رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الكشف على 1639 مريضًا ضمن قافلة طبية في الدقهلية

نشر
الكشف المبكر للضغط
الكشف المبكر للضغط والسكر

وجه الدكتور شريف مكين وكيل وزارة الصحة بمحافظة الدقهلية بتنظيم قافلة طبية علاجية يومي الأحد والاثنين الماضيين في قرية أم الرزق مركز شربين بمحافظة الدقهلية والتي تبعد عن مستشفى شربين 19 كيلو، وذلك تحت إشراف الدكتور علياء أبو السعود منسق عام القوافل.

وأسفرت الحملة عن توقيع الكشف الطبي على 1639 مريضًا، وضمت 12 عيادة منهم 7 عيادات متنقلة: (2 أطفال، تنظيم أسرة, أنف وأذن - رمد) و5 عيادات داخل الوحدة، فضلاً عن معمل طفيليات وأشعة x ray.

وجاء بيان القافلة الكشف على 284 حالة باطنة، و220 أطفال، و164 جراحة، و189 أنف وأذن، و161 عظام، و111 رمد، و157 جلدية، و178 أسنان، و175 نساء وتنظيم أسرة.

كما تم إجراء 298 تحليلاً مختلفاً للمرضى، و58 حالة أشعة عادية وموجات صوتية فضلاً عن فحوصات لـ121 مريضاً ضمن مبادرة الكشف المبكر لأمراض السكر والضغط والدم، وتحويل 106 حالات للمستشفيات لإجراء جراحات مختلفة لهم وإصدار 11 قرارًا للعلاج على نفقة دولة.

من جانبه لفت وكيل الوزارة إلى حرص مديرية الصحة بالمحافظة على توعية المواطنين حيث أقيم على هامش القافلة 32 ندوة تثقيفية، و140 حالة استبيان، مؤكدًا على استمرار الحملات العلاجية لخدمة المرضى بالمناطق البعيدة ولرفع المعاناة عنهم.

وكان الدكتور شريف مكين وكيل وزارة الصحة بمحافظة الدقهلية أعلن أنه في إطار تفعيل مبادرة الكشف عن الدرن الكامن لمرضي الغسيل الكلوي بالمحافظة فقد تم فحص 1450 مريض غسيل كلوي بالمستشفيات التابعة للمديرية خلال شهري أبريل ومايو لعام 2023.

وأضاف مكين أنه جرى تعميم إجراء اختبار الدرن الكامن باستخدام جهاز الكوانتيفيرون لجميع مرضى الغسيل الكلوي، حيث أنهم ضمن الفئات الأكثر عرضة للإصابة بمرض الدرن وذلك بالتنسيق بين إداراتي الأمراض الصدرية والكلى. 

من جانبها، أكدت الدكتورة سماح فتحي مدير إدارة الأمراض الصدرية أن عدد المرضى المستهدفين بالفحص بمراكز الغسيل الكلوي التابعة لمستشفيات الصحة بالمحافظة نحو 2877 مريضًا.

وأوضحت أنه تم عقد ندوات تثقيفية وتوعوية للفريق الطبي ومرضى الغسيل الكلوي وذويهم بمعظم مستشفيات الصحة لتوعيتهم بأهمية الكشف عن الدرن الكامن والوقاية من خطره تحت إشراف الدكتور وجدي أمين مدير الإدارة العامة للأمراض الصدرية بالوزارة.

وأشارت إلى أنه تم التنسيق مع مدير إدارة الكلى لإبلاغ وحدات الكلي بالتعاون معنا فيما يخص سحب العينات وإرسالها إلى المعمل الحيوي بمستشفى صدر المنصورة، فضلاً عن تدريب 15 فنياً بالمعمل الحيوي بمستشفى صدر المنصورة على خطوات الفحص.

عاجل