رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اجتماع الرئيس السيسي مع وزير الأوقاف يتصدر اهتمامات الصحف

نشر
الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

 أبرزت صحف القاهرة الصادرة، اليوم الخميس، اجتماع الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس مع الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، كما تناولت باهتمام عددا من أخبار الشأن المحلي.

ففي صفحتها الأولى ، ذكرت صحيفة "الأهرام"، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بمواصلة جهود تأهيل وتدريب الأئمة على نحو مستدام، بهدف الصقل المستمر لخبراتهم، وتعزيز قدرتهم على مواكبة قضايا العصر على نحو معتدل ومستنير، ووفقا لصحيح الدين الإسلامي الحنيف.
ووجه الرئيس كذلك خلال اجتماعه، أمس، مع وزير الأوقاف، بانتقاء أفضل العناصر من الأئمة والقراء، وإعدادهم بصورة متميزة قبل سفرهم للخارج، بما يسهم في أداء رسالتهم على الوجه الأكمل.
ونقلت الصحيفة عن المستشار أحمد فهمى، المتحدث باسم الرئاسة، قوله إن وزير الأوقاف عرض، خلال الاجتماع، مستجدات برامج تأهيل وتدريب الأئمة الجدد التي تتم بغرض تأهيلهم، دعويا وعلميا وثقافيا، على يد نخبة من كبار المتخصصين في مجالات علوم الدين والدراسات الإنسانية والاجتماعية والثقافية.
كما تناول الاجتماع الموقف التنفيذي لخطة وزارة الأوقاف لإيفاد الأئمة وقراء القرآن الكريم إلى مختلف دول العالم خلال شهر رمضان الكريم، في ضوء دور مصر الريادي في هذا المجال.
كما اطلع الرئيس أيضا على جهود وزارة الأوقاف للإعداد لمؤتمرها الدولي، الذي سيركز على مناقشة دور الوسائل الإلكترونية الحديثة في الخطاب الديني، في إطار توجه الدولة نحو التحول الرقمي في مختلف المجالات. 
وعرض الدكتور مختار جمعة كذلك مستجدات تطور إيرادات هيئة الأوقاف التي تتنامى بشكل ملحوظ ومستمر، في ضوء توجيهات الرئيس المستديمة بصون وحسن استثمار أصول الأوقاف، بما يحقق الصالح العام.

 

وتحت عنوان "توجيهات رئاسية بتحسين أوضع الأطباء"، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن د. خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان أكد أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بضرورة تحسين أوضاع الأطباء والعمل على النهوض بالقطاع الصحي.
وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال ترؤسه الاجتماع الأول للجنة دراسة تحسين أحوال الأطباء والتي تم تشكيلها بقرار 116 لسنة 2023 بهدف التشارك وتبادل الرؤى للخروج بتوصيات لتحسين بيئة العمل الصحي من الجوانب الفنية والإدارية والاجتماعية والمالية بما يضمن الحفاظ على حقوق كافة الأطباء".
وأكد الوزير أهمية اللجنة التي تمثل أصحاب الخبرات والمعنيين بأوضاع الأطباء لمناقشة سبل ووسائل تحسين أوضاع الفريق الصحي بأكمله "أطباء أسنان، الصيادلة، أعضاء هيئات التمريض، ممارسي العلاج الطبيعي، كمكون أساسي من المنظومة الصحية بالإضافة إلى الطاقم الإداري من العاملين بالقطاع الصحي.
 

