رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيسة وزراء ساموا فيامي تدعو إلى إعادة النظر في ميثاق «جلاسكو» المناخي

نشر
مستقبل وطن نيوز

دعت رئيسة وزراء ساموا فيامي نعومي ماتافا، إلى إعادة النظر في ميثاق "جلاسكو" المناخي واتخاذ قرارات رئاسية تتعلق بتنفيذ كاف وملموس لهذا الميثاق.

وقالت نعومي - في كلمتها خلال جلسة (الشق رفيع المستوى) ليوم الطاقة، ضمن أعمال مؤتمر المناخ اليوم - "إن أنظمة التعاون الإنمائي يجب أن تكون أكثر استجابة للواقع المتغير والحالات الطارئة التي نواجهها كل يوم، مؤكدة على دعهما لاتخاذ إجراءات ملحة لمعالجة المسائل غير المحسومة ولجعل المؤتمر نقطة تحول في الجهود والمضي في التنفيذ كواقع ملموس".

وأضافت أن دول المحيط الهادئ تتأثر - كثيرا - بالتغيرات المناخية وبقائها في مهب الريح، في حين لانجد للجهات الأساسية للانبعاثات طموحات تتعلق بالإجراءات المناخية، مرحبة بالدول التي وضعت جداول ملموسة وغايات للمساهمة في حل المشكلة التي أصبح تهدد سبل العيش والأمن.

وأوضحت أن بلادها أطلقت خارطة طريق تولى أولوية للتخفيف وتستهدف القطاعات الهامة مثل الطاقة والسياحة والبيئة البحرية والغابات والزراعة؛ من أجل تسريع التحول لاقتصاد منخفض الكربون وتعزيز جهود التكيف ومعالجة الآثار وتخفيفها، ومنها حملة وطنية لزراعة 3 ملايين شجرة خلال 3 سنوات لتخفيض الانبعاثات الكربونية.

وأكدت أن العبء المالي للخسائر والأضرار يقع تقريبا بالكامل على الدول المتضررة من التغير المناخي وليست الدول المسئولة عنه، مشددة على أن هدف التمويل البالغ 100 مليار دولار من أجل الإجراءات المناخية لا يجب أن يهمش بل أنه ليس كافيا لمواجهة التحديات الماثلة، مرحبة بالالتزامات المعلنة من عدد من الدول المتقدمة لزيادة هذا التمويل المناخي.

وناشدت رئيس وزراء ساموا، على وضع استدامة المحيطات في صميم أهداف التنمية المستدامة مع كفالة تمويل للإجراءات المرتبطة بالمحيطات، إلى جانب الاتحاد من أجل تلافي التلوث البحري والقضاء عليه.

وحذرت من ارتفاع مناسيب البحار الذي يدعو للقلق الشديد لأنه سوف يؤثر على الأمن الغذائي، داعية إلى الالتزام بالاتفاقات المبرمة في هذا الشأن للحفاظ على التنوع البيولوجي البحري، مؤيدة الاتجاه نحو الحصول على التكنولوجيات الملائمة والتمويل من أجل تمكين البلدان النامية من أجل تحقيق الصافي الصفري للانبعاثات قبل حلول عام 2050.

عاجل