رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكري وفاته.. أهم المحطات الفنية في حياة محمد عوض

نشر
الفنان الراحل محمد
الفنان الراحل محمد عوض

يصادف اليوم الإثنين 27 فبراير الذكري الـ 26 لوفاة الفنان الراحل محمد عوض والذي اشتهر بأدواره الكوميدية وأعماله الضاحكة واشتهر بشرارة الكوميديا وسلنكي الأطفال والمولود في 12 يونيو عام 1934 وتوفي في مثل هذا اليوم 27 فبراير عام 1997 عن عمر ناهز الـ 63 عاماً متأثراً بصراعه مع مرض السرطان وفيروس سي لمدة 7 سنوات.

ويستعرض موقع مستقبل وطن نيوز، في سياق التقرير التالي، أبرز المحطات الفنية والمعلومات في حياة الفنان الراحل محمد عوض ومن بينها..

 أبرز المحطات الفنية والمعلومات في حياة الفنان الراحل محمد عوض

  1. ولد محمد محمد عوض يوسف وشهرته محمد عوض في 12 يونيو عام 1934 بحي العباسية بمحافظة القاهرة.
  2. تولي المسئولية لـ 3 بنات هن إخواته، وكان وقتها طالباً في التوجيهية فتحمل المسئولية بعد وفاة والدته أثناء دراسته بالمرحلة الثانوية وعين في مصلحة المساحة بدلاً من والده المتوفي والتحق بكلية الآداب جامعة عين شمس ومنها إلي هيئة الإصلاح الزراعي وعاش حياة صعبة بمعني الكلمة.
  3. تمني أن يصبح ضابطاً بالقوات البحرية، لكنه درس الفلسفة بكلية الآداب جامعة عين شمس ودرس التمثيل بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وبسبب تفوقه بدراسة الفلسفة أطلق عليه «الكوميديان الفيلسوف»
  4. تزوج من صديقته قوت القلوب عبد الوهاب، والطالبة بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وعاشا حياة امتزجت بالفن والحب ورحلت بعد وفاته بـ 40 يوماً متأثرة بحزنها الشديد عليه وأنجب منها 3 أبناء هم «عادل، عاطف وعلاء»
 الفنان الراحل محمد عوض
  1. تزوج نجله عادل والذي عمل بالإخراج من الفنانة راندا وانجبا ابنتيهما الفنانة جميلة عوض.
  2. تزوج نجله الثاني عاطف عوض "مصمم الاستعراضات" من الفنانة رانيا فريد شوقي، وانجبا ابنتيهما ملك وفريدة.
  3. عمل نجله الثالث علاء محمد عوض بالتمثيل ومن أشهر أعماله الدرامية مسلسل «عائلة شلش»، وحكم عليه بالسجن 7 سنوات عام 2011 بتهمة حيازة المواد المخدرة.
  4. برع الفنان محمد عوض في تقديم أدواره الكوميدية واستطاع رسم البسمة على وجوه الجماهير بتقديم الأعمال السينمائية والتليفزيونية وأمتع جماهيره بأدواره المختلفة والمتميزة من خلال موهبته الفنية والتي ظهرت في سن مبكر في طفولته ومارسها في الجامعة لكونه جزءاً من فريق التمثيل والذي جسد شخصية نجيب الريحاني.
 الفنان الراحل محمد عوض

أدواره الوطنية

  • قدم الفنان الراحل محمد عوض، دوره الوطني البارز بعد هزيمة 1967، عن طريق حمل الخضروات والفواكه التي كان يرسلها الفلاحون إلى الجنود على الجبهة ويعود بالمصابين لتلقى العلاج من خلال سيارته الخاصة ودخوله أخطر الأماكن ولبلوغه خطوره عمله سلم وصيته حتي إذا توفي أثناء مهمته الوطنية تتولي تنفيذ وصيته
  • كان له دوراً بارزاً في العمل الفني بالسد العالي، من خلال تقديم دور مسرحي للعاملين بالسد لتقليل الإجازات وكان يحرص على تقسيم يومه للذهاب للسد العالى وتنفيذ أعماله الفنية من خلال سفره مع قطار البضائع وكان يعرض مسرحياته بدون أجر.

