رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الزراعة في كل مصر» يتناول أنشطة المديريات والطب البيطري في المحافظات

نشر
مستقبل وطن نيوز

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والمكتب الإعلامي للوزارة، العدد الـ81 من إصدار "الزراعة في كل مصر" بالانفوجراف والفيديو، يوضح جهود وأنشطة مديريات الزراعة والطب البيطري بمحافظات الجمهورية خلال الفترة من 14 وحتى 20 فبراير الجاري.

وذكر الانفوجراف أن مديرية الطب البيطري بمحافظة الجيزة نظمت حملات على أسواق اللحوم، كما تم الانتهاء من تحصين 22 ألفا و759 رأس ماشية ضد مرض الجلد العقدي وجدري الضأن، كما تم عقد 22 ندوة إرشادية حول أهمية التحصين والوقاية من الأمراض المشتركة ومرض السعار.

وفي محافظة القليوبية، تم تنظيم سلسة ندوات إرشادية ومدارس حقلية بالتعاون مع التحالف الوطني للعمل الأهلي والتنموي وتنفيذ وإشراف الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية ضمن مبادرة ازرع، بمراكز شبين القناطر وقليوب وطوخ.

وتابع رئيس الهيئة العامة للإصلاح الزراعي، أعمال الجمعيات والمشروعات التابعة للهيئة بالمنوفية، أعلنت مديرية الزراعة بالمحافظة إزالة 6 حالات تعد على الأراضي الزراعية، فضلا عن المرور على 100 مركز تجميع آلبان، وعلى 55 محل أعلاف.
وواصلت مديرية الزراعة بمحافظة الشرقية، المرور على زراعات القمح والبنجر بمراكز: أبوكبير، كفر صقر، أولاد صقر، والقصاصين، كما شنت مديرية الطب البيطري 3 حملات تفتيشية، تم خلالها المرور على 4 مراكز لبيع وتداول الأدوية البيطرية بمركزي الزقازيق وأبوحماد، فضلا عن الانتهاء من تحصين أكثر من 228 ألفا و687 رأس ماشية ضد أمراض التهاب الجلد العقدي وجدري الأغنام، فضلا عن تنظيم 126 ندوة إرشادية و916 لقاء إرشاديا.
وأعلنت مديرية الزراعة بمحافظة البحيرة استمرار حملاتها للتصدي وإزالة التعديات على الأراضي الزراعية، بمراكز: كوم حمادة، الدلنجات، وأبوحمص، كما نفذت مديرية الزراعة بمحافظة الإسكندرية مدرسة حقلية حول محصول القمح بمنطقتي الميثاق والحزام الأخضر، بحضور رئيس الحملة القومية للقمح، كما تم المرور على الحقول الإرشادية لمحصول القمح.
وواصلت مديرية الزراعة بمحافظة بورسعيد متابعة أعمال حملة مكافحة القوارض لتحزيم القمح، كما تم عقد اجتماع مع لجنة حصر وتدقيق زراعات الموسم الشتوي بنطاق المحافظة، فضلا عن عقد مدرسة حقلية ضمن فعاليات الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح، كما واصلت متابعة زراعات القمح والبنجر بجنوب بورسعيد.
بينما واصلت مديرية الزراعة بمحافظة دمياط المرور على الزراعات الشتوية القائمة، وعلى رأسها القمح، فضلا عن الجمعيات والإدارات الزراعية لمتابعة سير العمل وتنفيذ التكليفات، وتم المرور على زراعات البطاطس المقامة على الري بالتنقيط.
وفي محافظة الفيوم، واصلت مديرية الزراعة بالمحافظة المرور على زراعات القمح، وتنظيم الندوات الإرشادية بنواحي المحافظة، كما تم تنفيذ مدارس حقلية إرشادية لمزارعي القمح بمركزي ابشواي وسنورس في إطار "مبادرة ازرع" لتنمية صغار المزارعين بالتعاون مع التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي والهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية.
وفي شمال سيناء، تمكنت مديرية الطب البيطري بالمحافظة من تحصين 25 ألفا و698 رأس ماشية من الأبقار والماعز والأغنام ضد مرضي الجلد العقدي وجدري الأغنام، وتم عقد 20 ندوة إرشادية لتوعية المربين.
واستقبلت مديرية الزراعة بجنوب سيناء، وزير الزراعة ومحافظ جنوب سيناء بمزرعة التسمين وقد أقيم معرض على هامش الزيارة لعرض المنتجات المختلفة للمديرية، كما تم متابعة مزرعة التسمين بالمنطقة الصناعية، وتفقد معصرة الزيتون، كما تم تفقد الاستعدادات لمهرجان الهجن.
وكثفت مديرية الطب البيطري بمحافظة قنا، حملاتها للتفتيش على اسواق اللحوم، حيث تم تحرير 3 محاضر ذبح خارج المجازر الحكومية واستخدام أختام مزورة، بإجمالي مضبوطات بلغت 129 كيلوجراما.
وقامت مديرية الطب البيطري بمحافظة الأقصر بمتابعة أعمال لجان التحصينات والترقيم والتسجيل والتأمين على 120 رأس أغنام وماعز تم تسليمها لـ 40 أسرة مستحقة وشيكارة علف لكل أسرة بقرية حاجر الرياينة أرمنت، ضمن مبادرة "حياة كريمة"، كما أطلقت المحافظة قافلة بيطرية مجانية بقرية الحبيل بمركز البياضية.
كما أعلنت مديرية الطب البيطري بمحافظة أسوان استمرار حملات التحصين والترقيم والتسجيل بجميع نواحي المحافظة، وتم عقد عدة ندوات إرشادية.

عاجل