رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

السيد بدير.. ممثل ومخرج ومؤلف ووالد شهيد في حرب أكتوبر

نشر
السيد بدير
السيد بدير

تحل اليوم الثلاثاء، ذكرى وفاة الفنان السيد بدير الذي ترك سجلا حافلا بالأعمال المميزة التي شارك فيها سواء بالتمثيل أو الإخراج أو الكتابة في الوقت الذي كانت فيه حياة السيد بدير مليئة بالمواقف الدرامية التي تصلح أن تكون فيلما سينمائيا.

السيد بدير 

ولد السيد بدير يوم 11 يناير عام 1915 بقرية "أبو شقوق" بمركز كفر صقر بمحافظة الشرقية، التحق بكلية الطب البيطري عام 1932، وبعد نحو 50 يوما فقط تركها من أجل الفن.

المشوار الفني لـ السيد بدير 

أول تجربة فنية لـ السيد بدير جاءت على المسرح المدرسي من خلال مسرحية "الناصر صلاح الدين ومملكة أورشليم"، بينما كانت بدايته الاحترافية من خلال تأليف فيلم "تيتاوونج" عام 1937، أما أول أعماله في السينما فيلم "وحيدة" في العام 1944.

السيد بدير 

وتوالت أعمال السيد بدير ما بين التأليف والتمثيل ومن أبرزها: "جعلوني مجرما، الماضي المجهول، النائب العام، تحيا الرجالة، حميدو" وغيرها.

السيد بدير وعبد الموجود بن عبد الرحيم 

تحققت شهرة السيد بدير عندما قام بتجسيد دور "عبد الموجود ابن عبد الرحيم كبير الرحيمية قبلي" والتي قدّمها في عدة أفلام منها: "خد الجميل، خبر أبيض، حضرة المحترم، لسانك حصانك، بنت البلد" وغيرها.

السيد بدير 

السيد بدير مؤلفا ومخرجا

أهم كتابات السيد بدير السينمائية أفلام "بياعة الخبز، جعلوني مجرما، فتوات الحسينية، شباب امرأة، رصيف نمرة 5"، أما تجاربه في الإخراج فقد بدأت على المسرح من خلال مسرحية "صاحب الجلالة" عام 1955، وتوالت أعماله الإخراجية بعدها ومن أبرزها: "سكر هانم، المجد، أم رتيبة، ليلة رهيبة، نصف عذراء، حب وخيانة، كهرمانة، الزوجة العذراء، وغلطة حبيبي".

السيد بدير 

السيد بدير وقائمة أفضل 100 فيلم سينمائي 

دخل عدد من أعمال السيد بدير ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية منها "شباب امرأة"، "رصيف نمرة 5"، وترأس مسرح دار الأوبرا المصرية، وروى كواليس ذلك في لقاء له ببرنامج "ساعة زمان" مع إيمان العمدة، إن الفنان سليمان نجيب، مدير دار الأوبرا في هذا الوقت، انتدبه للعمل مساعد مدير لمسرح الأوبرا، مع الفرق الأجنبية، التي تحيي مواسمها على مسرح دار الأوبرا، واكتسب منهم الكثير من فنون المسرح، حتى أصبح رئيسا لمسرح دار الأوبرا، ووقع عقد شامل للإذاعة يقوم بموجبه بالتأليف والتمثيل والإخراج نظير مبلغ وقدره 150 جنيها.

السيد بدير 

واختتم السيد بدير مشواره الوظيفي بمنصب رئيس مؤسسة السينما والمسرح، وحصل على وسام الجمهورية عام 1957، وجائزة الدولة التقديرية عام 1977، ووسام الاستحقاق من الطبقة الأولى عام 1986.

الحياة الخاصة للفنان السيد بدير 

تزوج الفنان السيد بدير مرتين، المرة الأولى من ابنة عمه التي أنجب منها أولاده الخمسة، ومنهم العالم سعيد بدير الذي ولد في 4 يناير 1949، وهو عالم مصري تخصص في مجال الاتصال بالأقمار الصناعية والمركبات الفضائية خارج الغلاف الجوي، وتوفي في 14 يوليو 1989 بالإسكندرية في واقعة يصفها الكثيرون أنها عملية اغتيال من قبل الموساد.

السيد بدير 

والمرة الثانية من المطربة شريفة فاضل في بداية حياتها الفنية وأنجب منها ولدين "سيد وسامي"، واستشهد "سامي" في حرب أكتوبر 1973، وهو الذي غنّت له والدته أغنيتها الشهيرة "أم البطل"، وتوفي في مثل هذا اليوم من شهر أغسطس 1986 عن عمر يناهز 71 عاما.

عاجل