رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إنجازات وزارة الأوقاف في 9 أشهر

نشر
وزارة الأوقاف
وزارة الأوقاف

حققت وزارة الأوقاف عددًا من الإنجازات خلال الفترة من 1 يوليو من العام الماضي حتى 31 مارس الجاري أبرزها تنفيذ خطة دعوية غير مسبوقة خلال شهر رمضان الجاري تضمنت البرامج الدعوية بالمساجد، وإقامة ملتقى الفكر الإسلامي للأئمة والعلماء، حيث يقام لأول مرة في 27 مديرية على مستوى الجمهورية، ويقام ملتقى الفكر الرئيسي بمسجد الإمام الحسين بالقاهرة عقب صلاة التراويح.

وأشارت الوزارة في - تقرير إنجازاتها اليوم - أنه تم إقامة ملتقى الفكر الإسلامي للواعظات، حيث يقام لأول مرة بـ(۱۹) مسجدا، ويقام ملتقى الفكر الرئيسي بمسجد السيدة نفيسة بالقاهرة عقب صلاة الظهر، فضلا عن إقامة درس العصر ودرس السهرة للأئمة ودرس الواعظات بجميع المساجد طوال شهر رمضان.

وعقد مجالس الإقراء والتفسير والفقه والحديث والسيرة النبوية والإفتاء بالمساجد الكبرى عقب صلاة الفجر، وإقامة درس السيدات للواعظات يوم الثلاثاء من كل أسبوع عقب صلاة الظهر، بنحو ثلاثة آلاف مسجد على مستوى الجمهورية.

وأكدت الوزارة اهتمامها الكبير بالنشء حيث نظمت درسا للنشء لأئمة وواعظات الأوقاف يوم الخميس من كل أسبوع عقب صلاة العصر، بنحو ثلاثة آلاف مسجد على مستوى الجمهورية، وعقد ملتقى الأجيال بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة يومي الثلاثاء والخميس من كل أسبوع الساعة التاسعة مساءً بمراكز الشباب والأندية الرياضية بالجمهورية.

كما حرصت الوزارة على إقامة صلاة التهجد في العشر الأواخر من شهر رمضان بـ ١٠٤٦٠ مسجدا، سنة الاعتكاف في العشر الأواخر من شهر رمضان بـ ٦٢٠١ مسجد.

واهتمت الوزارة بالبرامج الدعوية والأنشطة القرآنية التلفزيونية والإذاعية بالتعاون مع الهيئة الوطنية للإعلام حيث نظمت عددا من البرامج التلفزيونية والإذاعية للدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، وتذاع على بعض القنوات الفضائية والمصرية. واهتمت الوزارة بتحسين أحوال المالية للأئمة بزيادة قدرها ٤٠٠ جنيه شهريا بدل صعود المنبر.

وفي مجال الدعوة الإلكترونية أولتها الوزارة اهتماما كبيرا حيت أطلقت على عام ٢٠٢٣م عاما للدعوة الإلكترونية، وتم إطلاق صفحة جديدة على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك بعنوان: "موفدو الأوقاف المصرية" تهدف إلى نشر الفكر الوسطي المستنير عالميا، وفي سبيل التواصل المستمر مع موفدي وزارة الأوقاف بالخارج واطلاعهم على كل جديد في مجال الخطاب الديني، فضلا عن إبراز أهم أنشطتهم الدعوية والقرآنية، والتي تشمل برنامج مع الصائمين ويذاع على موقع وكالة أنباء الشرق الأوسط للواعظات والوعاظ، وبرنامج لقاء النوابغ، ضمن مبادرة اكتشاف ويذاع على موقع وزارة الأوقاف وصفحاتها الإلكترونية، وبرنامج من روائع الابتهال ضمن مبادرة اكتشاف ويذاع على موقع وزارة الأوقاف وصفحاتها الإلكترونية، فضلا عن ترجمة خطبة الجمعة إلى عدد من اللغات الأجنبية، عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وعن مجال خدمة القرآن الكريم والمسابقات الدولية تم تكثيف الأنشطة القرآنية في المساجد واستحداث أنشطة جديدة منها إطلاق ٢٦١٣ مقرأة للجمهور، وإطلاق ٨٣٤ مقرأة جديدة للأئمة كذلك إطلاق مقرأة كبار القراء من أعلام دولة التلاوة المصرية، و ٣٦ مقرأة للسيدات، و ٢٥ مقرأة نموذجية للأئمة.

