رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

صحف القاهرة تبرز حرص مصر على التعاون العالمي في إدارة الخطوط الملاحية

نشر
صحف القاهرة
صحف القاهرة

أبرزت صحف القاهرة الصادرة اليوم الجمعة تأكيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، حرص مصر على تعزيز التعاون مع تحالف كبريات الشركات العالمية (الصينية والفرنسية والسويسرية) العاملة في مجال إدارة وتشغيل الخطوط الملاحية، ومحطات الحاويات الدولية.

كما تناقلت الصحف توجيهات الرئيس السيسي للحكومة بمواصلة العمل المكثف لتعزيز قدرات الدولة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وضمان التشغيل الأمثل لمنظومة الطوارئ والسلامة العامة، لتحقيق سرعة استجابة أجهزة الدولة لجميع حالات الطوارئ والأزمات خلال مدد زمنية قصيرة.

واهتمت الصحف - أيضا - باجتماع وزير الداخلية اللواء محمود توفيق مع وزير الداخلية بجمهورية إيطاليا ماتيو بيانتيدوزي، والوفد المرافق له خلال زيارته الرسمية لجمهورية مصر العربية، حيث استعرضا أوجه التعاون بين وزارتي الداخلية في البلدين وأساليب تعزيزها بالإضافة لآخر المستجدات في القضايا الأمنية ذات الاهتمام المشترك.

وألقت الصحف الضوء على مشاركة القوات المسلحة في المؤتمر الطبي (FIRST GENOME DAY)؛ احتفالا بمرور عامين على إطلاق مشروع الجينوم، وذلك بالاشتراك مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ورعاية شركة أليو مينا العالمية وفي إطار توجيهات الرئيس السيسي، رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة؛ لتنفيذ مشروع الجينوم المرجعى للمصريين، والذى تم الإعلان عنه في مارس 2021.

وفي الشأن الرياضي، أبرزت الصحف خوض قطبي الكرة المصرية (الأهلي والزمالك) مواجهتين من العيار الثقيل، في دور المجموعات لدورى أبطال إفريقيا، فالأول يحل ضيفا على القطن الكاميرونى فى طريقه لتحقيق الجزء الأول والأهم من المعادلة الصعبة.. والثانى يلتقى مع شباب بلوزداد الجزائرى على نفس المنوال وضرورة حصد الثلاث نقاط، والاستمرار فى حلبة المنافسة على بطاقة التأهل إلى دور الثمانية.

وفي السياق، أفردت صحف (الأهرام) و(الجمهورية) و(المصري اليوم) و(الشروق) صفحاتها الرئيسية والداخلية لنقل وقائع اجتماع الرئيس السيسي، أمس، مع وفد من رؤساء وممثلى عدد من كبريات الشركات العالمية العاملة في مجال إدارة وتشغيل الخطوط الملاحية ومحطات الحاويات الدولية، بحضور الفريق كامل الوزير، وزير النقل، والفريق أحمد خالد، قائد القيادة الاستراتيجية المشرف على التصنيع العسكرى، والفريق أشرف عطوة، قائد القوات البحرية.

ونقلت الصحف تأكيد الرئيس السيسي حرص مصر على تعزيز التعاون مع تحالف كبريات الشركات العالمية (الصينية والفرنسية والسويسرية) العاملة في مجال إدارة وتشغيل الخطوط الملاحية، ومحطات الحاويات الدولية، فى ضوء ما تتمتع به من مكانة دولية رفيعة، وخبرات فنية وإدارية متميزة، وذلك في إطار سعى الدولة لتنفيذ مشروع إنشاء محور «السخنة/الدخيلة» اللوجستى المتكامل للحاويات، الذى يعد أكبر ممر لوجستى متكامل لخدمة التجارة العالمية بين الشرق والغرب بالربط بين البحرين الأحمر والمتوسط، بما يزيد من حصة مصر بتجارة الترانزيت فى السوق العالمية، ويسهم فى فتح أسواق جديدة للصادرات المصرية، بالإضافة إلى توفير فرص عمل جديدة للمصريين.

وفي شأن رئاسي ثان، تناقلت الصحف توجيهات الرئيس السيسي بمواصلة العمل المكثف لتعزيز قدرات الدولة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وضمان التشغيل الأمثل لمنظومة الطوارئ والسلامة العامة، لتحقيق سرعة استجابة أجهزة الدولة لجميع حالات الطوارئ والأزمات خلال مدد زمنية قصيرة.

وأوردت الصحف أن الرئيس شدد - خلال اجتماعه أمس مع الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والفريق أحمد الشاذلى رئيس هيئة الشئون المالية للقوات المسلحة، واللواء أركان حرب بكر البيومى مدير إدارة الإشارة للقوات المسلحة - على أهمية بذل أقصى الجهد لتسهيل حياة المواطنين وتوفير وقتهم وجهدهم، وتحقيق أقصى درجات الأمن والسلامة للمواطن.

