رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى وفاة «الخالة سكينة».. قصة اعتزال زوزو نبيل الفن بسبب ابنها الشهيد

نشر
الفنانة زوزو نبيل
الفنانة زوزو نبيل

يصادف اليوم الأربعاء 3 مايو ذكرى وفاة الفنانة زوزو نبيل «الخالة سكينة والدة منتصر في فيلم الهروب، واسمها الحقيقي عزيزة إمام حسين وشهرتها الفنية شهر زاد الفن، والمولودة في 6 يوليو عام 1920 بـ محافظة المنوفية وتوفيت في مثل هذا اليوم 3 مايو عام 1996 عن عمر ناهز الـ 76 عاماً.

وجاءت شهرة زوزو نبيل من كون الجزء الأول من الاسم «زوزو مشتق من زينب والشق الثاني نبيل هو اسم ابنها الوحيد، شهيد حرب أكتوبر 1973»

ويستعرض موقع «مستقبل وطن نيوز» في ذكرى وفاة زوزو نبيل أبرز المحطات الفنية والحياتية في حياة الفنانة الراحلة عن عمر 76 عاماً، من بينها..

 

أبرز المحطات الفنية والحياتية في حياة الفنانة الراحلة زوزو نبيل

  1. وُلدت عزيزة إمام حسين وشهرتها الفنية «زوزو نبيل» في محافظة المنوفية، عام 1920م، وظهرت علامات الموهبة عليها وهي في سن صغيرة، فتركت المدرسة وانضمت إلى فرقة «مختار عثمان» بعدما عُرض عليها العمل معه في فرقته مقابل راتب قيمته 6 جنيهات شهرياً.
  2. عملت زوزو نبيل بعدها في المسرح والسينما ثم انضمت إلى فرقة «مسرح رمسيس» مع الفنان يوسف بك وهبي وعملت بعدها في المسرح القومي، وعُرفت بصوتها الرخيم الجميل فبرزت في الإذاعة واشتهرت مع المخرج محمد محمود شعبان في المسلسل الإذاعي «ألف ليلة وليلة» والذي انطلق في الخمسينيات واستمر طوال 800 حلقة وظل يعرض لمدة 26 حلقة ورشحت فيها من قبل المخرج محمد محمود شعبان لكونها ملتزمة وتحترم مواعيدها.
  3. ارتبط صوتها بموسيقى هذا المسلسل وانتقلت معه بصوتها إلى التلفزيون لتبدع مع الفنانة شريهان في حلقات مسلسل «ألف ليلة وليلة» خلال شهر رمضان المبارك.
  4. بدأت زوزو نبيل العمل السينمائي مع المخرج كمال سليم والذي اختارها للمشاركة في بطولة فيلم «وراء الستار»، وشاركت عدة أفلام «لواحظ - وأنا حرة - الخرساء - رابعة العدوية والجبان والحب، وكان أخر أعمالها المشاركة في العمل الكوميدي «رجل مهم جداً» عام 1996 بطولة فاروق الفيشاوي ومعالي زايد، ورحلت عن عالمنا قبل عرض الفيلم بنحو 5 أشهر.
  5. قدمت زوزو نبيل معظم أدوارها أمام الفنان الراحل محمود المليجي ومن أبرز أعمالها «مصنع الزوجات - الحب لا يموت - اعترافات زوجة وفيلم الخرساء».
  6. شاركت في العديد من الأعمال الدرامية من بينها «هند والدكتور نعمان، بكيزة وزغلول والمسلسل الشهير «يوميات ونيس» بشخصية ماما زوزو.

أدوارها الفنية

برعت زوزو نبيل في تقديم أدوارها الفنية المتعددة فكانت «المرأة الشريرة، العجوز المتصابية، الجدة الحنونة والصديقة الوفية».

وكانت تعشق التمثيل وتميل إليه بشدة، لكنها وجدت والدتها تقف أمام حلمها، رافضة دخولها مجال الفن والتمثيل وبذلت مجهوداً كبيراً في إقناعها والتوسل إليها حتي استجابت بشرط أن تكون مثال «الشرف والاستقامة» فكانت كما أقسمت حتي آخر أيام حياتها وامتدت مسيرتها لأكثر من 60 عاماً.

بدأت حياتها من فرقة «مختار عثمان واستمرت حتي انتقلت إلي فرقة يوسف بك وهبي».

زيجات زوزو نبيل

تزوجت زوزو نبيل وهي في عمر الـ 15 عاماً وكان زوجها شديد القسوة عليها فلم تتمكن من استكمال حياتها الزوجية وأنجبت منه ابنهما الوحيد نبيل.

تزوجت زوزو نبيل للمرة الثانية من رجل متزوج وعاشت في نفس الشارع الذي تعيش فيه زوجته الأولي مدة 7 سنوات وفور بلوغ الزوجة الاولي بخبر زواجها من زوجها طلبت الزوجة الطلاق، وسرعان ما تغير رأيها بعد زيارة زوزو نبيل لها قائلة، «إنتي لو قلتيله يطلقك هيطلقك وهيفضل معايا.. إيه رأيك لو ناخد شقة كبيرة وواسعة ونعيش فيها مع بعض ونبقى إخوات وتمشي الحياة».

وعاشات الزوجتان حياة سوية مثل الإخوات حتي كبر نبيل نجل الفنانة زوزو نبيل وقرر الزواج، فتزوج بنت زوجها من زوجته الأولى ليعيشا معاً في منزل واحد حتي استشهد نبيل في حرب السادس من أكتوبر عام 1973.

بجانب الفن.. زوزو نبيل شغلت المناصب

  1. شغلت زوزو نبيل العديد من المناصب، إلي جانب حياتها الفنية، ففي الخمسينيات عملت رقيبة لمدة 3 سنوات في رقابة المصنفات الفنية بمصلحة الفنون.
  2. تولت إدارة المسرح الشعبي بوزارة الثقافة عام 1959.
  3. عملت بمؤسسة المسرح من 1962 إلى 1964.
  4. قامت بتدريس مادة الإلقاء بـ «معهد السينما» مع الفنان عبد الوارث عسر، حتى وصلت لدرجة وكيل وزارة.
  5. عادت زوزو نبيل إلى السينما في عام 1989 وبعد انقطاع استمر 10 سنوات في فيلم «المرشد» بطولة الفنان محمود الجندي.

جوائز في حياة زوزو نبيل 

حصلت زوزو نبيل على العديد من الجوائز، من بينها:

  • جائزة التمثيل عن فيلم «أنا حرة».
  • كرمت من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي في 1995.
  • كرمت من مهرجان الأفلام الروائية.
  • كرمت من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في 1996، ولكنها لم تستطع الحضور لمرضها في آخر أيامها وتسلمت الجائزة نيابة عنها زوجة ابنها..

وفاة زوزو نبيل 

توفيت زوزو نبيل في مثل هذا اليوم، 3 مايو عام 1996 نتيجة التهاب رئوي حاد وعجز في القلب، بعد اعتزال الفن حزناً على وفاة نجلها نبيل وتحديداً قبل عرض فيلمها الأخير «رجل مهم جداً»، وشيعت جنازتها في مسجد الحامدية الشاذلية بالمهندسين ودفنت بمقابر 6 أكتوبر.

وتسببت وفاتها في إصابة ضرتها بـ «اكتئاب شديد» وماتت بعدها بـ 40 يوما فقط.

الفنانة زوزو نبيل
عاجل