وقامت الوزارة بعقد المسابقة العالمية التاسعة والعشرين للقرآن الكريم في الفترة من ٤-٨ فبراير ۲۰۲۳ برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمشاركة ٩٩ متسابقا من (٥٦) دولة، فيما تم عقد أربع مسابقات للقرآن الكريم بمحافظات شمال سيناء - جنوب سيناء - والوادي الجديد ومطروح.

وفي مجال التأليف والترجمة والنشر قامت الوزارة بتأليف وترجمة ونشر (۲۸) كتاباً مؤلفاً ومترجماً ليصل إجمالي الكتب التي تم تأليفها وترجمتها إلى (٤١٩) كتابا مؤلفًا ومترجما.

وفي مجال عمارة المساجد قامت الوزارة بإحلال وتجديد وصيانة وتطوير (٢٤٥) مسجدا ضمن خطة الإحلال والتجديد بتكلفة تقدر بنحو (٧٣٤,١٥٥,٦٠٦) جنيها من الموارد الذاتية لوزارة الأوقاف ، وتم افتتاح (۱۰۱۲) مسجدا إحلالا وتجديدا وصيانة وتطويرًا، منها (۸۲۱) مسجدًا جديدًا أو إحلال وتجديدا ، و(۱۹۱) مسجدا صيانة وتطويرا ، و تم فرش (٢٤٤٤) مسجدا بتكلفة بلغت ( ١٤٦,٨٣٥,٩٩٠) جنيها.

وبشأن مجال البر وخدمة المجتمع قامت الوزارة بصرف أكثر من (۳۰٥) ملايين جنيه في مجال البر وخدمة المجتمع منها .. مشيرة إلى أنه بلغت حصيلة صكوك الأوقاف (١٩٦,٣١٦,٥٤١) وتم ترجمتها إلى (۱۱۳۳) طنا من اللحوم ليبلغ عدد المستفيدين من المشروع بعزة وكرامة (۱۱۳۳) مليون أسرة.

وفي مجال التدريب والتثقيف نفدت وزارة الأوقاف (۲۳۹) برنامجا تدريبيا تأهيليا ومتخصصا لأكثر من (٢٥٩٦٤) إماما وواعظة.

وإداريا، فضلا عن دورة اتحاد إذاعات وتلفزيونات دول منظمة التعاون الإسلامي الثانية بعنوان: "التعايش السلمي والسلام المجتمعي في الفترة من ٢٤ سبتمبر الماضي حتى ٤ اكتوبر الماضي، لـ٢٦ إعلاميا يمثلون (۱٥) دولة إضافة إلى عدد من الإذاعيين بمصر كذلك دورة أئمة ووكلاء الأوقاف بوزارة الشئون الدينية والأوقاف بدولة الجزائر ۱۹ إماما، في الفترة من ۲۰۲۲/۱۲/۸م حتى ٢٠٢٢/١٢/٢٦م ، ودورة أئمة تنزانيا في الفترة من ٢٠٢٣/٢/٢م حتى ٢/١١/ ٢٠٢٣م، ل(۹) أئمة من دولة تنزانيا و (۹) أئمة من جمهورية مصر العربية ، فضلا عن دورة اتحاد إذاعات وتلفزيونات دول منظمة التعاون الإسلامي الثالثة في الفترة من ٩ ۲۰۲۳/۳م حتى ۲۰۲۳/۳/۱۸م ل(١٤) دولة.