وتحت عنوان "مجلس الوزراء يوافق على موازنة العام المالي "2023 – 2024"، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن مجلس الوزراء وافق، خلال اجتماعه أمس بالعاصمة الإدارية الجديدة، برئاسة د.مصطفى مدبولى على موازنة العام المالي المقبل (2023 / 2024) والتي استعرضها د.محمد معيط وزير المالية. 
وقــال الــوزيــر: إن معدل النمو المستهدف بموازنة العام المالي الجديد 2023 / 2024 قدر عند 4.1 وذلك في ضوء تقديرات وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية ومستهدفات البنك المركزي المصري وتقديرات الأسعار العالمية. 
وأوضح أنه في ضوء تقديرات الموازنة التي تتضمن إجراءات إصلاحيه مستهدفة، فمن المتوقع أن يصل الفائض الأولى إلى ما نسبته 2.5٪ من الناتج المحلى الإجمالي، وهو أعلى فائض أولى يتم استهدافه في إطار جهود خفض المديونية الحكومية كنسبة للناتج المحلى، مشيراً إلى أن الموازنة الجديدة قدرت معدل التضخم عند 16٪.

وفي الشأن الاقتصادي، وتحت عنوان "مشتريات المصريين تدفع البورصة للارتفاع 26 مليار جنيه"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن البورصة اختتمت تداولاتها في جلسة أمس، على ارتفاع جماعي لمؤشراتها، حيث أغلق رأس المال السوقي عند مستوى 1.053 تريليون جنيه محققا ارتفاعا 26 مليار جنيه بدعم من مشتريات المستثمرين المصريين .
وسجل إجمالي قيمة التداول نحو 2.1 مليار جنيه والكمية 402.4 مليون ورقة منفذة على 70.6 ألف عملية.
وعلى صعيد المؤشرات زاد مؤشر «إيجى إكس 30» بنسبة 3.17% ليغلق عند مستوى 16411 نقطة، وارتفع مؤشر «إيجى إكس 50» بنسبة 2.41% ليغلق عند مستوى 2818 نقطة، وصعد مؤشر «إيجى إكس 30 محدد الأوزان» بنسبة 3.52% ليغلق عند مستوى 19645 نقطة، وارتفاع مؤشر «إيجى إكس 30 للعائد الكلي» بنسبة 3.21% ليغلق عند مستوى 6759 نقطة، وقفز مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة «إيجى إكس 70 متساوي الأوزان» بنسبة 1.25% ليغلق عند مستوى 2839 نقطة، وارتفع مؤشر «إيجى إكس 100 متساوي الأوزان» بنسبة 1.95% ليغلق عند مستوى 4279 نقطة.

وتحت عنوان "الكهرباء: 6.1 مليار جنيه لاستقرار التيار لخدمة 3.6 مليون مشترك"، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن وزارة الكهرباء خصصت ملياراً و600 مليون جنية لتطوير وتحديث توسعات شبكات كهرباء جنوب القاهرة خلال العام المالي القادم 2023/ 2024 للوصول إلى أفضل المعدلات لاستقرار التيار وخفض الفقد بنسبة 6٪ عن المعدلات الحالية وزيادة المساهمة في تنفيذ المشروعات القومية والاستراتيجية للدولة.
وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء في التقرير الذي تلقاه أمس الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة ونائبه المهندس أسامة عسران من رئيس القابضة للكهرباء المهندس جابر الدسوقى عقب اعتماد الجمعية الــعــامــة للشركة القابضة للكهرباء للموازنة العامة لشركة جنوب القاهرة لــتــوزيــع الــكــهــربــاء وتضمن التقرير مؤشرات الأداء وبرامج العمل الجارية لرفع كفاءة الشبكة وتحسين مستوى الأداء وتقليل فترات انقطاع التيار.

وتحت عنوان "تعيين الفريق التراس عضوا بالشيوخ"، ذكرت صحيفة "الجمهورية"، أن الجريدة الرسمية نشرت قرار تعيين الفريق عبدالمنعم إبراهيم التراس، عضوا بمجلس الشيوخ، خلفا للنائب الراحل مصطفى كامل محمد السيد.
وكــان وزيــر الداخلية الــلــواء محمود توفيق قد أخطر المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس مجلس الشيوخ، بوفاة النائب مصطفى كامل عضو المجلس المعين بقرار من رئيس الجمهورية.

عاجل