رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

انهيار الشيكل لأدنى مُستوى خلال 3 سنوات بعد رفع بنك إسرائيل الفائدة

نشر
بنك إسرائيل
بنك إسرائيل

سجل الشيكل (عملة) إسرائيل لأدنى مُستويات له أمام العملات المركزية (الدولار واليورو والجنيه الإسترليني)، خلال ثلاث سنوات، وذلك في أعقاب تصريحات رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هيرتسي حاليفي حول "عمل مُحتمل ضد إيران"، وبعد يوم من رفع بنك إسرائيل المركزي أسعار الفائدة للمرة العاشرة منذ أبريل 2022، لكبح التضخم. 
وذكرت صحيفة (كالكاليست) الإسرائيلية المتخصصة في الاقتصاد، أن الشيكل تراجع مقابل العملات الرئيسية (الدولار واليورو والجنيه الإسترليني)، في حين ارتفعت قيمة الدولار مقابل اليورو والجنيه الإسترليني. وسجل الدولار أعلى مستوى له مقابل الشيكل منذ 18 مارس 2020، وبلغت قيمة الدولار الواحد 3.70 شيكل، في حين وصلت قيمة اليورو إلى 3.98 شيكل وبلغت قيمة الجنيه الإسترليني 4.58 شيكل.
وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من العملات الرئيسية، اليوم، إلى 103.65 مسجلا أعلى مستوياته منذ 20 مارس الماضي، وبلغ في أحدث تداولاته 103.33. 
ونسبت الصحيفة إلى الخبير الاقتصادي، رونان مناحيم، قوله إن تراجع قيمة الشيكل يرجع إلى عدة عوامل أبرزها تصريحات رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هيرتسي هاليفي، خلال مشاركته في مؤتمر "هرتسليا" وقوله إن هناك تطورات سلبية في الأفق من شأنها أن تدفع إسرائيل إلى عمل ضد إيران. 
وقالت الصحيفة إنه خلال خطاب هليفي، وردت أنباء عن "سماع دوي انفجار غامض في إيران"، وقالت إن الجيش الإسرائيلي ألقى منشورات تهديدية لسكان المزارع المحررة في تلال كفرشوبا ومزارع شبعا، جنوبي لبنان، تحذرهم من الاقتراب للمناطق الحدودية أو "اختراقها"، فيما يبدو تحذيرا إلى "حزب الله" من إطلاق صواريخ على شمال إسرائيل. 
ورأى الخبير الاقتصادي مناحيم أن تصريحات مُحافظ البنك المركزي الإسرائيلي، أمير يارون، لا تعكس صورة واضحة حول الاستراتيجية التي يعتزم البنك اتباعها في المستقبل وسياسة التعامل مع الفائدة، وإذا ما سيستمر في رفع الفائدة للحد من التضخم. 
وكانت اللجنة النقدية في بنك إسرائيل المركزي، قررت أمس الإثنين، رفع سعر الفائدة للمرة العاشرة منذ أبريل 2022، وذلك بنسبة 0.25% (25 نقطة أساس) لتصل إلى 4.75%.
وجاء ذلك في ظل معطيات التضخم الأخيرة التي جاءت مرتفعة عن التوقعات، إذ ارتفع مؤشر أسعار المستهلك في إسرائيل، بنسبة 0.8% في أبريل الماضي، خلافا للتوقعات بأنه سيرتفع بنسبة 0.4% فقط. 
ورغم إصرار اللجنة النقدية في بنك إسرائيل على اتباع استراتيجية رفع أسعار الفائدة في محاولة لكبح التضخم، سجل التضخم مستويات مرتفعة في أبريل الماضي وظل عند 5%، بحسب دائرة الإحصاء المركزية في إسرائيل. 
وفي أعقاب الزيادة الأخيرة في سعر الفائدة، تشير التقديرات إلى زيادة متوقعة في السداد الشهري لمتوسط ​​الرهن العقاري بمقدار 1150 شيكل على الأقل. وفي أبريل الماضي، سُجلت زيادات ملحوظة في أسعار الخضروات والفواكه الطازجة، بنسبة 4%، فيما ارتفعت أسعار النقل والمواصلات بنسبة 2.5%، وارتفعت أسعار الإسكان بنسبة 0.5%، وكذلك أسعار الغذاء (المواد الغذائية دون شمل الخضار والفواكه) التي ارتفعت بنسبة 0.4%. وارتفعت كذلك أسعار الملابس والأحذية بنسبة 1.9%، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الأنشطة الثقافية والترفيهية بنسبة 1.8%. 
«الخارجية الفلسطينية»: الاحتلال مسؤول مسؤولية كاملة عن حياة الأسير المريض وليد دقة

