رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

طبعة جديدة من كتاب «ذكرى طه حسين» لسهير القلماوي في «مكتبة الأسرة»

نشر
طه حسين
طه حسين

أصدرت مكتبة الأسرة بالهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، كتاب "ذكرى طه حسين" للكاتبة الدكتورة سهير القلماوي، وذلك في إطار الاحتفاء بالذكرى الـ 50 على رحيل عميد الأدب العربي طه حسين.
واستعارت القلماوي عنوان الكتاب من طه حسين وبالتحديد من كتابه "ذكرى أبي العلاء"، وتناولت ثلاثة جوانب رئيسية من أدب وفكر وثقافة طه حسين، وضمنتها وجهة نظرها بوصفها ناقدة أيضا، تشربت روح النقد وأدواته من أستاذها الجليل.
الجانب الأول يعرض رؤية القلماوي لأبعاد تأثر طه حسين بالثقافة الغربية متمثلا في كتابه "أحلام شهر زاد"، والجانب الثاني يختص بأسلوب الوصف عنده، والجانب الثالث والأخير تدرس فيه فن القص التاريخي عند طه حسين متخذة من كتابه "الفتنة الكبرى" نموذجا للتحليل والدراسة.
وجاء في مقدمة القلماوي لكتابها مخاطبة أستاذها "كم أخذت عنك في حياتك، وكم سأظل آخذ عنك ما حييت فما أنا إلا كتاب من كتبك، وكما تبدو شخصيتك في كل كتاب لك، وتتكرر مميزات أسلوبك في كل مؤلف، فكذلك طمعت طوال تلمذتي عليك وسأظل أطمع، في أن أحمل بعض مميزاتك وبعض خصائص أسلوبك".
وأضافت "لقد حبَّبت إلينا في مراحل شبابنا الأولى أبا العلاء المعري بكتاباتك وبتدريسك، وأنا أطمع في أن أحبب الشباب من طلابنا في أدبك، وكانت تفصلك عن أبي العلاء سنوات تقرب من الألف، يوم كتبت عنه بحثك الأول لنيل درجة الدكتوراه، فأدخلت به منهج البحث العلمي لأول مرة في دراساتنا الأدبية".
واستطردت القلماوي "وأنا لا يفصلني عنك إلا عام واحد، وقد تقدمت مناهج البحث في الأدب مراحل كبيرة، وسارت أشواطا بعيدة، وكانت مهمتك صعبة، واتخذت في سبيل ذلك طريقة البحث العلمي في "ذكرى أبي العلاء"، وطريقة التأليف الأدبي الممزوج بالعلم في "مع أبي العلاء في سجنه"، بل إنك جاوزت ذلك إلى محاولة ترجمة شعر أبي العلاء إلى أسلوب عربي حديث، ليقرأ الشباب من جيلنا فكر أبي العلاء في كتابك "صوت أبي العلاء"، أما مهمتي فصعبة، بما أننا قلما نجد بين شباب اليوم من يقرأ".
 

عاجل