رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تراجع سعر الذهب اليوم الأحد.. وعيار 21 يسجل 2270 جنيهًا

نشر
سعر الذهب اليوم الأحد
سعر الذهب اليوم الأحد 16 أبريل 2023

شهد سعر الذهب اليوم الأحد 16 أبريل، استقرارًا في أول تعاملات اليوم الأحد بالتزامن مع حلول عيد الفطر المبارك، ليستقر سعر المعدن الأصفر في محلات الصاغة على مستوى كافة الأعيرة الذهبية المختلفة.

وشهد سعر الذهب اليوم الأحد، تراجعًا ملحوظًا بعد أن وصل سعر الذهب الأعلى انتشارًا والأكثر تداولاً في سوق الصاغة المصرية عيار 21 إلى 2300 قبل يومين ليهبط بقوة عالمياً بنحو 40 دولارًا دفعة واحدة.

وهبط سعر الجنيه الذهب اليوم الأحد، حيث سجل نحو 18.160 اليوم أقل سعر، فيما سجل نحو 18.320 الجمعة 14 أبريل بفارق 160 جنيهاً، فيما سجل أقل سعر له اليوم الأحد نحو 18080 جنيها.

سعر الذهب اليوم عيار 21

سجل سعر الذهب اليوم الأحد 16 إبريل 2023، عيار 21 الأشهر انتشارا والأوسع تداولاً في سوق الصاغة نحو 2260 جنيهاً للبيع و2270 جنيها للشراء.

سعر الذهب أمس السبت.. تراجع طفيف

تراجع سعر الذهب مع نهاية التعاملات أمس السبت بمقدار 5 جنيهات في المتوسط وبمعدلات طفيفة بما كان سعر الذهب في مصر.

سعر الذهب اليوم الأحد 16 إبريل 2023

سعر الذهب اليوم عيار 18

سجل سعر الذهب اليوم الأحد 16 أبريل عيار 18 للجرام نحو 1937 جنيهاً للبيع و1946 جنيها للشراء.

سعر الذهب اليوم عيار 24

سجل سعر الذهب اليوم الأحد عيار 24 للجرام الأكثر قيمة نحو 2583 جنيها للبيع و2594 جنيها للشراء.

سعر الذهب اليوم عيار 14

سجل سعر الذهب اليوم الأحد عيار 14 للجرام، الأقل قيمة نحو 1507 جنيهات للبيع و1513 جنيها للشراء.

سعر الذهب اليوم الأحد 16 إبريل 2023

سعر الجنيه الذهب

سجل سعر الجنيه الذهب نحو 18.08 ألف جنيه للبيع و18.16 ألف جنيه للشراء.

أوقية الذهب 

بلغت سعر أوقية الذهب نحو 80.33 ألف جنيه للبيع و80.7 ألف جنيه للشراء.

كيلو الذهب

سجل سعر كيلو الذهب نحو 2.282 ملين جنيه للبيع 2.6 مليون جنيه للشراء.

سعر الذهب اليوم الأحد 16 إبريل 2023

صعود الدولار

أرجعت تقارير اقتصادية دولية، السبب الرئيسي وراء تعافي الدولار وانخفاض أسعار الذهب ويتمثل في تصريحات عضو الفيدرالي كريستوفر والر، أحد أكبر الداعمين لتشديد السياسة النقدية والذي قال أنه يرغب في مزيد من التشديد النقدي الذي يجب أن يستمر لفترة أطول من توقعات الأسواق.

وتأتي هذه التصريحات بالرغم من بيانات التضخم التي صدرت خلال الأسبوع المنتهي وأظهرت هبوط أسعار المستهلكين، حيث أظهر مؤشر أسعار المستهلكين السنوي تراجع على المستوى السنوي إلى 5% خلال شهر مارس من 6%، كما تراجع مؤشر أسعار المنتجين إلى 2.7% من 4.9%.

ورغم تراجع أرقام التضخم إلا أن مؤشر التضخم الأساسي أو الجوهري والذي يستثنى أسعار السلع المتقلبة مثل الوقود والطعام شهد تراجع طفيف ليسجل مؤشر أسعار المستهلكين الجوهري عن مارس ارتفاع بنسبة 5.6% في مارس من 5.5%، وتدل بيانات التضخم الجوهرية على تأصل معدلات التضخم وهو ما أشار إليه عدد من أعضاء البنك أن الفيدرالي عليه التركيز على محاربة التضخم الأساسي. 

