رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بدء أعمال الدورة 159 لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية برئاسة مصر

نشر
مستقبل وطن نيوز

انطلقت بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية اليوم الأربعاء، أعمال الدورة الـ 159 لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية العرب برئاسة وزير الخارجية سامح شكري، وحضور الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، ومشاركة وزراء الخارجية العرب ومن يمثلونهم.


ومن المقرر أن يلقي عدد من الضيوف كلمات أمام الجلسة الافتتاحية للاجتماع من بينهم أرارات ميرزويان وزير خارجية أرمينيا، وفيليب لازاريني المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (أونروا).


ويتضمن مشروع جدول أعمال مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري الدورة العادية (159)، تقرير الأمين العام عن نشاط الأمانة العامة وإجراءات تنفيذ قرارات المجلس بين الدورتين (159-158).


كما يتضمن جدول اعمال الاجتماع الوزاري مشروع جدول أعمال مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورته العادية (32)، والتطورات السياسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي وتفعيل مبادرة السلام العربية، والتطورات والانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة، ومتابعة تطورات الاستيطان الجدار، الانتفاضة الأسرى اللاجئون الأونروا، التنمية)، ودعم موازنة دولة فلسطين وصمود الشعب الفلسطيني.


ويتضمن جدول الأعمال كذلك تقرير وتوصيات مؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينين في الدول العربية المضيفة الدورة (109)، وتقريرا عن أعمال المكتب الرئيسي والمكاتب الإقليمية لمقاطعة إسرائيل بين دورتي مجلس الجامعة (158-159)، والأمن المائي العربي وسرقة إسرائيل للمياه في الأراضي العربية المحتلة، والجولان العربي السوري المحتل.


كما يتضمن جدول الأعمال التضامن مع الجمهورية اللبنانية، وتطورات الوضع في سوريا وتطورات الوضع في ليبيا و تطورات الوضع في اليمن واحتلال إيران للجزر العربية الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى التابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة في الخليج العربي وأمن الملاحة وإمدادات الطاقة في منطقة الخليج العربي.


ويتضمن الجدول اتخاذ موقف عربي موحد إزاء انتهاك القوات التركية للسيادة العراقية ، التدخلات التركية في الشؤون الداخلية للدول العربية، ودعم السلام والتنمية في جمهورية السودان و دعم جمهورية الصومال الفيدرالية، ودعم جمهورية القمر المتحدة، والحل السلمي للنزاع الحدودي الجيبوتي - الإريتري.


كما يتضمن جدول الأعمال التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية، مخاطر التسلح الإسرائيلي على الأمن القومي العربي والسلام الدولي إنشاء المنطقة الخالية من الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط. العلاقات العربية مع المنظمات والتجمعات الدولية والإقليمية.


كما يتضمن جدول الأعمال العلاقات العربية - الأفريقية ومسيرة التعاون العربي - الأفريقي والصندوق العربي للمعونة الفنية للدول الأفريقية والعلاقات العربية مع المنظمات الدولية، والتعاون بين جامعة الدول العربية ومجلس الأمن و الترشيحات لمناصب الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة ومنظمات ومؤسسات دولية أخرى.


ويتضمن جدول الأعمال أيضا العلاقات العربية - الأوروبية والحوار العربي - الأوروبي والشراكة الأوروبية - المتوسطية والعلاقات العربية مع روسيا الاتحادية وتعزيز التعاون مع دول آسيا الوسطى وجمهورية أذربيجان والعلاقات العربية مع جمهورية الصين الشعبية والعلاقات العربية مع جمهورية الهند..العلاقات العربية - اليابانية.. العلاقات العربية مع مجموعة دول جزر الباسيفيك..العلاقات العربية مع دول أمريكا الجنوبية.


كما يتضمن جدول الأعمال متابعة التفاعلات العربية مع قضايا تغير المناخ العالمية، والشؤون الاجتماعية وحقوق الإنسان، ودعم النازحين داخلياً في الدول العربية والنازحين العراقيين بشكل خاص، وتقرير وتوصيات اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان في دورتها العادية (51) المقرر عقدها خلال الفترة 20-2023/2/22 بالمملكة المغربية، التقرير السنوي للجنة الميثاق العربي لحقوق الانسان لعام 2022 ، صيانة الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب وتطوير المنظومة العربية لمكافحة الإرهاب..تقرير وتوصيات اللجنة الدائمة للشؤون القانونية في اجتماعها المقرر عقده يومي 20 و 2023/2/21.

عاجل