رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تم البدر بدري.. سلطانة الطرب «شريفة فاضل» أم البطل فى ذمة الله

نشر
 الفنانة الراحلة
الفنانة الراحلة شريفة فاضل

أم البطل ..وداعاً شريفة فاضل .. شاء القدر أن نودع «شريفة فاضل.. أم البطل» صاحبة الوداع الأعظم والمؤثر لأفضل الشهور الهجرية على قلب عموم المسلمين في كل مكان وهو «شهر رمضان المبارك والمعظم» بأغنيتها المشهور والتي لاتزال حاضرة في الأذهان وهي «تم البدر بدري.. والله لسة بدري يا شهر الصيام»، والتي تذاع في أواخر أيامه، بالتزامن مع حلول أولي أيامه واقتراب موعده والذي يفصل بيننا وبين بداياته العطره بروحانياته الجميلة والمؤثرة أيام قليلة جداً وتحديداً 18 يوماً.

ويذكر بأن أغنية تم البدر بدري، قدمت للفنانة شريفة فاضل عن طريق الصدفة لكونها مطربة جديدة ولم يكن في مخططها.

وفاة الفنانة القديرة شريفة فاضل

تصدر اسم الفنانة شريفة فاضل ، تريند قوائم محركات البحث المختلفة وبخاصة محرك البحث «جوجل» الأشهر عالمياً والأكثر بحثاً خلال الساعات القليلة الماضية بعد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة خبر وفاة الفنانة القديرة شريفة فاضل عن عمر ناهز الـ 85 عاماً.

نجلة الفنانة الراحلة رجاء الجداوي تنعى شريفة فاضل

وأعلنت أميرة مختار، ابنة الفنانة الراحلة رجاء الجداوي، خبر رحيل الفنانة شريفة فاضل.

وكتبت أميرة مختار، على صفحة والدتها الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي، إنستجرام وعلقت بصورة للفنانة الراحلة قائلة «توفيت الفنانة شريفة فاضل.. الله يرحمك يا طنط شريفة إنا لله وإنا إليه راجعون».

نجلة الفنانة الراحلة رجاء الجداوي تنعي شريفة فاضل

جنازة الفنانة شريفة فاضل موعدها ومكان دفنها

وأعلنت الإعلامية بوسي شلبي، وفاة الفنانة شريفة فاضل ، عن عمر ناهز الـ 85 عامًا.

ونشرت الإعلامية القديرة صورة للفنانة شريفة فاضل عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك، وعلقت قائلة، «توفيت إلى رحمة الله أم البطل الفنانة شريفة فاضل، وستقام صلاة الجنازة في مسجد السيدة نفيسة بعد صلاة العصر اليوم الأحد والدفن في مقابر العائلة قبل كوبري السيدة عائشة صلاح سالم مقابر الإمام الشافعي».

الإعلامية بوسي شلبي تكشف موعد جنازة الفنانة شريفة فاضل

أغنية تم البدري بدري.. غناء شريفة فاضل

تميزت الفنانة شريفة فاضل ، بكونها جزء لا يتجزأ من شهر رمضان، لدورها المتميز بأبرز أغاني وداع رمضان، وهي «تم البدر بدري والأيام بتجري.. والله لسه بدري والله يا شهر الصيام»، غناء شريفة فاضل وإبداع الشاعر عبد الفتاح مصطفى، وكانت كلمات الأغنية التي خرجت من بين يديه وقدمها إلي وجدي الحكيم والذي كان يعمل مراقباً للموسيقي والغناء بالإذاعة.

وبدأ الموسيقار عبد العظيم محمد في تلحينها خلال يومين فقط بالاتفاق مع وجدي الحكيم عليها وغناء شريفة فاضل والتي حفظتها في 3 أيام خاصة وأنها في بداية مشوارها الفني، حتي تميزوا جميعاً في جعل وداع رمضان بطابع البهجة والفرحة،

وتنازل الشاعر عبد الفتاح مصطفي وشريفة فاضل عن أجرهما عن الأغنية، وكان 15 جنيها لكل منهما إكراما وتعظيماً لشهر رمضان المبارك.