الذهب والبورصات العالمية

أنهى الذهب تداولات الأسبوع بحركة كبير في الأسواق العالمية، فبعد تسجيله أعلى مستوى في 13 شهر يوم الخميس تخلى الذهب عن جميع مكاسبه أمس الجمعة، بعد أن تعافى الدولار وأشار رئيس الفيدرالي الامريكي إلى الحاجة لرفع الفائدة مرة أخرى، وفق تقرير جولد بيليون.

وذكر تقرير جولد بيليون أن أسعار الذهب الفورية انخفضت الجمعة بنسبة 1.8% لتفقد ما يقرب من 40 دولار لتهبط أسعار الذهب بأكثر من 2% خلال الجلسة لتتخلى عن جميع مكاسبها الأسبوعية، ليشهد يوم أمس أكبر خسارة يومية للذهب في ثلاثة أسابيع.

وكشف التقرير الفني لـ جولد بيليون، أن أسعار الذهب حققت ارتفاع بنسبة 0.7% خلال الأسبوع، في المقابل ارتد مؤشر الدولار الذي يقيس أداؤه مقابل سلة من 6 عملات رئيسية من أدنى مستوياته في عام وسجل يوم الجمعة ارتفاع بنسبة 0.6% بعد أن سجل أدنى مستوياته عند 100.45، بينما على المستوى الأسبوع سجل مؤشر الدولار انخفاض بنسبة 0.5% مسجلاً انخفاض للأسبوع السابع على التوالي.

سعر الذهب اليوم الأحد 16 إبريل 2023

سعر مصنعية الذهب اليوم

تختلف أسعار الذهب بالمصنعية في محلات الصاغة، من محل صاغة لآخر، ومن محافظة إلى أخرى ومن تاجر إلى آخر ويتراوح سعر المصنعية والدمغة في محلات الصاغة بين 30 و65 جنيهًا، حسب اختلاف نوع عيار الذهب.

وكشفت شعبة الذهب، عدم وجود أي زيادات في قيمة الضريبة والمصنعية على المشغولات الذهبية، والتي أقرتها وزارة المالية، في وقت سابق، معتبرة أن سعر الضريبة يستهدف تنظيم تحصيل الضريبة بناء على اتفاق مسبق بين مصلحة الضرائب والشعبة.

وأضافت الشعبة، أنه يتم تحصيل الضريبة من المنبع، نظرًا للزيادات المضطربة لأسعار الذهب خلال الفترة الماضية؛ حيث ستكون قيمة الزيادة 10% من قيمة المصنعية أي حوالي من 60 لـ 70 قرشا للجرام، بحيث لا تمثل 1% من سعر الجرام.

ويدفع المصنع قيمة الضريبة مقدماً وهي ثابتة لمدة سنة تسدد عند الإنتاج، ومن الطبيعي أن ترتفع أسعار الذهب وتنخفض بين الحين والآخر.

سعر دمغة الذهب اليوم

سعر الذهب ..وتمثل في الأغلب نسبة الدمغة، نسبة تتراوح بين 7% و10% من سعر جرام الذهب، وكلما زادت نسبة المعادن الموجودة قلَّ القيراط، وتُستخدم الأوقية التي تزن "31.1 جرام" كوحدة لوزن الحُلي وسبائك الذهب.

وأكد خبراء الذهب، على أن هناك مجموعة من المحددات الرئيسية التي تتحكم في تسعيرة الذهب باعتباره المعدن الأصفر، من بينها، «قيمته في البورصات العالمية، قوى العرض والطلب بالإضافة لقيمة العملة الأجنبية».

نصائح شعبة الذهب للشراء

يجب أن يحصل المشتري من البائع عند شراء أي قطعة ذهب على فاتورة ضريبية تحتوي على الآتي:

  1. رقم السجل التجاري.
  2. رقم البطاقة الضريبية.
  3. الفاتورة بها سيريال نمبر.
  4. الفاتورة أصل وظهر «مكربنة».
عاجل