أبرز المعلومات في حياة الفنان الراحل محمد عوض

  • شارك محمد عوض ، الفنانة ماري منيب وعبد السلام النابلسى، فى أول أفلامه «شجرة العائلة»، وأجرى تجربة الإنتاج مرة واحدة في فيلم «احترسى من الرجال يا ماما».
  • قدم ما يزيد عن 150 عملاً متنوعاً ما بين السينما والدراما والمسرح.
  • قدم أدواره الفنية المشتركة مع عدد من الفنانات أبرزهم، «سعاد حسني، ناهد شريف، شويكار، نبيلة عبيد، ليلي علوي، ماجدة الخطيب، بوسي وجورجينا رزق».
  • قدم ثنائية في أفلامه مع الفنانة الراحلة سعاد حسني، أبرزها «حواء والقرد، حلوة وشقية، بابا عايز كدة، شقة الطلبة وشقاوة رجالة».
 الفنان الراحل محمد عوض
  • قدم العديد من الاعمال الثنائية مع الفنانين أمثال، «حسن يوسف، يوسف فخر الدين، أحمد رمزي وفؤاد المهندس أبرزها «الأصدقاء الثلاثة، الحب سنة 70، مطلوب أرملة، إجازة بالعافية، شلة المحتالين، غرام في الطريق الزراعي، المغامرون الثلاثة وآخر شقاوة».
  • ذاع صيته من خلال دوره بشخصية «عاطف الأشموني» مؤلف الجنة البائسة في مسرحية «جلفدان هانم» عام 1962.
  • قدم الفنان محمد عوض ، شخصية «شرارة» في المسلسل الكوميدي "برج الحظ" واعتقد الجميع بأنه منحوس ويسبب النحس لمن حوله.
  • شارك في فيلم الأطفال «Toy Story» الجزء الأول بنسخته المدبلجة للعربية عام 1995 وقدم شخصية «سلنكي».
  • قدم العديد من الأدوار الفنية المتنوعة، من أشهرها «نمرة 2 يكسب، المهزوز، الطرطور، لا العفاريت الزرق، مطرب العواطف وأصل وصورة».
  • كون فرقته المسرحية أثناء مرحلة الدراسة الجامعية نتيجة لعشقه الفن وانضم لفرقة نجيب الريحاني، وقدم دور «الأليط» بالمسلسل الإذاعي «ساعة لقلبك».
  • ارتبط بعلاقات صداقة قوية مع نجوم الوسط الفنى من بينهم، فؤاد المهندس، عبد المنعم مدبولي، حسن يوسف، محمد رضا، خيرية أحمد والفنان رشدي أباظة».
  • تعاون مع الأديب العالمي نجيب محفوظ وقدم 100 مسرحية في تاريخ المسرح العربى.
  • كان يعمل الفنان محمد عوض، لآخر يوماً في حياته، وقام ببطولة مسرحية «مساء الخير يا مصر» إخراج ناصر عبد المنعم، تأليف الدكتور محسن مصيلحى وفيلم «أي أي» بطولة ليلي علوي، كمال الشناوي وأشرف عبد الباقي.
  • تقاضي أول أجر دائم في حياته بقيمة 7 جنيهات بعد قيام الفنان سراج منير بإخراج مسرحياته المقتبسة من فرقة نجيب الريحاني.
  • بدأت مسيرته السينمائية بفيلم شجرة العائلة عام 1960، لتتوالي أعماله السينمائية ويتربع بفضل كوميديته الفريدة خلال فترة السيتينيات.

وفاته

توفى الفنان محمد عوض في مثل هذا اليوم 27 فبراير عام 1997، عن عمر ناهز الـ 65 عامًا بعد صراع طويل مع مرض السرطان وفيروس سي استمر لمدة 7 سنوات بعد أن جسد حقيقة مرضه في آخر أفلامه بعنوان «أي أي».

ذكري وفاة الفنان الراحل محمد عوض