رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى وفاتها.. قصة غياب وعودة سوسن ربيع للتمثيل

نشر
سوسن ربيع والفنان
سوسن ربيع والفنان فؤاد المهندس

يصادف اليوم الإثنين، 6 مارس الذكرى الثانية لوفاة الفنانة سوسن إبراهيم ربيع وشهرتها الفنية سوسن ربيع، والتي رحلت عن دنيانا في مثل هذا اليوم 6 مارس 2021 متأثرة بإصابتها بفيروس كورونا المستجد بعد تدهور حالتها الصحية وحجزها بإحدى غرف العناية المركزة بأحد المستشفيات.

وتميزت الفنانة الراحلة سوسن ربيع، بكونها أحد الوجوه المألوفة لدي الجمهور والمشاهدين خاصة وأنها شاركت أمام العديد من كبار نجوم الفن بالعديد من الأعمال السينمائية والدرامية وعلى خشبة المسرح.

واشتهرت سوسن ربيع بدورها بنت الفنان توفيق الدقن في فيلم على باب الوزير بطولة الزعيم عادل إمام بشخصية «أحلام بنت عبد الصمد أفندي» ودورها في شخصية بنت الفنان فؤاد المهندس بمسرحية «إنها حقاً عائلة محترمة» بدور عائشة أبو الفضل جاد الله، بطولة الفنانة شويكار، محمود الجندي، عبد الله فرغلي والفنانة القديرة أمينة رزق عام 1979.

سوسن ربيع في طريق الفن منذ طفولتها

اشتهرت الفنانة سوسن ربيع منذ طفولتها وتحديداً بعمر الـ 7 وعرفت طريق الفن بمشاركتها في برامج الأطفال بالتليفزيون.

وجسدت سوسن ربيع، دور شقيقة الفنان عادل إمام في فيلمين، هما «على باب الوزير» عام 1982 بطولة توفيق الدقن، سعيد صالح، وفيلم «خلي بالك من عقلك» عام 1985 بطولة شريهان ونعيمة الصغير.

وشاركت عام 1991، في بطولة فيلم «نساء ضد القانون» والذي تناول نماذج من السيدات ومعاناتهم من قسوة المجتمع، بطولة نورا، عايدة رياض ويوسف شعبان.

قدمت سوسن ربيع دورها عام 1978 في المسلسل الكوميدي «برج الحظ» والمعروف باسم شرارة، بطولة الفنان محمد عوض والذي جسد دور الشخص الذي يصاحبه حظاً سيئاً أينما حل تواجده لدرجة أن الناس ينفرون منه باعتباره منحوساً.

الفنانة سوسن ربيع
الفنانة سوسن ربيع
الفنانة سوسن ربيع

حياة الفنانة سوسن ربيع

بدأت سوسن ربيع علاقتها بالفن رغم معارضة عائلتها بإختلاف والدها الذي كان محباً للفن ويسعي للعمل بالتمثيل وهو ما دفعها وأشقائها للعمل بالمجال الفني من خلال المشاركة في برامج الأطفال في التليفزيون ومن بينها، «يلا نغني ومسرح الأطفال وحياتي»، فكانت إحدي الأطفال الذين غنت لهم الفنانة الكبيرة نجاة «يا حبايبي يا حلوين»، في فيلم «ابنتي العزيزة».

اشتركت في فرقة من أجل تنمية موهبتها بتعلم الفنون الشعبية والغناء والتمثيل بعد دخولها مجال التمثيل.

وعملت بمسرح البالون وتعيّنت في مسرح «الطليعة» بشهادتها في الثانوية العامة، حتى تزوجت وسافرت بصحبته إلى السعودية مع أبنائها

الفنانة سوسن ربيع

مشاركتها مع نجوم الفن

شاركت الفنانة سوسن ربيع الوقوف أمام كوكبة فنية ضخمة من الأسماء الفنية البارزة، من بينهم «محمد عوض، محمود المليجي في مسلسل «برج الحظ».

