رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فحص 1450 مريض غسيل كلوي ضمن مبادرة «الكشف عن الدرن الكامن» بالدقهلية

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن الدكتور شريف مكين وكيل وزارة الصحة بمحافظة الدقهلية أنه في إطار تفعيل مبادرة الكشف عن الدرن الكامن لمرضي الغسيل الكلوي بالمحافظة فقد تم فحص 1450 مريض غسيل كلوي بالمستشفيات التابعة للمديرية خلال شهري أبريل ومايو لعام 2023.

وأضاف مكين أنه جرى تعميم إجراء اختبار الدرن الكامن باستخدام جهاز الكوانتيفيرون لجميع مرضى الغسيل الكلوي، حيث أنهم ضمن الفئات الأكثر عرضة للإصابة بمرض الدرن وذلك بالتنسيق بين إداراتي الأمراض الصدرية والكلى. 

من جانبها، أكدت الدكتورة سماح فتحي مدير إدارة الأمراض الصدرية أن عدد المرضى المستهدفين بالفحص بمراكز الغسيل الكلوي التابعة لمستشفيات الصحة بالمحافظة نحو 2877 مريضًا.

وأوضحت أنه تم عقد ندوات تثقيفية وتوعوية للفريق الطبي ومرضى الغسيل الكلوي وذويهم بمعظم مستشفيات الصحة لتوعيتهم بأهمية الكشف عن الدرن الكامن والوقاية من خطره تحت إشراف الدكتور وجدي أمين مدير الإدارة العامة للأمراض الصدرية بالوزارة.

وأشارت إلى أنه تم التنسيق مع مدير إدارة الكلى لإبلاغ وحدات الكلي بالتعاون معنا فيما يخص سحب العينات وإرسالها إلى المعمل الحيوي بمستشفى صدر المنصورة، فضلاً عن تدريب 15 فنياً بالمعمل الحيوي بمستشفى صدر المنصورة على خطوات الفحص.

عاجل