رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الإفريقي للتنمية» يساهم في توفير أسمدة لمساعدة بوروندي

نشر
مستقبل وطن نيوز

 أكد البنك الإفريقي للتنمية تلبية احتياجات بوروندي العاجلة لتوفير الأسمدة خلال الموسم الزراعي الذي يبدأ في مايو القادم عبر توفير ما يقرب من أربعة ملايين دولار.
 

وذكر بيان البنك الإفريقي للتنمية أن البنك يوفر "الآلية الإفريقية لتمويل تطوير الأسمدة"، وهي صندوق خاص يديره البنك ويمثل أيضًا فرصة سيتم استغلالها في المراحل اللاحقة، كما يدعم جهود بوروندي لاستكشاف فرص شراء الأسمدة مع الوكالات الدولية الأخرى مثل برنامج الأغذية العالمي. 
 

وشدد البنك على التزامه بدعم حكومة بوروندي في جهودها لتعبئة الموارد لميثاق توفير الأغذية والزراعة، الذي تم التوصل إليه في "قمة داكار 2"، والذي يبلغ قيمته 200 مليون دولار على مدى خمس سنوات، وتجري حاليا مناقشات لتمويل الميثاق مع شركاء رئيسيين آخرين، بما في ذلك هولندا والبنك الدولي والصندوق الدولي للتنمية الزراعية.
 

وفي سياق موازٍ وعلى صعيد مبادرات تمويل الشباب والنساء، أكد البنك على تعزيز قدرات بنك الاستثمار الشبابي في بوروندي وبنك تنمية المرأة والاستثمار، والتوسع في إنشاء بنوك استثمارية للشباب في جميع أنحاء القارة.
 

وكشف البنك النقاب عن خطط للربط الإقليمي بين بوروندي والدول المجاورة، إذ يخطط البنك لاستثمار حوالي 100 مليون دولار في بناء خط سكك حديدية بين تنزانيا وبوروندي والكونغو الديمقراطية، فضلاً عن تعبئة الموارد المالية لاستكمال المشروع الذي تتكلف قيمته 1.4 مليار دولار، ويتم حاليا تعبئة حوالي 645.76 مليون دولار.
 

تجدر الإشارة إلى أن محفظة البنك النشطة في بوروندي تتكون من 19 عملية بمجموع التزامات بقيمة 372 مليون دولار، تتركز بشكل أساسي في قطاعات الطاقة (45%) والنقل (34%) والزراعة (12%) والقطاعات الاجتماعية (8%).

عاجل