رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

افتتاح أول مركز متنقل لتحويل وصيانة السيارات العاملة بالغاز الطبيعي

نشر
مستقبل وطن نيوز

 قال وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، إنه يتم العمل حاليًا على استهداف زيادة معدلات تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي إلى 100 ألف سيارة سنويًا، وذلك في ظل ارتفاع المعدل الحالي للتوصيل إلى حوالي 6700 سيارة شهريًا. 
 

جاء ذلك خلال افتتاح الوزير لأول مركز متنقل لتحويل وصيانة السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، والذي يعد الأول من نوعه في مصر والشرق الأوسط، وذلك في إطار تدعيم خطة الدولة للتوسع في استخدام الغاز الطبيعي في السيارات من خلال توفير تطبيقات وحلول غير تقليدية، حيث يتميز بتوافر جميع مكونات أطقم التحويل والمعدات والعدد اليدوية المستخدمة في عملية التحويل في سيارة واحدة متنقلة.
 

وأكد الملا أهمية المركز كركيزة تأتي في إطار الحلول المبتكرة التي تدعم خطة الوزارة في دعم المبادرة الرئاسية والمشروع القومي للتوسع في تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، والذي يشهد طفرة كبيرة منذ إطلاق المبادرة الرئاسية لتحويل السيارات للعمل بالغاز.
 

وأضاف أنه سيتم العمل على زيادة هذه المراكز مما يدعم التوسع في النشاط ويسهم في انتشار تلك الخدمة للمواطنين والمؤسسات والشركات، قائلًا لفريق العمل بالمركز المتنقل: "إنهم يعملون بمشروع قومي يخدم البيئة والاقتصاد ومن ثم فدورهم مهم جدًا في هذا الإطار". 
 

وتابع أن الزيادة التي تتم عامًا بعد الآخر في أعداد السيارات المحولة يواكبها زيادة في أعداد المراكز الخاصة بعمليات التحويل والصيانة والتي بلغت حوالي 130 مركز تحويل حتى نهاية عام 2022، وكذلك يواكبها زيادة مضاعفة بأعداد المحطات، حيث وصل عدد المحطات التي تقدم خدمات التموين بالغاز الطبيعي إلى 800 محطة حاليًا، وجار تشغيل باقي الألف محطة تباعًا.
 

واستمع الوزير لشرح حول عمل المركز المتنقل، التابع للشركة المصرية الدولية لتكنولوجيا الغاز (غاز تك)، الذي يمكنه تحويل حوالي 20 سيارة/اليوم، ومجهز بكافة المعدات اللازمة ويعمل على تشغيله فريق عمل يتمتع بالخبرة والكفاءة ويمكنه تقديم خدمة تحويل السيارات الشركات والمؤسسات في أماكنها، كما يمكنه التحرك لتقديم خدمات الصيانة والإصلاح.
 

وفي السياق ذاته، افتتح الوزير المرحلة الثانية من مشروع الصيانة التنبؤية للمعدات بمنظومة المراقبة والتحكم عن بُعد لمحطات التموين (SCADA SYSTEM)، والتي تتضمن 102 محطة، وتأتي تلك المنظومة في إطار استراتيجية وزارة البترول لتطوير وتحديث قطاع البترول الرامية للتوسع في تطبيقات التحول الرقمي في إدارة الأنشطة التشغيلية. 
 

واستمع لشرح حول عمل تقنية الصيانة التنبؤية بمنظومة (سكادا) من خلال المتابعة الأوتوماتيكية للأداء الطبيعي للمعدة، ووضع إطار لظروف التشغيل المعتادة وعند تجاوز المعدة لمحددات التشغيل الطبيعية تقوم المنظومة بشكل "أوتوماتيكي" بإظهار هذا التجاوز أو الحيود قبل أن يتسبب بمشكلة فنية أو توقف للمعدات؛ مما يسهم في التطوير المستمر لمنظومة (سكادا) وإدراج الصيانة التنبؤية للمعدات بالمنظومة وتقليل زمن التوقف والحفاظ على المعدات.

عاجل