رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

التموين: 420 نقطة تجميع لاستقبال الأقماح من الموردين

نشر
مستقبل وطن نيوز

 أصدر وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، توجيها وزاريا بفتح أي موقع تخزيني لاستقبال الأقماح المحلية حال ورود أي كميات من القمح إلى الموقع.
 

وذكرت وزارة التموين والتجارة الداخلية - في بيان اليوم الأربعاء - أن التوجيه شمل أيضا استلام الأقماح المحلية الموردة من خلال اللجان المشكلة طبقا للقواعد المنظمة، وقيام مديريات التموين بإبلاغ الوزارة بالمواقع التي تم افتتاحها والكميات الموردة بها يوميا.
 

وأشار المصيلحي إلى ‏أن القمح المورد هذا العام سيكون من خلال ‏‏420 نقطة تجميع لاستقبال ‏الأقماح من الموردين والمزارعين، موضحا أن الوزارة لديها طاقات وسعات تخزينية تصل لـ 5.5 مليون طن، وتشمل جميع المواقع والصوامع والهناجر والبناكر التابعة لوزارة ‏التموين وللجهات المسوقة إضافة إلى ‏مواقع وصوامع القطاع الخاص في حال احتياجها.‎
 

ونوه المصيلحي بأنه قد تم دخول الخدمة 6 صوامع حقلية في موسم 2023 منها 4 صوامع في محافظة الشرقية (منيا القمح، نزلة خيال، طوخ القراموص، أبو حماد) وصومعة بقويسنا بمحافظة الشرقية، وصومعة بالعدوة بمحافظة المنيا.
 

وأضاف جاري العمل لإنشاء 60 صومعة حقلية على ‏‏مستوى الجمهورية بسعة تخزينية تصل إلى 10 آلاف طن للصومعة ‏‏الواحدة‎، لزيادة السعات التخزينية ولمساعدة المزارعين على توريد الأقماح من الحقول الزراعية القريبة من الصوامع الحقلية وتقليل معدلات الفاقد.
 

وأوضح المصيلحي أنه تم تطوير ورفع كفاءة 21 صومعة تابعة لشركات المطاحن ‏‏بسعة تخزينية بلغت 530 ألف طن، وبتكلفة حوالي 60 مليون جنيه‎.
 

وأشار إلى أن هذا يأتي في إطار خطة الدولة لزيادة الطاقات الإنتاجية ‏‏من الدقيق البلدي والفاخر حتى يمكن توفير احتياجات البلاد من الدقيق ‏‏الخاص بإنتاج الخبز المدعم والذي يقدر حجم الإنتاج اليومي من 250 – ‏‏‏270 مليون رغيف‎.‎
 

وأكد المصيلحي أن قرار الدولة بزيادة سعر توريد القمح الموسم الحالي من ‏‏المزارعين ليصبح 1500 جنيه، يأتي ليشجع المزارعين على زيادة معدلات توريد الدولة لتأمين احتياجات ‏‏المواطنين من الخبز المدعم‎.‎ 
 

وذكر أن زيادة معدلات التوريد من القمح المحلي يسهم في تخفيض فاتورة الاستيراد‏‏، وسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، مشددا على ضرورة تشجيع المزارعين على ‏‏توريد محصول القمح إلى الدولة خاصة مع زيادة الحوافز المقدمة لهم.
 

من جانبه، أوضح المتحدث الرسمي للوزارة أحمد كمال، أنه ‏‏تم إنشاء غرفة عمليات مركزية بالوزارة لمتابعة عمليات التوريد، لافتا إلى أن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة ‏‏الداخلية قد وجه المديريات بإنشاء غرف عمليات مركزية بكل مديرية وغرف ‏‏عمليات بالإدارات التابعة لها لمتابعة توريد القمح وتذليل العقبات، مؤكدا سداد ‏‏المستحقات للموردين يتم خلال 48 ساعة من التوريد وفقا لمنظومة التحول الرقمي.
 

عاجل