رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مكتبة الإسكندرية تطلق مبادرة حول توعية الأطفال بأهداف التنمية المستدامة

نشر
مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية

أطلقت مكتبة الإسكندرية من خلال مكتبة الطفل بقطاع المكتبات، وبالتعاون مع المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة ومؤسسة "هانس زايدل" الألمانية، اليوم الثلاثاء، مبادرة كتيبات للأطفال توضح أهداف التنمية المستدامة بصورة مبسطة من خلال قصص وتطبيقات حياتية وأنشطة بهدف تشجيع الأطفال على المساهمة في تطبيقها.
وقالت المدير التنفيذي للمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة الدكتورة شريفة شريف - في كلمتها خلال فعاليات إطلاق المبادرة - "نحن بصدد إطلاق أول سلسلة لقصص الأطفال للتوعية عن التنمية المستدامة باللغة العربية"، منوهة بأن المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة هو الذراع التدريبي لوزارة التخطيط، حيث تم إطلاقه كمعهد عام 2020.
وأضافت: "يقع على عاتقنا دور نشر الوعي لكل فئات الشعب ولكل الأعمار من خلال مخاطبة المجتمع المدني والقطاع الخاص والجهاز الإداري للدولة، الأمر الذي جعلنا نصل إلى أكثر من 45 ألف متدرب على مدار العامين الماضيين".
وأوضحت أن هناك مبادرتين لهم علاقة بمبادرة اليوم، وهما: "كن سفيرًا"، والتي تركز على الفئة العمرية من 18 إلى 35 سنة، وتم تدريب 2300 متدرب بها، أما المبادرة الثانية فهي تخص الأطفال وتتعلق بسبع مدارس على مستوى القاهرة.
وأشارت إلى أن مصر من أوائل الدول التي استجابت لوضع رؤية خاصة بها للوصول لعام 2030، حيث أطلقت "رؤية مصر 2030" عام 2016، والتي جاءت مبنية على مبادرة "حياة كريمة" من خلال 4500 قرية، وذلك بعد إطلاق الأهداف الخاصة بالأمم المتحدة عام 2015، مؤكدة أن مصر على الطريق الصحيح في تطبيق الأهداف الـ17 للتنمية المستدامة. 
ومن جهته، قال منسق المشروعات بمؤسسة "هانس زايدل" ماجد جامع، في كلمة ألقاها نيابة عن توماس شاما مدير المؤسسة، "إن هناك سلسلة من الكتب القصصية التي تثقف المجتمع، وفي حالتنا الخاصة تثقيف أطفال المدارس بقضايا مهمة في الحياة". 
وأوضح أن الكتيبات الـ17 تحكي فيها الكاتبة الشهيرة سماح أبو بكر عزت قصة "صلاح وأمنية" ومغامراتهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ومثال على ذلك كتيب القضاء على الفقر الذي يروي كيف تعامل صلاح وأمنية مع هذا الأمر ورحلة البحث عن الحلول، منوها بأن الكتيب يقدم أنشطة للأطفال يمكنهم تنفيذها، والتي صممت خصيصًا لأطفال المدارس ليشاركوا في حل المشكلة.
وأشار إلى أن الكتيبات تستند بشدة إلى أهداف التنمية المستدامة المثالية لإعداد الناس في جميع أنحاء العالم للحياة بطريقة مستدامة، مؤكدا أن "هانس زايدل" ستستمر في الدعم والعمل مع المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة في نشر هذه الكتيبات لمساعدة المجتمع المصري بشكل فعال.
ومن جانبها، قالت مدير إدارة خدمات المكتبات المتخصصة مروة الغرباوي "إن مكتبة الإسكندرية تهتم بجميع الفئات بصفة عامة، وبفئة الطفل والنشء بصفة خاصة، وذلك من خلال الفعاليات والأنشطة التي تقدمها المكتبات المتخصصة باستمرار، والتي من شأنها أن تساهم في القدرات الإبداعية للأطفال بما فيها مهارات العمل الجماعي ورفع الوعي"، موجهة الشكر للقائمين على المبادرة.
وقالت سماح أبو بكر عزت "إن فكرة كتيب "صلاح وأمنية"، هي الشرارة التي انطلقت منها فكرة كل الكتيبات، وذلك حيث أن الطفل دائما يحب أن يتفاعل مع أشخاص، مما جعل في كل كتيب أنشطة سهلة التعامل لجعل الأطفال تحقق أهداف التنمية بصورة بسيطة جدا".
وأضافت أن أهداف التنمية المستدامة هي رؤية الجمهورية الجديدة 2030، لافتة إلى أن الأطفال في الصعيد يملكون الوعي الكافي بالفطرة على عكس ما كان متوقعا، كما يعرفون أهمية التنمية المستدامة مما يجعل الأمر فيما بعد أسلوب حياة لديهم.
وأشارت إلى أن الأديب العربي الكبير الجاحظ قال "الطفل هو أبو الرجل"، كما قال الأديب الروسي ألكسندر سولجنيتسين "الحكاية يا صديقي طفولتك تسير بجوارك على الدوام"، فيما قال ألبرت أينشتاين "إذا كنت تريد لطفلك أن يكون عبقريا فاقرأ له الحكايات، وإذا كنت تريد له أن يكون أكثر عبقرية أقرأ له مزيدا من الحكايات". 
وتأتي الفعالية في إطار دور مكتبة الإسكندرية الفعال والرائد لخدمة فئات المجتمع المختلفة، حيث أنها تولي اهتماما خاصا بالطفل والنشء من خلال الفعاليات المختلفة والأنشطة المقدمة بشكل مستمر لهم؛ لتشجيع القراءة وتنمية المواهب والمهارات الحياتية والفكرية لنشر الوعي والمعرفة، والاهتمام بالتعليم الإبداعي والتفاعلي والثقافي، وإيمانا منها أيضا بضرورة تعريف الأطفال بحقوقهم حسب اتفاقية حقوق الطفل الصادرة من الأمم المتحدة.
 

عاجل