وأصبحت أغنية «تم البدر بدري والأيام بتجري.. والله لسه بدري والله يا شهر الصيام» منذ إذاعتها في الستينيات، الأغنية الرسمية للأيام الأخيرة من شهر رمضان من كل عام والتي تغنى في وداعه، واعتبرت خير ختام للشهر الفضيل.

أغنية تم البدري بدري.. غناء شريفة فاضل

ويستعرض موقع «مستقبل وطن نيوز»، في سياق التقرير التالي، أبرز المعلومات في حياة الفنانة الراحلة شريفة فاضل..

أبرز المعلومات عن الفنانة الراحلة شريفة فاضل

  • ولدت شريفة فاضل واسمها الحقيقي فوقيه أحمد الندا، في 27 سبتمبر عام 1938 بمحافظة القاهرة وهي حفيدة المقرئ أحمد الندا، وورثت عنه صوته الجميل العذب، ونالت حظاً كبيراً من التدريب على أيدي أساطير الإنشاد الديني والتحقت بمعهد الفنون المسرحية.
  • عند دخولها الفن، اقترح عليها الشاعر صالح جودت، تغيير اسمها إلى شريفة فاضل.
  • بدأت دراستها في معهد الموسيقى كــ «مستمعة» لصغر سنها.
  • عقب انفصال والديها، انتقلت للعيش هي وأخواتها مع زوج والدتها إبراهيم الفلكي، أحد أثرياء مصر.
  • غنت أمام الملك فاروق والذي أبدى إعجابه بصوتها.
  • بدأت الغناء عندما طلب رجل الأعمال السيد ياسين، من والدتها، مشاركتها في فيلم الأب، ثم شاركت بعمر الـ 14 عاماً بـ فيلمي «أولادي ووداعاً يا غرامي».
  • تزوجت من المخرج الراحل السيد بدير، ومن أبرز أغنياتها، «مبروك عليك يا معجباني، أمانة يا بكرة، تم البدر بدرى، أم البطل، فلاح كان فايت بيغنى، حارة السقايين، آه من الصبر وآه، وآه يالمكتوب والليل».
الفنانة الراحلة شريفة فاضل
  • أبرز أفلامها، «الأب، اللعب بالنار، وداعاً يا غرامي، أولادي، ليلة رهيبة، مفتش المباحث، سلوي في مهب الريح، حارة السقايين، غازية من سنباط، الحب والثمن، امرأة حائرة، سلطانة الطرب وتل العقارب».
  • استُشهد نجلها الملازم أول طيار سيد السيد بدير، خلال حرب الاستنزاف، وأصيبت وقتها بحالة اكتئاب شديد وقررت اعتزال الفن والابتعاد عن الناس، وبعدها غنت أشهر أغانيها «أم البطل» بالتعاون مع الشاعرة نبيلة قنديل وألحان علي إسماعيل.
  • لم تتمالك شريفة فاضل دموعها عند سماعها كلمات أغنية «أم البطل» لأول مرة، ثم بكت مرة ثانية عند سماعها للحن، وبكت للمرة الثالثة أثناء تسجيلها للأغنية داخل أحد استوديوهات مبنى الإذاعة والتليفزيون.
  • خاضت تجربة الإنتاج السينمائي مرة واحدة، خلال فترة السبعينيات وأنتجت فيلم «سلطانة الطرب» وقدمت دورها بالفيلم "منيرة المهدية" وقامت ببطولته إخراج حسن الإمام، بمشاركة عدد من كبار الفنانين، من بينهم فريد شوقي وسمير صبري ومريم فخر الدين.
 الفنانة الراحلة شريفة فاضل
عاجل