حكوميا، أوردت صحيفة (الأهرام) أن رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، قام أمس بجولة تفقدية موسعة شملت العديد من مشروعات المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وميناء العين السخنة، يرافقه كل من السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، و المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، واللواء عبد المجيد صقر، محافظ السويس، ووليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة لتنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، واللواء مختار عبد اللطيف، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، وعدد من المسئولين.

ونقلت الصحيفة عن مدبولي قوله إن هذه الجولة تستهدف افتتاح وتفقد عدد من المشروعات الصناعية للقطاع الخاص، فى نطاق المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والمتخصصة فى صناعات مهمة تستهدف التصدير، فى إطار حرص الدولة على تشجيع وجذب مثل هذه المشروعات الصناعية، وتهيئة البيئة المواتية لتوسعها وتطورها لدفع عجلة الاستثمار وتدعيم الاقتصاد.

وفي السياق التعاون الأمني بين مصر وإيطاليا، ذكرت صحيفة (الجمهورية) أن وزير الداخلية اللواء محمود توفيق استقبل وزير الداخلية بجمهورية إيطاليا ماتيو بيانتيدوزي، والوفد المرافق له خلال زيارته الرسمية لجمهورية مصر العربية، حيث استعرض الجانبان أوجه التعاون بين وزارتي الداخلية في البلدين وأساليب تعزيزها بالإضافة لآخر المستجدات في القضايا الأمنية ذات الاهتمام المشترك.

ونقلت الصحيفة عن تقدير الوزير الضيف لدور أجهزة وزارة الداخلية المصرية في مجال مكافحة الإرهاب والجرائم المنظمة، بشتى أشكالها، خاصة الهجرة غير الشرعية، مشيرا إلى أن زيارته تأتي توطيداً للعلاقات الوثيقة والتشاور المستمر بين مسئولى البلدين، مؤكدا اهتمام بلاده بتعزيز قنوات الاتصال بين الجانبين فى ضوء التحديات الأمنية التي تفرضها الأوضاع الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية.

وأبرزت الصحيفة ترحيب اللواء محمود توفيق بزيارة وزير داخلية إيطاليا والوفد المرافق له للقاهرة، مؤكداً حرص وزارة الداخلية على مد جسور التواصل مع أجهزة الأمن بدولة إيطاليا، في ضوء عمق علاقات الصداقة والمودة التي تربط حكومتي وشعبي البلدين، والتي انعكست بصورة جلية على عدد من مجالات التعاون الثنائي.

عسكريا، أفادت صحيفة (المصري اليوم) بأن القوات المسلحة شاركت في المؤتمر الطبي (FIRST GENOME DAY)؛ احتفالا بمرور عامين على إطلاق مشروع الجينوم، وذلك بالاشتراك مع أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا ورعاية شركة أليو مينا العالمية وفي إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، لتنفيذ مشروع الجينوم المرجعى للمصريين، والذى تم الإعلان عنه في مارس 2021.

ونقلت الصحيفة عن اللواء طبيب خالد عامر، رئيس مركز البحوث الطبية والطب التجديدى للقوات المسلحة، الذي نقل تحيات وتقدير الفريق أول محمد زكى، القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربي والفريق أسامة عسكر، رئيس أركان حرب القوات المسلحة للحضور، القول إن مشروع الجينوم هو أكبر مشروع علمى فى تاريخ مصر الحديثة، ويُعد حجر الأساس للطب الشخصى والدقيق، ومحور جميع الأبحاث الطبية خلال السنوات المقبلة.

وفي شأن عسكري ثان، لفتت الصحفية إلى أن جمعية المحاربين القدماء أقامت مهرجانا رياضيا بمناسبة ذكرى يوم الشهيد، على ملاعب جهاز الرياضة العسكري، بحضور عدد من قادة القوات المسلحة.
ونقلت الصحيفة عن اللواء أشرف أحمد شريف، مدير جمعية المحاربين القدماء، تأكيد اهتمام القيادة العامة للقوات المسلحة بتقديم جميع أوجه الدعم والرعاية لأعضاء الجمعية من أبطال القوات المسلحة وأسرهم في جميع المجالات، مشيرًا إلى دور الجمعية في توفير جميع التسهيلات لأبطال القوات المسلحة عرفانا بدورهم الوطنى وتضحياتهم للحفاظ على الوطن وصون مقدراته.

إلى ذلك، نقلت صحيفة (الشروق) عن وزير الري هاني سويلم تأكيده أن مصر من أكثر بلدان العالم معاناة من التأثيرات السلبية للتغير المناخى، وهو ما فرض عليها بذل جهود جبارة للتكيف من هذه الآثار والحد من تداعياتها.

