رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى رحيله.. صالح سليم أسطورة الأهلي ومايسترو البطولات

نشر
صالح سليم
صالح سليم

كلاهما يقترن بالآخر، صالح سليم والنادي الأهلي، فلا  يذكر الأهلي إلا و ذكر صالح سليم، ولا يمكن أن تأتي سيرة صالح سليم دون النادي الأهلي، فهو أبرز لاعب ورئيس نادي في تاريخ القلعة الحمراء.

حقق صالح سليم مع الأهلي العديد من البطولات، بينما تبقى القواعد التي أسسها صالح سليم وسار عليها تلاميذه هي ما ضمن استمرار النادي الأهلي في الجلوس دائما على القمة. 

صالح سليم 

 

رحل عن عالمنا فى مثل هذا اليوم من مايو عام 2002، بعد تاريخ حافل بالمواقف والأمجاد التي صنعها الرجل بفضل حكمته وخصيته القوية وإخلاصه للقلعة الحمراء، وفي ذكرى رحيل مايسترو القلعة الحمراء صالح سليم يستعرض "مستقبل وطن نيوز" أهم المحطات في تاريخ صالح سليم الأب الروحي لكرة القدم في القلعة الحمراء.

في 30 سبتمبر عام 1930 ولد المايسترو صالح سليم فى حى الدقى بالجيزة، والتحق بصفوف ناشئى النادى الأهلى عام 1944، وفى العام نفسه انتقل إلى الفريق الأول وظل يلعب به حتى عام 1963.

صالح سليم والاحتراف 

 نتيجة لموهبة صالح سليم العالية احترف فى نادى جراتس النمساوى قبل أن يعود مرة أخرى للعب بالنادى الأهلى، وأكمل به مشواره الكروى حتى عام 1967 الذى أعلن فيه اعتزاله، فيما يعتبر صالح سليم من أهم اللاعبين والإداريين الذين سطروا ملاحم البطولات مع النادي الأهلى، وأبرز رؤساء النادى العريق.

ألقاب صالح سليم 

توج صالح سليم بـ 19 لقبا مع النادى الأهلى، بواقع 11 بطولة دورى و8 كأس مصر بجانب بكأس الجمهورية العربية المتحدة عام 1962، كما حصل على 11 بطولة دورى عام، ورفع كأس مصر 8 مرات فى أعوام.

صالح سليم 

صالح سليم ورئاسة النادي الأهلي 

حصل "المايسترو" على 35 بطولة أثناء توليه قيادة النادي الأهلي بواقع 12 دورى عام و8 كأس مصر و3 دورى أبطال إفريقيا و4 كأس الكئوس الإفريقية، وغيرها من البطولات، كما حصل الأهلى تحت قيادة صالح سليم على بطولة الدورى العام 12 مرة، وبطولة كأس مصر 8 مرات 

كما حصل الأهلى تحت رئاسته على بطولة كأس السوبر الإفريقى مرة واحدة عام 2002، بجانب بطولة الأندية العربية أبطال الكئوس بالقاهرة عام 1995، وبطولة الأندية العربية أبطال الدورى بالقاهرة عام 1996، وبطولة كأس السوبر أو النخبة العربية بالمغرب عام 1997 وعام 1998 بتونس.

 

صالح سليم 

وصالح سليم هو أول من ردد مقولة الأهلى فوق الجميع، وترتبط القلعة الحمراء بهذه المقولة بشكل كبير، ويتم الاستعانة بها عندما يواجه الفريق الأحمر أى مشكلة أو أزمة.صالح سليم

ولا يمكن لجماهير الأهلي أن تنسى القرار التاريخى عام 1985، بإيقاف 26 لاعبًا بالفريق عن خوض المباريات، وتصعيد 20 لاعبًا من قطاع الناشئين بالنادى، قبل مباراة نادى الزمالك، ليحقق الأهلى الفوز بنتيجة 3/2 ويحافظ على مبادئ القلعة الحمراء بعد تمرد عدد كبير من اللاعبين.

عاجل