رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

التنمية الثقافية.. صالون حديث الأربعاء يناقش اليوم «بائع السخانات»

نشر
التنمية الثقافية
التنمية الثقافية

يستضيف صالون "حديث الأربعاء" الذى ينظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية اليوم الأربعاء بمركز الابداع الفني، الكاتب الروائي والقاص عمرو العادلي ومناقشة حول مجموعته القصصية "بائع السخانات"، بحضور الناقدين الأدبيين د. رشا صالح، ود. عزوز علي إسماعيل.
ويناقش الصالون ست رحلات تقدمها المجموعة القصصية، كل رحلة لها مذاقها الخاص وعالمها المستقل، بالإضافة إلى تسليط الضوء على الأسئلة التي تركها الكاتب للقارئ المتعلقة بشخصيات القصص ومصائرهم، والتي لا يمكن الإجابة عنها بسهولة.
ويترك الكاتب السؤال الأكبر المتعلق بمصير الإنسان في العصر الحديث.
يذكر ان عمرو العادلي روائي وقاص مصري، حاصل علي ماجستير في علم اجتماع الأدب من جامعة عين شمس، نال العديد من الجوائز المصرية والعربية من بينها: جائزة الدولة التشجيعية في الآداب عام 2015 عن رواية “الزيارة”، جائزة ساويرس فرع كبار الأدباء عام 2016 عن مجموعته القصصية “حكاية يوسف إدريس”، جائزة الطيب صالح العالمية للإبداع الكتابي.
كما ُرشحت روايته “المصباح والزجاجة” في القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد لأدب الطفل عام 2018، كما ُرشحت روايته “اسمي فاطمة” في القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد 2019.، يدير الصالون د. شهد مختار.

مركز إبداع قبة الغوري يستضيف صالون «حكايات العم قطامش»

قطاع صندوق التنمية الثقافية..

يستضيف مركز ابداع قبة الغوري التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية في الثامنة مساء الأحد 21 مايو 2023 صالون "حكايات العم قطامش"، ويقام هذا الشهر تحت عنوان "فنجان قهوة مع أفندينا الخديوي".
 

يتضمن الصالون حكايات وأسرار وطرائف ونوادر تروى لأول مرة عن مصر المحروسة والحياة فى القاهرة الخديوية منذ 150 عام منها: ظهور مشروب الشاي لأول مرة في نهاية القرن 19 على يد الزعيم احمد عرابي اثناء نفيه بجزيرة سيلان وارسال كمية منه لأسرته فى مصر، و خناقة تنتهى بشعر حلمنتيشي بين عبد الله النديم وخليل اغا كبير الخدم فى قصر الوالده باشا ام الخديوي إسماعيل.
 

يتخلل الصالون فواصل من أغاني فيلم " المظ وعبده الحامولى" منها: "يالى سامعنى قول انت بايعنى ولا شارينى" لعادل مامون، و "روحى وروحك" لورده، اداء الفنان محمد وحيد.

انطلاق فعاليات ورشة «تنمية» في تكية أبو الدهب بمتحف نجيب محفوظ


انطلقت فعاليات ورشة (تنمية) بتكية أبو الدهب متحف نجيب محفوظ استمرارًا لجهود قطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور هاني أبو الحسن.
حضر الورشة عدد كبير من المتدربين الشباب حيث إن ورشة (تنمية) تهدف إلى إتاحة الفرصة لأصحاب المواهب والطاقات الإبداعية في مختلف الاتجاهات الادبية والفنية والفكرية، كما أنها تساعد الشباب علي تنمية مواهبهم ورفع قدراتهم، وفتح منصة للشباب لعرض نصوصهم وتطويرها بما يؤهلهم لإبداع حقيقي مميز.

بدأت الورشة بالعديد من المحاور أهمها الشخصيات والبناء والحبكة، كما تناولت محور الصور والرموز ووجهة النظر.

يمنح صندوق التنمية الثقافية شهادة موثقة لدعم المواهب الشابة والطاقات الإبداعية المميزة، بينما تقدم الورش مجانا تحت رعاية قطاع صندوق التنمية الثقافية.

اقرأ أيضا

 

عاجل