمي. 

رئاسة الكوميسا

كما تم التوافق حول استمرار التشاور والتواصل المكثف بين الجانبين خلال الفترة المقبلة لضمان سلاسة عملية تسليم رئاسة الكوميسا من مصر إلى شقيقتها زامبيا، بما يساعد على تعزيز الجهود القائمة لتحقيق الاندماج الإقليمي، ويسهم في تحقيق غايات الدول الأعضاء بالكوميسا.

كما التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس ، الثلاثاء، في شرم الشيخ مع ناردوس بيكيلي توماس، المديرة التنفيذية لوكالة الاتحاد الإفريقي للتنمية "نيباد".

أجندة إفريقيا التنموية

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن اللقاء شهد متابعة الموقف التنفيذي لأولويات الرئاسة المصرية الحالية للنيباد، والتي تمثل الذراع التنموي للاتحاد الإفريقي ، وذلك خلال الفترة من 2023-2025، خاصةً ما يتعلق بحشد الموارد المالية التي تُمكِن من تنفيذ المشروعات القارية الرائدة لأجندة إفريقيا التنموية 2063، فضلاً عن تعزيز الجهود القائمة لتحقيق الاندماج القاري، بما فيها اتفاقية التجارة الحرة القارية، بالإضافة إلى دعم المبادرات الهادفة إلى تطوير التنمية في أفريقيا، خاصة مشروعات البنية التحتية والتحول الصناعي.

كما التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس في شرم الشيخ مع موسى فقيه، رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي.

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن اللقاء شهد التباحث بخصوص أبرز الملفات المطروحة على أجندة الاتحاد الإفريقي، خاصةً ما يتعلق بالتكامل الاقتصادي والاندماج الإقليمي، والسلم والأمن، والإصلاح المؤسسي للاتحاد.

العمل الإفريقي المشترك

وتم التوافق على استمرار التعاون والتنسيق الوثيق بين الجانبين في ضوء كون مصر إحدى الركائز الأساسية الهامة لدفع العمل الأفريقي المشترك، وسعياً نحو تعظيم الاستفادة من الدور المصري السياسي والتنموي، بما يخدم مصالح القارة الإفريقية على نحو فعال.

عاجل