رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بدر نوفل.. قصة ضابط شرطة تحول إلى محامٍ أمام «الزعيم»

نشر
بدر نوفل
بدر نوفل

حلت أمس ذكرى ميلاد الفنان بدر نوفل صاحب الموهبة الطاغية، في الأفلام والمسلسلات والمسرحيات التي شارك فيها، إضافة إلى عمله كضابط شرطة.

بدر نوفل 

ولد الفنان بدر نوفل محافظة القاهرة عام 1929 وهو صاحب الأدوار المميزة في السينما، والمسرح خاصة مع الزعيم عادل إمام، جسد شخصية مغاوري خال عادل إمام في مسرحية الواد سيد الغال، ولا يمكن أن ننسى دوره في مسرحية "شاهد مشفش حاجة" حين جسد شخصية المحامي خليفة الذي يتحدث اللغة العربية الفصحى ووقف في ساحة المحكمة وكرر الجملة الشهيرة "والدليل قالوله" فهي من أشهر الجمل التي اشتهر بها بدر نوفل خلال أعماله الفنية.

حياة بدر نوفل

دخل بدر نوفل المدرسة الثانوية، والتحق بكلية الشرطة، وظل يعمل ضابطًا لفترة طويلة بعد التخرج، ولكنه كان يرى في نفسه الموهبة القوية التي تؤهله إلى القيام بالأدوار الفنية المتنوعة لذلك التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية ودرس فيه الفن المسرحي.

بدر نوفل 

 تخرج بدر نوفل في المعهد عام 1951 وعمل في مجال الفن والتمثيل، وكانت بدايته الفنية من خلال فيلم "سجين أبو زعبل" عام 1957 وكان يعمل في جهاز المخابرات العامة إلى جانب الفن والتمثيل والمسرح.

المشوار الفني لـ بدر نوفل

عرف الجمهور بدر نوفل من خلال فيلم "الرجل الثاني" الذي شارك فيه مع الفنان رشدي أباظة عام 1959 وكان سعيدا للغاية لأنه يعمل مع ألمع نجوم السينما، فكان دائماً يختار الأدوار بعناية والتي كانت تتلخص جميعها في دور المحامي والضابط أو رجل الأعمال القوي.

بدر نوفل 

قدم فيلمًا بعنوان "أبو الليل" مع سامية جمال ومحمود المليجي، ثم توالت عليه الأعمال، وقدم عددًا كبيرًا من الأفلام والمسلسلات، والمسرحيات ووصلت أعماله إلى حوالى 180 عملا فنيا منوعا.

بدر نوفل وتجربة الكتابة                              

عمل بدر نوفل في أكثر من مجال في نفس الوقت وعلى الرغم من أنه ضابط شرطة إلا أنه اتجه إلى مجال الفن والتمثيل، وقدم الأدوار المتنوعة بين السينما والمسرح والتليفزيون، ولم يكتف بهذا واتجه إلى التأليف، ليقدم ثلاثة أعمال قام فيها بكتابة القصة والسيناريو، وهم فيلم "جواز مع سبق الإصرار" عام 1987 بطولة الفنانة سناء يونس، وفريدة سيف النصر، والفنان حاتم ذو الفقار، إخراج المخرج الكبير كمال عيد، ويليه فيلم "البدوية العاشقة" الذي قدمه عام 1963 إخراج المخرج القدير نيازي مصطفى بطولة الفنان كمال الشناوي، ونجوى فؤاد والفنانة سميرة توفيق، والأخير هو فيلم "الجاسوس" قدمه عام 1964 بطولة الفنان فريد شوقي والفنان عادل أدهم.

بدر نوفل 
عاجل