حمّلت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، مساء اليوم الثلاثاء، حكومة الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة والمباشرة عن حياة الأسير المريض وليد دقة، خاصة في ظل التصريح التحريضي الذي أطلقه الوزير الإسرائيلي الفاشي إيتمار بن جفير والذي يعتبر رخصة رسمية لقتله.
وذكرت الوزارة، في بيان صحفي، أنها "إذ تتابع قضية الأسرى المرضى عامة وقضية الأسير وليد دقة خاصة مع الجهات الدولية والأممية ذات العلاقة كافة، فإنها تطالب الصليب الأحمر الدولي بالتدخل الفوري والعاجل لوقف جريمة إعدامه وإنقاذ حياته والإفراج الفوري عنه".

 

وكان وزير الأمن القومي في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، المتطرف ايتمار بن جفير، قال في تغريدة على صفحته الرسمية في "تويتر" مساء اليوم، إن "دقة مخادع ويجب أن ينهي حياته داخل السجن".

 

رئيس وزراء فلسطين: الإجراءات الإسرائيلية تهدف لإعادة احتلال الضفة الغربية

قال رئيس وزراء فلسطين محمد اشتية، اليوم الثلاثاء، إن إسرائيل تستهدف إعادة احتلال الضفة الغربية، من خلال المزيد من الاستيلاء على الأراضي لصالح التوسع الاستيطاني، والتهجير القسري لأبناء الشعب الفلسطيني من المناطق المسماة "ج"، وقرار سلطات الاحتلال البدء بتطبيق قانون إلغاء فك الارتباط عن مستوطنات شمال الضفة الغربية المحتلة، والسماح للمستوطنين بالعودة إلى بؤرة "حومش" المخلاة وشرعنتها. 
جاء ذلك خلال استقبال اشتيه، اليوم الثلاثاء، وزير الدولة الألماني توبياس ليندنر، في مكتبه برام الله، بحضور ممثل ألمانيا لدى فلسطين أوليفر أوفتشا. 

وطالب اشتية المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل لوقف كافة إجراءاتها الأحادية وعلى رأسها التوسع الاستيطاني والاقتحامات للمناطق الفلسطينية وعمليات القتل والاعتقالات، ووقف كافة الاقتطاعات من أموال المقاصة والإفراج عن الأموال المحتجزة. 
وجدد مطالبته بالضغط على إسرائيل للالتزام بالاتفاقيات الموقّعة معها، بما فيها عقد الانتخابات في كافة الأراضي الفلسطينية وعلى رأسها القدس، وضمان مشاركة أهل القدس فيها ترشحا وانتخابا، وإفراج سلطات الاحتلال عن جثامين الشهداء المحتجزة وشهداء مقابر الأرقام، ووقف هدم المنشآت والمنازل والمدارس في المناطق المسماة "ج" والتي جزء منها ممول من الدول المانحة.

 

 

وثمن اشتية الدعم الألماني الثابت والمستمر لفلسطين، مؤكدا أهمية تعزيز أوجه التعاون الثنائي والمشترك ما بين البلدين على الأصعدة كافة.

 

الاحتلال الإسرائيلي يفجر منزل عائلة شهيد فلسطيني في رام الله


فجرت قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الثلاثاء، منزل عائلة الشهيد معتز الخواجا في بلدة "نعلين"، شمال غرب رام الله، بوسط الضفة الغربية.

ويقع منزل ذوي الشهيد الخواجا في الطابق الثاني من بناية سكنية مكونة من أربعة طوابق، وتبلغ مساحته نحو 120 مترا مربعا، ويأوي خمسة أفراد.

 

وكانت قوات كبيرة من جيش الاحتلال تقدر بنحو 50 آلية عسكرية، قد اقتحمت نعلين في ساعة متأخرة من الليلة الماضية، وحاصرت منزل ذوي الشهيد الخواجا، وعددا من المنازل المجاورة له.

وأجبر جنود الاحتلال ذوي الشهيد الخواجا، وأصحاب المنازل المجاورة له على مغادرتها، قبل عملية تفجير المنزل.

 

واندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال التي انتشرت في عدة أحياء من البلدة، خاصة الحي الشرقي، واطلقت الأعيرة النارية وقنابل الصوت والغاز السام باتجاههم، ما أدى إلى إصابة مواطنين بجروح في اليد والكتف.

 

واستشهد الخواجا في التاسع من مارس الماضي، برصاص الشرطة الإسرائيلية، بعد تنفيذه عملية إطلاق نار في تل أبيب أسفرت عن مقتل إسرائيلي وإصابة آخرين، ومازالت سلطات الاحتلال تحتجز جثمانه.

اقرأ أيضا

 

 


 

عاجل