رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى وفاته.. الدور الوطني الذى لعبه محمد عوض بحرب الاستنزاف

نشر
الفنان محمد عوض
الفنان محمد عوض

اشتهر بأدواره الكوميدية وأعماله الضاحكة وحلم بأن يكون ضابطاً بالبحرية، لكنه درس التمثيل وعشق الفلسفة، جسد دوراً وطنياً بحرب الاستنزاف واشتهر بشخصية شرارة وسلنكي، وتوفى بالسرطان وفيروس سي،  ولحقت به زوجته بعد 40 يوماً من وفاته، إنه الفنان محمد عوض.

 

تحل اليوم الأحد، 27 فبراير الذكرى الـ25  لوفاة شرارة الكوميديا وسلنكي الأطفال، الفنان محمد عوض ، والذى ولد في 12 يونيو 1932 بحي العباسية بالقاهرة.

وتزوج من زميلته بالجامعة "قوت القلوب عبدالوهاب"، وأنجب منها أبنائه الثلاثة، والذين امتهنوا الفن، وهم عادل عوض ويعمل مخرجاً وتزوج من الفنانة راندا وابنتهما الفنانة جميلة عوض، وعاطف مصمم الاستعراضات وعلاء والذى يعمل بالتمثيل.

وبرع الفنان محمد عوض في تقديم أدواره الكوميدية واستطاع رسم البسمة على وجوه جمهوره من خلال أعماله السينمائية والتليفزيونية وأمتع الجميع بأدواره المختلفة والمتميزة.

وقدم أدواره الفنية المتنوعة ما بين السينما والتليفزيون وخشبة المسرح وإمام ميكروفون الإذاعة.

حياة الفنان الراحل محمد عوض

ويستعرض "مستقبل وطن نيوز" أبرز المعلومات في حياة الفنان الراحل محمد عوض..

- ولد الفنان محمد عوض في 12 يونيو 1932 بحي العباسية بالقاهرة.

- عاش حياة صعبة بعد وفاة والده، وتولى المسئولية لثلاثة بنات "اخوته"، وكان وقتها طالباً في التوجيهية وتحمل المسئولية وعين فى مصلحة المساحة بدلا من والده المتوفى والتحق بكلية الآداب جامعة عين شمس وانتقل إلى هيئة الإصلاح الزراعي.

- تمنى أن يصبح ضابطاً بالقوات البحرية، لكنه درس الفلسفة بكلية الآداب ودرس التمثيل بمعهد الفنون المسرحية.

- تزوج من صديقته بمعهد الفنون المسرحية قوت القلوب عبد الوهاب، وعاشا حياة يمتزج بها الحب والفن، ورحلت بعد وفاته بـ 40 يوماً متأثرة بحزنها عليه.

أبناء محمد عوض

- أنجب من زوجته 3 أبناء هم عادل، عاطف وعلاء.

- تزوج نجله عادل والذى عمل بالإخراج من الفنانة راندا وانجبا ابنتيهما الفنانة جميلة عوض.

- تزوج نجله الثاني عاطف عوض من الفنانة رانيا فريد شوقي، وانجبا ابنتيهما ملك وفريدة.

- اشتغل نجله الثالث علاء عوض بالتمثيل، ومن أشهر أعماله الدرامية مسلسل "عائلة شلش" وحكم عليه بالسجن 7 سنوات عام 2011 بتهمة حيازة المواد المخدرة.

جميلة عوض حفيدة الفنان محمد عوض

دور محمد عوض بحرب الاستنزاف

- قدم دوره الوطني البارز بعد هزيمة 1967، عن طريق حمل الخضروات والفواكه التي كان يرسلها الفلاحون إلى الجنود على الجبهة ويعود بالمصابين لتلقى العلاج من خلال سيارته الخاصة ودخوله أخطر الأماكن

- شارك محمد عوض  مع الفنانة ماري منيب وعبدالسلام النابلسى، فى أول أفلامه "شجرة العائلة"، وأجرى تجربة الإنتاج مرة واحدة في فيلم "احترسى من الرجال يا ماما".

- قدم الفنان محمد عوض ، ما يزيد عن 150 عملاً متنوعاً ما بين السينما والدراما والمسرح.

- أبدع في تقديم أدواره الفنية بمشاركة عدد من الفنانات أبرزهم، سعاد حسنى، ناهد شريف، شويكار، نبيلة عبيد، ليلى علوى، ماجدة الخطيب، بوسي و جورجينا رزق.

- ذاع صيته من خلال دوره بشخصية "عاطف الأشموني" مؤلف الجنة البائسة في مسرحية "جلفدان هانم" عام 1962.

الفنان محمد عوض

- قدم الفنان محمد عوض ، شخصية "شرارة" في المسلسل الكوميدى "برج الحظ" واعتقد الجميع بأنه منحوس ويسبب النحس لمن حوله.

- شارك في فيلم الأطفال "Toy Story" الجزء الأول بنسخته المدبلجة للعربية عام 1995 وقدم شخصية "سلنكي".

- قدم محمد عوض العديد من الأدوار الفنية المتنوعة، من أشهرها "نمرة 2 يكسب، المهزوز، الطرطور، لا العفاريت الزرق، مطرب العواطف وأصل وصورة.

- قدم العديد من الاعمال الثنائية مع الفنانين أمثال، "حسن يوسف، يوسف فخر الدين، أحمد رمزي وفؤاد المهندس من أبرزها "الأصدقاء الثلاثة، الحب سنة 70، مطلوب أرملة، إجازة بالعافية، شلة المحتالين، غرام في الطريق الزراعي، المغامرون الثلاثة وآخر شقاوة.

- قدم عدد من الأفلام في ثنائية مع الفنانة سعاد حسنى من بينها، حواء والقرد، حلوة وشقية، بابا عايز كدة، شقة الطلبة وشقاوة رجالة".

- كون الفنان محمد عوض فرقته المسرحية أثناء دراسته الجامعية نتيجة لعشقه الفن، وانضم لفرقة نجيب الريحاني، وقدم دور الأليط بالمسلسل الإذاعي "ساعة لقلبك".

- كان له دوراً بارزاً في العمل الفني بالسد العالي، من خلال تقديم دور مسرحي للعاملين بالسد لتقليل الإجازات وكان يحرص على تقسيم يومه للذهاب للسد العالى وتنفيذ أعماله الفنية.

- ارتبط بعلاقات صداقة قوية مع نجوم الوسط الفنى من بينهم، فؤاد المهندس، عبد المنعم مدبولي، حسن يوسف، محمد رضا، خيرية أحمد والفنان رشدي أباظة.

- تعاون الفنان محمد عوض مع الأديب العالمى نجيب محفوظ وقدم 100 مسرحية في تاريخ المسرح العربى.

- كان يعمل الفنان محمد عوض ، لآخر يوماً في حياته، وقام ببطولة مسرحية "مساء الخير يا مصر" إخراج ناصر عبد المنعم، تأليف الدكتور محسن مصيلحى وفيلم " أي أي  بطولة ليلى علوى وأشرف عبد الباقي .

وفاته

-  توفى الفنان محمد عوض في 27 فبراير عام 1997، عن عمر ناهز الـ65 عامًا بعد صراع طويل مع مرض السرطان وفيروس سي بعد صراع لمدة 7 سنوات مع المرض.

الفنان محمد عوض
عاجل