رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ختام معرض مسقط الدولي للكتاب وأرقام وإحصائيات جديدة تؤكد نجاحه

نشر
معرض مسقط الدولي
معرض مسقط الدولي للكتاب 2023

أسدل الستار على معرض مسقط الدولي للكتاب 2023، اليوم /السبت/ الذي شهد إقبالا كبيرا في دورته السابعة والعشرين، بمشاركة 33 دولة و826 دار نشر بينها 152 دور نشر مصرية.
وقال مدير معرض مسقط الدولي للكتاب أحمد الرواحي - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط - إن دور النشر المصرية جاءت في المقدمة من حيث عدد ، تلتها سلطنة عمان بعدد 101 مشارك ثم لبنان بعدد 82 مشاركا.
وأضاف أن إجمالي عدد العناوين والإصدارات بالمعرض بلغ أكثر من 533 ألفا والكتب العربية بعدد زاد عن 260 ألفا والأجنبية 204 آلاف والمجموعة العمانية 230 ألفا ونحو 6 آلاف للإصدارات الحديثة، مشيرا إلى أن عدد زوار المعرض بلغ نحو 350 ألف زائر مقارنة بنحو 300 ألفا في دورته الماضية 2022 ما يؤكد على التطور الحاصل من حيث الإعداد والتنظيم وكذلك مشاركة دول للمرة الأولى لها مثل روسيا وجنوب السودان وأستراليا.
وأشار إلى تميز المعرض في دورته الـ27 بالتنوع الكبير الثقافي والفكري والحضاري حيث أهتم بالمرأة والشباب والطفل وما صاحبه من ندوات وفعاليات ثقافية تنوعت بين فعالية ثقافية وتراثية ومنوعة.. كما حقق المعرض على مدى 11 يوما حضورا لافتا بين جنباته، لحضور الفعاليات المصاحبة التي تضمنت لقاءات مع مبدعين وكتاب ومفكرين وفنانين لتعزيز الدور الثقافي. 
كما شهد توافدا لطلاب وطالبات المدارس في الفترة الصباحية مع الفعاليات المصاحبة للأطفال في ركن الطفل ومشاركة الآباء برفقة أبنائهم لحضور الفعاليات.
ونظم مجلس الشورى جلسة حوارية عن المشاركة السياسية للمرأة في سلطنة عُمان في دلالة على اهتمام الدولة بالمرأة العُمانية منذ بداية النهضة وإعدادها من خلال التعليم والعمل في جميع المجالات حتى أصبحت مستعدة بعد ذلك للمشاركة في المجال السياسي مع وجود العديد من الفرص للمرأة العُمانية على أن يبقى عليها أن تكون مستعدة وراغبة للدخول في المجال السياسي، وفق ما أكده المشاركون في هذه الجلسة.
كما كان للشباب نصيب كبير في المعرض من خلال تخصيص مساحة كبيرة " فضاءات ثقافية " للتعبير عن آرائهم البناءة والتي من شأنها المساعدة على تطور المعرض والمجتمع.
وخصص المعرض ركنا للطفل والأسرة تضمن أركان للقراءة وأخرى للعلوم والمسرحيات.. وتضمن المعرض ردهة للفنون احتوت على الكثير من المعارض الفنية والورش الفنية المتخصصة والتصوير الضوئي والفن التشكيلي والموسيقى والذي تضمن الأخير ركنا خاصا لسفير الأغنية العمانية سالم على سعيد. 
وقد وقع عدد من الكتاب والأدباء والمؤلفين على عدد من الإصدارات.

عاجل