رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نشاط «الزراعة».. الإفراج عن 256 ألف طن ذرة وفول صويا ومنع التعديات في العيد

نشر
الذرة
الذرة

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، "الإنفوجراف الأسبوعي" في نسخته رقم 138 حول حصاد أهم أنشطة الوزارة، خلال الأسبوع الماضي، في الفترة من 14 حتى 20 أبريل الجاري، بالتعاون مع المكتب الإعلامي للوزارة.

وأكد السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، خلال حفل الإفطار، الذي نظمته السفارة الهندية بالقاهرة، بحضور المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، وبعض المسؤولين وممثلي السفارات والمنظمات الدولية، أن العلاقات “المصرية - الهندية” قوية وتاريخية، وتمتد إلى أكثر من 75 عامًا، فضلًا عن أنها علاقات متميزة ولها خصوصية فريدة، ليس بسبب التاريخ فقط لكنها تظهر تعاونًا بين دولتين عظيمتين كل منهما لها وزنها الإقليمي، إضافة إلى تشابه الحضارتين المصرية والهندية في جوانب كثيرة، فضلًا عن دورهما البارز والمشترك في إرساء حركة عدم الانحياز.

وشدد وزير الزراعة، على أن جميع قطاعات الوزارة الخدمية تعمل على مدار الساعة خلال إجازة الأعياد “شم النسيم وتحرير سيناء والفطر”، وذلك لمنع التعديات على الأراضي الزراعية، وخدمة المواطنين والمصدرين، ومتابعة المحاصيل الاستراتيجية، خصوصًا القمح، حيث بدء موسم الحصاد.

وأعلن، عن إعطاء أكثر من 6.1 مليون جرعة ضد مرضي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع في إطار الحملة القومية لتحصين الماشية التي بدأت في 4 مارس الماضي، كما أشار إلى أنه خلال الفترة من 7 حتى 13 أبريل الجاري تم الإفراج عن 256 ألف طن من الذرة وفول الصويا بحوالي 105 ملايين دولار، بزيادة 47 ألف طن عن الأسبوع الماضي.

كما أعلن، عن أن الصادرات الزراعية المصرية بلغت 2 مليون و506 آلاف طن خلال الفترة من أول يناير حتى أبريل 2023، بزيادة قدرها 230 ألف طن.

من جانبه، كشف الدكتور علاء عزوز، رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، عن فتح باب الاشتراك أمام الراغبين في المشاركة بمعرض زهور الربيع في دورته 90، حيث تقدم الطلبات بمقر إدارة المتحف الزراعي بالدقي، وكذلك أصدر معهد بحوث أمراض النباتات تقريرًا يتضمن حصاد أنشطته الإرشادية والميدانية والبحثية والتدريبية خلال شهر مارس الماضي، فضلًا عن مجموعة من التوصيات الفنية والإرشادية لمزارعي محصول العنب، وذلك خلال شهر أبريل الجاري، كذلك التوصيات الفنية والإرشادية لمكافحة أمراض المانجو خلال مرحلة التزهير.

وتفقد الدكتور رضا محمد علي، مدير معهد المحاصيل الحقلية، حقول القمح في مراكز طنطا وزفتى بمحافظة الغربية، ورافقه الدكتور جمال شعراوي، مدير الحملة القومية للقمح بالمحافظة.

كما تفقد الدكتور محمد عبدالعال، رئيس قطاع استصلاح الأراضي، يرافقه المهندس حسام الدين محفوظ، مدير مديرية الزراعة بالنوبارية، زراعات القمح بمناطق استصلاح الأراضي في النوبارية والإسكندرية ومطروح.

عاجل