وبشأن جهود المجلس الأعلى للشئون الإسلامية تم عقد المؤتمر الدولي الثالث والثلاثين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية بعنوان: "الاجتهاد ضرورة العصر (صورة).. ضوابطه.. رجاله.. الحاجة إليه"، في القاهرة في الفترة من ٢٤ - ۲٥ سبتمبر الماضي، وإطلاق وثيقة القاهرة لتعزيز ثقافة الاجتهاد و تمت المشاركة في معرض القاهرة الدولي رقم (٥٤) للكتاب، ومعرض كلية اللغة العربية، ومعرض كلية الدراسات الإسلامية ومعرض المكتبة المركزية لجامعة الأزهر ومعرض جامعة المنصورة ومعرض أكاديمية ناصر وقد بلغت إيرادات مبيعات المعارض والمكتبات والمجلات (١٥٠٥٧١٢) جنيها، لافتة إلى أنه بلغت المنح الدراسية للطلاب الوافدين من مختلف دول العالم، ٢٩٤٧ منحة دراسية بإجمالي (٤,٠٧٠,٦٠٠) جنيه، للطلاب الوافدين كما تم تنفيذ ١٧ معسكرا تثقيفيا للأئمة والوافدين، وعقد ٥ مجالس للفقه، و ٩ مجالس للحديث، بمسجد الإمام الحسين (رضي الله عنه) بالقاهرة.

وبشأن هيئة الأوقاف أوضحت الوزارة أن الهيئة حققت أعلى إيراد شهري في تاريخها، حيث بلغ إجمالي المتحصلات من إيراداتها عن الفترة من ١ مارس حتى ٣١ من الشهر نفسه مبلغا وقدره (٣٠٦,٧۳۲,۱۵۳) جنيها ، بزيادة قدرها (٦٦,٨٥٦,٦٣٦) جنيها، بنسبة تقدر بنحو ( ۲۷۰۹٪ ( عما تم تحصيله خلال نفس الشهر من العام المالي الماضي ٢٠٢٢/٢٠٢١م ، وبزيادة قدرها ( ١٨٥,١٣٦,٧٦٠) جنيها ، بنسبة قدرها ( ١٥٢.٢٪ ) عما تم تحصیله خلال نفس الشهر من العام المالي ۲۰۲۱/۲۰۲۰م، وهو أعلى إيراد شهري في تاريخ هيئة الأوقاف.

واضاف أن الهيئة حققت في الربع الثالث من العام المالي الحالي ۲۰۲۲/ ۲۰۲۳ مبلغا وقدره ( ٦٣٣ مليونا و ۲۱۸ ألف ( جنيه بزيادة قدرها ( ١٠٤ ملايين و ۹۸ ألف جنيه بنسبة قدرها ( ۱۹,۷ عما تم تحصيله خلال نفس الفترة من العام الماضي، وبزيادة قدرها (٢٤٣ مليونا و ٤٤١ ألف جنيه بنسبة قدرها ( ٦٢٪) عما تم تحصيله خلال نفس الفترة من العام المالي ٢٠٢١/٢٠٢٠م. وحققت هيئة الأوقاف خلال التسعة أشهر الماضية من العام المالي الحالي ۲۰۲۲/ ۲۰۲۳ مبلغا وقدره مليار و ٦٤٨ مليون جنيه بزيادة قدرها (۲۱۸ مليونا و ٧٠٦ ألاف جنيه بنسبة قدرها ( ١٥,٣) عما تم تحصيله خلال نفس الفترة من العام الماضي ، وبزيادة قدرها (٤٥٥) مليونا و ٨٢٩ ألف جنيه بنسبة قدرها ( ۳۸.۲٪ ( عما تم تحصيله خلال نفس الفترة من العام المالي ۲۰۲۱/۲۰۲۰.
 

عاجل