رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كل ما تريد معرفته عن نظام «البوكليت».. يطبق على الشهادة الإعدادية 2024

نشر
وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي

تصدر نظام البوكليت للشهادة الإعدادية 2024، تريند قوائم البحث بمحركات البحث المختلفة وبخاصة محرك البحث «جوجل» الأشهر عالمياً والأكثر بحثاً خلال الساعات القليلة الماضية، بعد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، قرارات وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور رضا حجازي، والتي كشفت بدورها، ملامح امتحانات الصف الثالث الإعدادي 2023-2024 القادمة.

ملامح امتحانات الصف الثالث الإعدادي 2023-2024

وأوضح الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه تم اتخاذ عدد من الإجراءات المنظمة لـ امتحانات الصف الثالث الإعدادي 2023-2024 والمقررة العام القادم، في إطار الحرص على انضباط سير الامتحانات، والحفاظ على حقوق الطلاب، من خلال تطبيق «نظام البوكليت» للشهادة الإعدادية 2024 ووضع علامة مائية لكل إدارة تعليمية، ومنع اصطحاب الهواتف المحمولة للمراقبين والملاحظين وكل القائمين على الامتحانات.

ويستعرض موقع «مستقبل وطن نيوز»، في السطور التالية من التقرير الآتي، أبرز النقاط حول ماهو نظام البوكليت ، وفقاً لـ بيانات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني وهي كالتالي:

ما هو نظام البوكليت للشهادة الإعدادية 2024

تأتي ملامح امتحانات الصف الثالث الإعدادي 2023-2024، وفقًا لما أعلنه وزير التربية والتعليم كالتالي:

  • نظام البوكليت للصف الثالث الاعدادي.
  • امتحانات الصف الثالث الإعدادي 2023-2024 ستتم بـ «نظام البوكليت»، حرصًا على عدم تداول ورقة الأسئلة.
  • يحتوي ظرف أسئلة امتحانات الصف الثالث الإعدادي 2023-2024 على 20 ورقة أسئلة، يفتح فقط داخل اللجنة لـ منع الغش والتداول وتخصيص علامة مائية تخص كل إدارة تعليمية.
  • يمنع اصطحاب الهواتف المحمولة للمراقبين والملاحظين وكل القائمين على الامتحانات داخل اللجان الامتحانية.
  • منع اصطحاب الطلاب للهواتف المحمولة.
وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي
نظام البوكليت للشهادة الإعدادية 2024

امتحانات الصف الثالث الإعدادي 2023- 2024

قال شادي زلطة، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم الفني، إن هناك إجراءات كثيرة لمواجهة «الغش» في امتحانات الصف الثالث الإعدادي، وضمان سير الامتحانات.

وأضاف شادي زلطة، خلال تصريحات تليفزيونية، قائلاً، «أن هناك قرارات جديدة ـ منها اعتماد «نظام البوكليت» بـ امتحانات الصف الثالث الإعدادي من العام القادم 2024 وهو أحد الإجراءات لمنع الغش».

شادي زلطة المتحدث  باسم وزارة التربية والتعليم الفني

ما هو نظام البوكليت

نظام البوكليت ..هو نظام عملت به وزارة التربية والتعليم لعدة سنوات في امتحانات الثانوية العامة، خلال المراحل السابقة، يهدف إلى منع الغش، وهو إجراء شكلي للتغيير وليس له علاقة بطبيعة أو محتوى الامتحان والأسئلة، يهدف لـ منع الغش.

تقوم فكرة نظام البوكليت على أن تكون ورقة الأسئلة هي نفسها ورقة الإجابة، فيدمج الامتحان بين ورقتي الأسئلة والإجابة في كتيب أو كراسة واحدة للامتحان، على أن تحتوى ورقة الامتحان على ورقة بيضاء كـ «مسودة» للطالب، وهو ما يصعب تداول الأسئلة قبل بدء اللجان، حيث سيكون من الصعب تداول كل صفحاتها التي قد تصل إلى 20 ورقة أسئلة أو أكثر في بعض المواد.

يهدف نظام البوكليت، إلى الحد من الغش الإلكتروني، من خلال توزيع الأسئلة على عدد كبير من الصفحات، وبالتالي يصعب على الطلاب نقلها أو تصويرها لتداولها على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

نظام البوكليت

ولم تعلن وزارة التربية والتعليم عن تغيير في شكل وطبيعة أسئلة الامتحانات في مواد الشهادة الإعدادية، وكل ما أعلنتهن هو تغيير في شكل ورقة الأسئلة فقط.

ويكون نظام البوكليت، عبارة عن نظام يقوم على دمج ورقة الأسئلة مع ورقة الإجابة في كراسة امتحانية واحدة.

وخلال نظام البوكليت ، سوف يتسلم الطلاب في لجان امتحانات الشهادة الإعدادية العام المقبل 2024، كراسة امتحانية بها الأسئلة وبها مكان كافي للإجابة على كل سؤال .

ملاحظات يجب مراعاتها في تطبيق نظام البوكليت

  • أن تكون الإجابة في حدود المساحة الموجودة؛ فهي موضوعة تمامًا على حسب حجم الإجابة.
  • تصميم استمارة حضور لكل طالب وتحتوي على خانة بها رقم النموذج وعدد الأوراق التي يستلمها الطالب.

تطبيق نظام البوكليت للشهادة الإعدادية 2024

أشاد المجلس الأعلى للأمناء والآباء والمعلمين، بـ قرار الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، تطبيق نظام البوكليت  في امتحانات الشهادة الإعدادية العام المقبل 2023/2023، بدلاً من نظام الورقة الامتحانية المطبق حالياَ.

وأكد عبد الرؤوف علام، رئيس المجلس الأعلى للأمناء والآباء والمعلمين أن نظام البوكليت تم تطبيقه في امتحانات الثانوية العامة 2017/2018، موضحاً أن «البوكليت» هو «عبارة عن كراسة امتحانية واحدة بإضافة أماكن الإجابة بدلا من وجود كراسة إجابة»، بمعني أنه يتم تفكيك ورقة الأسئلة وتوزيع جزئيات الورقة الامتحانية على عدة أوراق بحيث تكون أسهل.

 الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني

وأشار رئيس المجلس الأعلى للأباء والأمناء، أن الهدف من تطبيق نظام البوكليت في الشهادة الإعدادية العام المقبل 2024، هو محاولات تسريب الامتحانات إضافة إلى صعوبة عملية الغش، وخاصة أن النظام المطبق حالياً في امتحانات الإعدادية يسهل فكرة تصوير ورقة الامتحان ونشرها، أما نظام البوكليت فيكون من الصعوبة نشرها جميعا.

وأضاف عبد الرؤوف علام، قائلاً، أن نظام البوكليت نجح في امتحانات الثانوية العامة في الفترة التي تم إقراره فيها، وأنه حل مناسب لضبط امتحانات الشهادة الإعدادية بدءاً من العام الدراسي المقبل.