رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ضخ أكثر من مليار يورو استثمارات في رومانيا خلال 2022

نشر
بنك الاستثمار الأوروبي
بنك الاستثمار الأوروبي

كشف بنك الاستثمار الأوروبي عن ضخه استثمارات تجاوزت المليار يورو خلال العام المنصرم 2022 لدعم القطاعين العام والخاص في رومانيا.

وأوضح البنك - في بيان - أن هذه الاستثمارات تركزت بشكل خاص على دعم المشروعات المتعلقة بانتقال الطاقة والتعليم والصحة والنقل والنمو الشامل وأيضا على المساهمة في تنفيذ خطة الصمود والتعافي الرومانية لما بعد جائحة كورونا بنجاح.

وقالت ليليانا بافلوفا، نائبة رئيس بنك الاستثمار الأوروبي: "إن أحد الدروس المستفادة من جائحة كوفيد-19 يتلخص في أن مجتمعاتنا بحاجة إلى أنظمة صحية قوية وموثوقة في جميع الأوقات".

وأضافت: "لقد دعمنا رومانيا على الرغم من الوباء، وبينما نتطلع إلى المستقبل واصل بنك الاستثمار الأوروبي في عام 2022 مساعدة رومانيا على إطلاق دعم واسع النطاق في مجال الصحة".

وأشارت إلى أن هذا الدعم "يأتي بعد دعمنا لبناء مستشفى إقليمي جديد في كرايوفا (مدينة بجنوب رومانيا)، وإعادة تأهيل 26 مستشفى ومرفقا طبيا أصغر آخر، وتقديم التمويل والاستشارات لمستشفيين إقليميين جديدين في ياش وكلوج في عام 2021".

وأوضحت: "أن هذه المشروعات ستسمح للمواطنين بتلقي العلاج المتخصص فضلا عن النهوض بمستوى التعليم الطبي للأجيال القادمة من الأطباء.. إننا على استعداد لدعم تحول قطاع الرعاية الصحية في رومانيا بالإضافة إلى الاستثمارات الأخرى ذات الأولوية بما في ذلك التمويل المشترك لخطة التعافي والمرونة الرومانية".

ومن جانبه، قال وزير المالية الروماني أدريان سيشيو : "إننا منفتحون على استكشاف سبل جديدة لتعزيز الشراكة مع بنك الاستثمار الأوروبي استنادا إلى احتياجات رومانيا الإنمائية؛ من أجل زيادة الدعم المالي والاستشاري لا سيما للقطاع الخاص".

وأضاف: "سنستمر في الحوار مع بنك الاستثمار الأوروبي بشأن تحديد الفرص المختلفة بالاعتماد على خبرة البنك الواسعة في المشاريع العامة التي تساهم في النمو الاقتصادي وتخفيف التفاوتات الإقليمية بما يتماشى مع أهداف السياسة العامة للبنك".

وأشار بيان بنك الاستثمار الأوروبي إلى أن رومانيا من المتوقع أن تتلقى ما يقرب من 30 مليار يورو في صورة منح وقروض من مرفق الاتحاد الأوروبي للتعافي والمرونة، وهو صندوق الاستجابة للوباء الممول بشكل مشترك في أوروبا.

تجدر الإشارة إلى أن مجموعة بنك الاستثمار الأوروبي تعد شريكا رئيسيا في التمويل المشترك في تنفيذ خطة الصمود والتعافي الرومانية التي تحدد أولويات الحكومة الرومانية لاستثمار هذه الأموال.

عاجل