رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

شيخ الأزهر: القرآن الكريم رد للمرأة كرامتها ولفت أنظار البشرية لدورها المحوري

نشر
شيخ الأزهر
شيخ الأزهر

قال الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر إن شريعة الإسلام هي أول من يُنسبُ لها فضل السَّبق في تحرير المرأة، والقرآن الكريم رد إلى المرأة كرامتها، ولفت أنظار البشرية إلى دورها المحوري في صناعة المجتمعات، وبيَّن للمرأة حقوقها، وصان كرامتها، وحرم الاعتداء عليها أو الانتقاص من مكانتها بأي حال من الأحوال.


في سياق أخر، بحث فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، مع وزير خارجية أرمينيا أرارات ميرزويان، والوفد الرسمي المرافق له، سبل التعاون العلمي والثقافي بين الأزهر وأرمينيا، وتعزيز ثقافة التسامح الديني.


وأكد الإمام الأكبر - في بيان اليوم الأربعاء - حرص الأزهر على تعزيز التعاون العلمي والثقافي مع أرمينيا؛ انطلاقًا من العلاقات التاريخية بين مصر وأرمينيا ودور الأزهر في نشر سماحة الإسلام وقيمه التي تدعو للسلام والتعايش بين الناس على اختلاف معتقداتهم وثقافاتهم.


وقال شيخ الأزهر إن ثقافة السلام ينبغي أن تسود العالم في ظل ما ذاقته الشعوب والأمم من ويلات الحروب والصراعات، وأهمية تغليب صوت الحكمة ولغة الحوار، ونبذ العنف والكراهية، مشيرا إلى استعداد الأزهر الدائم لبذل كل الجهود في سبيل تحقيق هذه الغايات النبيلة التي تحافظ على الإنسان وتحفظ الأمن والاستقرار للبلدان والشعوب.


من جانبه، أعرب وزير الخارجية الأرميني عن إيمان بلاده بأهمية التسامح الديني، واحترام الأديان وحرية العبادة وهي من المبادئ والحقوق الأساسية التي تقوم عليها بلاده، وتقدير بلاده لما يقوم به الأزهر الشريف وشيخه الأكبر من جهود في خدمة التسامح الديني والسلام العالمي، وحرص بلاده على الاستفادة من خبرات الأزهر وتاريخه العريق في الحوار بين أتباع الأديان.


وأشار ميرزويان إلى امتلاك بلاده لنسخ نادرة من القرآن الكريم مكتوبة بخط اليد ونسخ من مخطوطات إسلامية تاريخية، متقدمًا باقتراح إلى شيخ الأزهر لاستضافة معرض دائم لعرض هذه النسخ والمخطوطات، وهو ما رحب به فضيلة الإمام الأكبر الذي أكد استعداد الأزهر لتنفيذ هذا المقترح في أقرب وقت.


 

عاجل