رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس التونسي: لم ولن ندخل في تحالف ضد آخر

نشر
الرئيس التونسي
الرئيس التونسي

قال الرئيس التونسي قيس سعيد إن بلاده "لم ولن تدخل في أي تحالف ضد تحالف أخر، انطلاقا من ثوابتها الراسخة واستجابة لما تضمنه دستور 25 يوليو 2022.

وأضاف الرئيس التونسي- في تصريح لوكالة (تونس إفريقيا) للأنباء، على هامش مشاركته في القمة العربية الثانية والثلاثين، بجدة- أن هذه القمة هي قمة لم الشمل العربي الذي بدأ يتبلور منذ رئاسة الجزائر للقمة الماضية عن طريق الرئيس عبد المجيد تبون الذي لم يدخر جهدا في السعي الى رأب الصدع، مضيفا في هذا الصدد أن البيانات والخطابات ليست كافية ما لم تلق طريقها إلى التنفيذ على أرض الواقع.

وثمن سعيد عودة سوريا إلى الجامعة العربية، قائلا إن هذه العودة جاءت "بعد 12 سنة من التخريب وتفكيك الدولة السورية "، مبينا أن النية كانت تتجه إلى تفكيك دول أخرى بهدف إسقاطها وتفكيكها.
وبشأن القضية الفلسطينية.

وشدد الرئيس قيس سعيد على أن الحق الفلسطيني لا يسقط بالتقادم، منددا بسقوط مئات الشهداء والجرحى الفلسطينيين على يد الاحتلال الإسرائيلي، وبين أن كل ذلك يحدث "وسط صمت مريب من قبل الدول التي تدعي الدفاع عن حقوق الإنسان وحرية المعتقد، وحق الشعوب في تقرير مصيرها".

وأشار إلى أن الأزمات والقضايا لا بد أن تتم معالجتها وفق مقاربة دولية جديدة تعطي لما يسمى بالدول النامية حقها في أن تكون شريكا فاعلا في وضع تصورات وأسس هذه المقاربة.

عاجل