وذكرت الصحيفة أن الوزير اجتمع مع ضراب الدين قاسمى سفير طاجيكستان بالقاهرة، ونهان ماورتس سفير هولندا بالقاهرة، للإعداد للمشاركة المصرية المرتقبة في فعاليات مؤتمر الأمم المتحدة لمراجعة منتصف المدة، بنيويورك في شهر مارس الجارى، مشيرة إلى أن اللقاء ناقش جهود التعاون المشترك بين مصر وهولندا وطاجيكستان في تنظيم الأحداث الأممية الخاصة بالمياه، وبخاصة مؤتمر الأمم المتحدة لمراجعة منتصف المدة لعقد المياه.

وأضافت الصحيفة أن الوزير بين أن تحديات المياه العالمية في الوقت الحالى تؤثر سلبًا على العديد من الدول حول العالم وخاصة الدول النامية وعلى رأسها الدول الأفريقية، الأمر الذى يستدعى المزيد من التعاون الدولي في هذا المجال.

وفي سياق أهلي خدمي، أوردت صحيفة (المصري اليوم) أن التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي سينظم اليوم احتفالية جماهيرية كبرى، يشارك بها أكثر من 60 ألف متطوع من التحالف الوطني، ضمن مبادرة (كتف في كتف)، وذلك احتفالا بجهود آلاف المتطوعين الذين شاركوا خلال الأيام الأخيرة في تعبئة وتوزيع أكثر من 4 ملايين كرتونة مواد غذائية لتوزيعها في جميع محافظات الجمهورية قبل بداية شهر رمضان.

وذكرت الصحيفة أن هذه الاحتفالية هي الأكبر من نوعها، إذ ينظمها التحالف وتشارك بها جميع مؤسساته التي بلغت 33 كيانا تنمويًا، تشمل كبرى مؤسسات العمل الأهلى فى مصر، بالإضافة إلى الاتحاد العام للجمعيات الأهلية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه مع انطلاق فعاليات المبادرة في استاد القاهرة؛ تنطلق شعلة كيانات التحالف الوطني للإعلان عن إشارة البدء في تحرك المتطوعين بجميع المحافظات لإدخال البهجة والطمأنينة على الأسر الأكثر استحقاقا، والتأكيد على أن المصريين دائما (كتف في كتف).

رياضيا، أبرزت صحيفة (الشروق) المباراة المهمة التي سيخوضها النادي الأهلي ضمن منافسات الجولة الخامسة للمجموعة الثانية من دور المجموعات ببطولة دوري أبطال إفريقيا، حيث يحل فيها ضيفا على فريق القطن الكاميروني في السادسة مساء، في مهمة استعادة كبريائه القاري، على ملعب رومدى أديجا بمدينة جاروا، مشيرة إلى الجولة الخامسة للمجموعة الثانية ستشهد - كذلك - مواجهة مصيرية للأهلي بين الهلال السوداني وضيفه ماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي غدًا السبت.

وأشارت الصحيفة إلى أن الأهلي يدخل مباراة اليوم بدافع كبير لاستعادة هيبته بعد الخسارة المذلة فى الجولة الرابعة أمام صن داونز الجنوب أفريقى في بريتوريا بنتيجة 5 -2، وهي المرة الثانية التى يسقط فيها الفريق بخماسية أمام مستضيفه صن دوانز في الفترة الأخيرة.

وذكرت الصحيفة أنه في حال فوز الأهلى البطل التاريخي لدورى أبطال أفريقيا برصيد 10 ألقاب، على القطن وتعادل الهلال أمام صن داونز، سيتقلص الفارق بين الفريقين المصري والسوداني إلى 3 نقاط لمصلحة الهلال؛ لتكون مباراة الناديين بالقاهرة في الجولة الأخيرة حاسمة في تحديد المتأهل منهما للدور المقبل.

وفي مباراة أخرى لقطب الكرة المصرية الثاني (الزمالك)، ذكرت صحيفة (الأهرام) أنه في التاسعة مساء اليوم سيكون ملعب 5 جويليه 1962 بالعاصمة الجزائرية، مسرحاً لأهم مباريات الزمالك هذا الموسم على الإطلاق فى مواجهة فريق شباب بلوزداد، فى الجولة الخامسة لدور المجموعات الإفريقى لفرق المجموعة الرابعة.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه المباراة قد تكون «حجر الزاوية» بالنسبة للقلعة البيضاء، فالفوز يعني البقاء في قلب المنافسة على إحدى بطاقتى التأهل إلى دور الثمانية، أما التعادل فسوف يبقى على بصيص الأمل ولكن بنسبة أقل، والخسارة تعنى انتهاء رحلة الفريق الإفريقية بغض النظر عن نتيجة مباراته الأخيرة أمام المريخ السودانى بالقاهرة.

عاجل