رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«رحل جسده وعاشت سيرته».. صالح سليم أيقونة الأهلي الخالدة والأب الروحي للجماهير

نشر
صالح سليم
صالح سليم

يوافق، اليوم السبت 6 مايو 2023، الذكرى الـ21 لرحيل صالح سليم رئيس النادي الأهلي الأسبق، الذي توفي اليوم ذاته عام 2002.

يُعد صالح سليم أحد أساطير النادي الأهلي، والأيقونة الحمراء الذي لُقب بـ«الأب الروحي» عند جماهير النادي.

لا أحد يختلف عن قيمة وعظمة المايسترو صالح سليم، الذي أرسى قواعد وأسس في القلعة الحمراء سار عليها من خلفه في رئاسة النادي، فصالح سليم رحل لكنه ترك أرثًا كبيرًا يدرس في حب النادي الأهلي وتقديرًا لجماهيره العريقة، النادي الذي ظل يخدمه حتى آخر يوم في حياته.

«أسطورة الأهلي الخالدة»، صالح سليم رحل بجسده، لكن تظل سيرته تتردد حتى الآن، وإنجازاته مع الأهلي يذكرها الجميع، والقواعد التي أرساها يسير عليها حاليًا تلاميذه، وآخرهم محمود الخطيب، وهو أيضًا الأب الروحي للجماهير.

ونرصد في التقرير التالي مسيرة صالح سليم وعشقه للأهلي وأهم ما حققه من إنجازات.

بداياته 

ولد صالح سليم، يوم 11 سبتمبر عام 1930، بحي الدقي، في الجيزة، وانضم إلى ناشئي النادي الأهلي عام 1944، عندما كان عمره 14 عامًا، بينما انتقل للعب في صفوف الفريق الأول في العام نفسه، ولعب له حتى عام 1963 قبل أن يحترف في أوروبا ويعود مرة أخرى للقلعة الحمراء.

تجربة احتراف قصيرة 

خاض صالح سليم تجربة احتراف قصيرة في نادي جراتس النمساوي، الذي عاد منه مرة أخرى إلى النادي الأهلي ليستمر ضمن صفوفه حتى عام 1967، الذي أعلن فيه اعتزاله كرة القدم.

إنجازاته 

صالح سليم حصد مع النادي الأهلي 20 بطولة مختلفة، بواقع 11 بطولة دوري، بالإضافة إلى 8 بطولات كأس، وبطولة كأس الجمهورية، فضلًا عن أنه يُعد صاحب الرقم القياسي في أكبر عدد من الأهداف في مباراة واحدة، عندما سجل في شباك الإسماعيلي 8 أهداف فاز بها الأهلي، عام 1958.

صالح سليم

185 مباراة بواقع 99 هدفا

لعب صالح سليم مع الأهلي أكثر من 185 مباراة، وسجل 99 هدفًا بواقع 78 في الدوري، ليصبح ثالث هدافي الأهلي في المسابقة، و17 بكأس مصر، و3 أهداف في كأس الجمهورية المتحدة، وهدف في دوري منطقة القاهرة.

المباراة الأخيرة التي شهدت بعدها تعليق صالح سليم حذاءه الكروي كانت مع الأهلي أمام الطيران، عام 1966، بينما بداية مشواره الدولي بقميص منتخب مصر كانت عام 1950، حيث خاض أول مباراة مع الفراعنة أمام تركيا، في كأس البحر المتوسط.

مشاركات صالح سليم مع منتخب مصر

خاض صالح سليم 24 مباراة دولية، سجل خلالها 5 أهداف، كما أنه قاد منتخب مصر للتتويج بلقب كأس الأمم الإفريقية عام 1959، في البطولة التي أقيمت بالقاهرة، بينما شارك في أولمبياد روما في العالم التالي، وكان آخر ظهور له مع الفراعنة في بطولة كأس الأمم الإفريقية بأديس أبابا عام 1962.

الاعتزال والعمل الإداري 

بعد اعتزال صالح سليم اتجه إلى الإدارة، حيث كانت البداية بتوليه منصب مدير الكرة بالنادي الأهلي عامي 1971 و1972، قبل أن يتدرج في المناصب، إلى أن ترشح على مقعد رئاسة النادي الأهلي عام 1980، ليصبح رئيسًا للنادي حتى عام 1988، قبل أن يقرر ترك الساحة الرياضية بعدها.

لم يترك صالح سليم الساحة الرياضية أو يبتعد عن الأهلي فترة طويلة، حيث تسبب سوء نتائج الفريق الأحمر، في عودته رئيسًا للنادي من جديد عام 1990، أي بعد عامين فقط من ولايته السابقة.

صالح سليم 

لاعب بدرجة فنان 

لم يكن صالح سليم ناجحًا على المستوى الرياضي في كرة القدم فقط، بل إنه حقق نجاحًا كبيرًا عند دخوله الوسط الفني والسينما من خلال مجموعة من الأفلام حيث شهد مشواره الفني مشاركته في 3 أفلام «الشموع السوداء، والسبع بنات، والباب المفتوح».

وأصيب «الأب الروحي» عند الأهلاوية، بمرض سرطان الكبد، حيث خضع للعلاج بالكيماوي، إلا أنه ساءت حالته الصحية حتى دخل في غيبوبة، ورحل عن عالمنا عام 2002، عن عمر يناهز 72 عامًا.

عاجل