  • مسرحية «إنها حقا عائلة محترمة» بطولة الفنان القدير فؤاد المهندس وشويكار وأمينة رزق.
  • فوازير عمو فؤاد، امام الفنان القدير فؤاد المهندس.
  • وقفت أمام الفنان الراحل توفيق الدقن والزعيم عادل إمام.
  • ارتبطت سوسن ربيع بعلاقتها الخاصة مع الفنانة شويكار، حتى أنها أهدتها قرطاً ذهبياً، ارتدته أثناء مشاركتها مسرحية «إنها حقاً عائلة محترمة».

سوسن ربيع تختار الأمومة والإستقرار

استمرت الفنانة سوسن ربيع في عطائها الفني حتي نهاية التسعينيات وشاركت في العديد من الأعمال الفنية المتنوعة مثل مسلسلات «أخو البنات» بطولة محمود ياسين، يسرا وليلي علوي، المسلسل الديني «عمر بن عبد العزيز» بطولة الفنان الراحل نور الشريف، سوسن بدر وعبير الشرقاوي.

تزوجت الفنانة سوسن ربيع وأنجبت اثنان من الأبناء هما «محمد ومنة الله» وقررت الإعتزال لتكون قادرة على السفر بصحبة زوجها للخارج وفضلت الأمومة والاستقرار عن الاستمرار في مجال التمثيل، وأعلنتها من خلال إحدي اللقاءات التليفزيونية، قائلة «كنت في خيار صعب ما بين أقعد في مصر مع أبنائي أو يسافر الزوج بمفرده، وهو ما يعود على الأولاد بالحرمان من والدهم أو السفر وترك الفن، وكانت رغبتي هي السفر والبعد عن علاقتي الفنية رغم حنيني للتمثيل، وعبرت عن أن الرسالة الأهم في حياتها هي الأمومة ثم التفرغ إلي عملها وفي حالة وجود تعارض بين الهدفين، تُفضل اختيار منزلها وابنيها عوضًا عن البقاء ساعات في العمل وتحقيق إنجازات في مجال التمثيل».

عادت بعد غياب 15 عاماً

قررت الفنانة سوسن ربيع العودة للتمثيل مجدداً بعد غياب استمر 15 عاماً حتي عادت لمصر مع تقدم أعمار أبنائها فشاركت في عام 2017 مع الفنان مجدي كامل وعبير صبري مسلسل «السرايا»، مسلسل «زي الشمس» عام 2019 بمشاركة دينا الشربيني والفنانة ريهام عبد الغفور.

وشاركت الفنانة سوسن ربيع الوقوف على خشبة المسرح والذي بدأت من خلاله خلال مرحلتها الأولي فنياً بتقديم العديد من الأعمال المسرحية وإبداعها أثناء دراستها بكلية الآداب جامعة عين شمس بقسم علم الاجتماع وهوايتها للفن والذي كان عملها الأول ولم تفكر في الاستغناء عنه فشاركت في مسرحية «المتفائل» بطولة سامح حسين وسهر الصايغ.

والفنانة سوسن ربيع من مواليد 7 يونيو عام 1962، والحاصلة علي ليسانس آداب جامعة عين شمس

وفاة الفنانة سوسن ربيع

  • تعرضت الفنانة سوسن ربيع للإصابة بفيروس كورونا المستجد خلال عام 2021 لتنضم لقائمة الفنانة والذي تسبب فيروس كوفيد 19 في إنهاء حياتهم بسبب تدهور حالتها الصحية بعد حجزها بالعناية المركزة داخل إحدي المستشفيات لتغيب الفنانة صاحبة الضحكة الجميلة عن عالمنا بعد صراع مع المرض عن عمر ناهز الـ 59 عاماً، وكانت آخر أعمالها مسرحية «المتفائل» علي المسرح القومي.
الفنانة سوسن ربيع وتوفيق الدقن
  • ووجهت الفنانة الراحلة سوسن ربيع، رسالة إلى ابنها، فى آخر كلمات لها عبر صفحتها الشخصية بموقع، فيسبوك، تبارك له على خطوبته، قائلة «ابني حبيبي ونور عيني مبروك وربنا يسعدك بنصك الحلو القمراية شذى ربنا يسعدكم».
  • نعت نقابة المهن التمثيلة الفنانة المعتزلة سوسن ربيع، في بيان رسمي عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك قائلة «تنعى نقابة المهن التمثيلية الفنانة القديرة سوسن ربيع، إنا لله وإنا إليه راجعون».
عاجل