رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أدعية ليلة القدر.. «اللّهم إنّك عفو تحب العفو فاعفُ عني»

نشر
أدعية ليلة القدر
أدعية ليلة القدر ى

أدعية ليلة القدر هي ما يبحث عنها المسلمون في هذه الأيام المباركة من شهر رمضان الكريم، حتى يمدون أكف الضراعة إلى الله سبحانه وتعالى بـ أدعية ليلة القدر.

ونستعرض في سياق التقرير التالي أدعية ليلة القدر من السنة النبوية من خلال أدعية وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم. 

أدعية ليلة القدر 

  • روت السيدة عائشة - رضي الله عنها - قائلة: “يا رسول الله أرأيت إن وافقت ليلة القدر، ما أدعو؟ قال - صلى الله عليه وسلم - تقولين: ”اللّهم إنّك عفو تحب العفو فاعفُ عني".
  • عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، عَلَّمَهَا هَذَا الدُّعَاءَ : ( اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنَ الْخَيْرِ كُلِّهِ عَاجِلِهِ وَآجِلِهِ، مَا عَلِمْتُ مِنْهُ وَمَا لَمْ أَعْلَمْ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كُلِّهِ، عَاجِلِهِ وَآَجِلِهِ مَا عَلِمْتُ مِنْهُ، وَمَا لَمْ أَعْلَمْ، اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ مَا سَأَلَكَ عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ مُحَمَّدٌ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا عَاذَ مِنْهُ عَبْدُكَ وَنَبِيُّكَ، اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْجَنَّةَ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ النَّارِ وَمَا قَرَّبَ إِلَيْهَا مِنْ قَوْلٍ أَوْ عَمَلٍ ، وَأَسْأَلُكَ أَنْ تَجْعَلَ كُلَّ قَضَاءٍ تَقْضِيهِ لِي خَيْرًا ) .
  • اللّهم إني عبدُك وابن عبدِك وابن أمتِك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حكمُك، عدلٌ فيّ قضاؤك، أسألك بكل اسمٍ هو لك سمّيت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علّمت به أحد من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همّي."  رواه الألباني عن عبد الله بن مسعود بإسناد صحيح.

أدعية ليلة القدر مكتوبة 

  • اللّهم إنّي أعوذ بك من الهمِّ والحَزَن والعجز والكسل والبخل والجبن وضلع الدَّيْن وغلبة الرجال  رواه البخاري عن أنس بن مالك.
  • اللّهم إنّي أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النّار، وفتنة القبر وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللّهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللّهم فإني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمعزم."  رواه مسلم عن عائشة رضي الله عنها.
  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طَرْفة عيْن  رواه المنذري عن أنس بن مالك.
  • اللّهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طَرْفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت"  رواه الألباني عن نفيع بن الحارث الثقفي.
  • اللّهم عالم الغيب والشهادة، فاطر السماوات والأرض، رب كل شيء ومليكه، أشهد أنّ لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه." رواه أحمد عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه.
  • اللّهم اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما يهون علينا مصيبات الدنيا، ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا واجعله الوارث منا واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا، ولا تسلّط علينا من لا يرحمنا."   رواه السيوطي عن عبد الله بن عمر.
  • اللّهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، اللّهم إني أسألك من خير ما سألك منه عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللّهم إني أسألك الجنة وما قرّب إليها من قولٍ أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاءٍ قضيته لي خيرًا."   رواه الألباني عن عائشة رضي الله عنها.
  • اللّهم اجعل لي في قلبي نورًا، وفي لساني نورًا، وفي سمعي نورًا، وفي وفي بصري نورًا، ومن فوقي نورًا، ومن تحتي نورًا، وعن يميني نورًا، وعن شمالي نورًا، ومن بين يدي نورًا، ومن خلفي نورًا، واجعل في نفسي نورًا، وأعظم لي نورًا."   رواه مسلم عن عبد الله بن عباس.
  • اللّهم مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاد، وتعز من تشاء، وتذل من تشاد، بيدك الخير إنّك على كل شيء قدير، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء، وتمنع منهما من تشاد، ارحمني رحمةً تغنيني بها عن رحمة من سواك رواه الألباني عن أنس بن مالك.
  • اللّهم رب السّماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، اللّهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقضِ عنا الدين، وأغننا من الفقر ، رواه مسلم عن أبي هريرة.
  • اللّهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحةً لي من كل شر".

أدعية ليلة القدر قصيرة 

  • اللهم يا رحيم يا كريم ما قسمت في هذه الليلة من علم ورزق وأجر وعافية وستر فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب.
  • اللهم سخر لي من حظوظ ومتاع الدنيا ما لا يلهيني عن طاعتك وأبعدني عن شرور ومتاعب الدنيا وارزقني السعادة في الدنيا والآخرة يا أسمع السامعين يا رب العالمين يا مجيب الدعوات يا كريم.
  • اللهم تول أمورنا، ويسرها لنا وفرج عنا همومنا، واكشف كروبنا، اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفُّ عنا وعن المسلمين جميعًا.
  • اللهم إن كانت هذه ليلة القدر فاقسم لي فيها خير ما قسمت لعبادك واختم لي في قضائك خير ما ختمت لعبادك واختم لي بالسعادة وللمسلمين جميعًا.
  • يا رحمن يا مولاي وسيدي ورب كل شيء أسألك أن تقضي حاجتي، وتجبر خاطري وترح قلبي وتشرح صدري وتيسر لي أمري.
  • اللهم إني أسألك الرضا بقضائك وقدرك ومواصلة طريق الفلاح في الدنيا دون خذلان، اللهم لا تجعلنا من الأموات على قيد الحياة إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم إني أسألك في هذه الليلة المباركة أن تحقق أمنياتي وأحلامي وما لا يعلمه غيرك يا الله وأن تستر عيوبي وترحم ضعفي، وتؤمن خوفي إنك أنت الرحمن الرحيم.
عاجل