رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

يحلم بالاستقلال ومواجهة الغلاء.. أولويات حمزة يوسف أول مسلم يعين رئيساً لوزراء اسكتلندا

نشر
حمزة يوسف وعائلته
حمزة يوسف وعائلته

تصدر اسم حمزة يوسف ذو الأصول المسلمة الباكستانية تريند قوائم البحث بوسائل الإعلام ووكالات الأنباء العالمية والسوشيال ميديا ومحركات البحث المختلفة وبخاصة محرك البحث «جوجل» الأشهر عالمياً والأكثر بحثاً خلال الساعات القليلة الماضية بعد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، دخول اسم حمزة يوسف التاريخ لكونه أصبح رئيس وزراء مملكة إسكتلندا كأول رئيس مسلم يتولى المنصب بعد تصديق البرلمان الاسكتلندي، أمس الثلاثاء 28 مارس 2023، على تعيين زعيم الحزب الوطني الاسكتلندي المعين حديثًا، حمزة يوسف، رئيسا للوزراء ليصبح أول مسلم يتولى المنصب بعدما فاز بـ 71 صوتاً ليتم تعيينه رسمياً خلفاً لـ نيكولا ستورجون، بدعم حزب الخضر الأسكتلندي.

حمزة يوسف رئيساً للحزب الوطني الأسكتلندي

فاز حمزة يوسف بزعامة الحزب الوطني الأسكتلندي، بعد حصوله على 26 ألفا و32 صوتا متغلباً على منافسته كيت فوربس والتي حصلت على 23 ألفا و890 صوتاً.

انتخاب الحزب الوطني الإسكتلندي

وانتخب الحزب الوطني الإسكتلندي الحاكم في إسكتلندا، حمزة يوسف زعيماً جديداً له، ليدون اسمه في التاريخ أول زعيم مسلم لبلد غربي.

حياته الشخصية

  1. يبلغ حمزة يوسف من العمر 37 عاماً والمولود في 7 أبريل عام 1985، في جلاسكو لأبوين مهاجرين من جنوب آسيا وصلا المملكة المتحدة خلال الستينيات، والدته هي شايتسا بوتا مولودة في كينيا، وأسرتها من جنوب آسيا، ووالده مظفر يوسف من البنجاب الباكستانية، هاجر برفقة أسرته إلى اسكتلندا عام 1960.
  2. أول شخص ملون يشغل منصب الوزير الأول في إسكتلندا والذي كان يشغل منصب وزير الصحة حتي قبل وقت انتخابه.
  3. تلقى تعليمه فى مدرسة هاتشسونز وجامعة جلاسكو، وحصل على شهادة فى السياسة ودرجة الماجستير فى عام 2007.
حمزة يوسف
  1. خريج برنامج الزائر الدولي للقيادة التابع لوزارة الخارجية الأمريكية.
  2. كان يشغل منصب رئيس اتحاد الطلاب المسلمين أثناء دراسته الجامعية في جامعة جلاسكو GUMSA، وتمتع بكونه شخصية بارزة في السياسة الطلابية ومجلس تمثيل الطلاب.
  3. عمل حمزة يوسف، فى البرلمان الأسكتلندي مساعد للنائب الراحل بشير أحمد، منذ انتخابه أول عضو مسلم فى البرلمان الأسكتلندي عام 2007، حتى وفاته بعد ذلك بعامين.
  4. تم انتخاب حمزة يوسف فى البرلمان الأسكتلندي عن منطقة جلاسكو فى مايو 2011، ودائرة جلاسكو بولوك منذ 2016، وفقًا لموقع الحكومة الأسكتلندية.
  5. شغل عدداً من المناصب الوزارية فى الحكومة الأسكتلندية منذ عام 2012، وانضم إلى مجلس الوزراء فى يونيو 2018 كـ وزير للعدل ثم عُين وزيرًا للصحة والرعاية الاجتماعية فى مايو 2021.

استقالة نيكولا ستورجون

وتغلب حمزة يوسف على مشرعين اسكتلنديين آخرين في المنافسة على منصب الوزير الأول بدلا من نيكولا ستورجون، التي استقالت بشكل مفاجئ الشهر الماضي دون سابق إنذار.

وعادت ستورجون، لتوضح أسباب استقالتها من منصبها من خلال مؤتمر صحفي قائلة، «كنت رئيسة وزراء اسكتلندا منذ 8 سنوات ونائب منذ 8 سنوات أيضا، والجميع يعلم مدي صعوبة تلك المناصب، ولكوني إنسانة وامرأة انضممت إلى الحكومة في 2007، كان أولاد أختي أطفالا، ومع تنحيتها يحتفلون بعيدهم الـ 15، وهذا سيجعلها تمضي معهم وقتاً أطول».

وأضافت رئيسة وزراء إسكتلندا، قائلة «تخليت عن كل شيء من أجل المنصب، ولكن لن أستطيع أن استمر فى ذلك بعدما أثر علي وعلى كل الموجودين حولي».

حمزة يوسف ونيكولا ستورجون

تصريحات حمزة يوسف

  1. صرح حمزة يوسف في وقت سابق، بأنه يريد زيادة الضرائب على الأغنياء بشكل كبير مقابل الخدمات العامة.
  2. فرض ضريبة غير متوقعة على شركات الطاقة وملاك الأراضي لتمويل تدابير أكثر سخاء لمكافحة الفقر.
  3. سيستخدم سلطات هوليرود – البرلمان- في ضريبة الدخل وضرائب الممتلكات لزيادة مخصصات الأطفال البالغة 25 جنيهًا إسترلينيًا في الأسبوع، والتي تُمنح للأسر الأشد فقراً.
  4. سيركز على معالجة أزمة غلاء المعيشة والعمل على حشد الدعم والقيام بدفعة جديدة من أجل استقلال أسكتلندا من المملكة المتحدة.
  5. عاني من مشاعر متقلبة منذ إعلان نيكولا ستورجون استقالتها الشهر الماضي لكنه أعرب عن ثقته في أن يكون الشخص المناسب ليحل محلها قائلاً يجب أن ترشح نفسك إذا كنت تعتقد بأنك الشخص المناسب لهذا المنصب، ولكونه المنصب الأعلى في البلاد فإنه يحتاج لشخص ذوي الخبرة.
حمزة يوسف
  1. هو أب لطفلين، أكد على استخدام خبرته في مجلس الوزراء لمواصلة النضال بهدف المساواة والتغلب على الانقسام وتوحيد حزبه والدولة.
  2. أكد حمزة يوسف زعيم الحزب الوطني الاسكتلندي الجديد عزمه علي تحقيق الاستقلال لـ إسكتلندا ونيل احترام وثقة الشعب الإسكتلندي.
  3. من المقرر أن يؤدي اليمين الدستورية كـ وزير اليوم الأربعاء، ليصبح أول زعيم من أقلية عرقية يقود الحكومة الاسكتلندية وأول مسلم يقود حزبًا كبيرًا في المملكة المتحدة.
حمزة يوسف وعائلته