رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى وفاته الـ6.. رحلة صلاح رشوان من «المال والبنون» إلى «الخواجة عبدالقادر»

نشر
الفنان صلاح رشوان
الفنان صلاح رشوان

تحل غداً الإثنين 20 فبراير وفاة الفنان صلاح رشوان السادسة، والذي رحل عن عالمنا في تاريخ 20 فبراير عام 2017 والمولود في 31 ديسمبر عام 1950، وهو أحد الفنانين الذين اشتهروا في الوسط الفني بالالتزام والحضور في مواعيده دون تقديم أو تأخير، وأجاد الفنان صلاح رشوان الشخصية المستقيمة المتدينة التي تراعي حق الله في كل ما تقدمه، في الوقت الذي أجاد فيه صلاح رشوان دور الشخصية المستقيمة المتدينة التي تراعي الله في كل ما تفعله.

 وفي ذكرى وفاة الفنان صلاح رشوان السادسة، يستعرض موقع «مستقبل وطن نيوز»، أبرز المحطات في حياة الفنان الراحل صلاح رشوان، والشخصيات الفنية البارزة التي قدمها الفنان خلال أعماله الفنية وأشهر أعماله ومن بينها «رفقي عزيز في مسلسل الدالي – عبادة العقاد في مسلسل المال والبنون ويوسف عبد الظاهر في مسلسل الخواجه عبد القادر بطولة الدكتور يحيي الفخراني ..

أبرز المحطات في حياة الفنان الراحل صلاح رشوان

  • ولد الفنان صلاح رشوان في 31 ديسمبر عام 1950 بالقاهرة.
  • تخرج صلاح رشوان في المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1973 ليبدأ مسيرته الفنية بالعمل في التلفزيون والمسرح والسينما من خلال البطولة المساعدة.
  • أجاد صلاح رشوان تجسيد الأدوار الثانوية، وغالبيتها لشخصية شاب مصري مستقيم.
  • لمع صلاح رشوان في تقديم الأعمال الدرامية على شاشة التلفزيون. شارك في العديد من المسلسلات الإذاعية والتليفزيونية والمسرحيات، ومن أبرز أدواره وكيل النيابة «حسين أبو طالب في مسلسل حياة الجوهري بطولة الفنانة القديرة يسرا، عبادة العقاد في مسلسل المال والبنون، رفقي عزيز، في مسلسل الدالي بطولة الفنان الراحل نور الشريف».
  • لم يكن الفنان الراحل صلاح رشوان ممثلا عادياً وأبدع في تقديم أدواره وأدائه في أعماله والتي حملت الصدق في الأداء.
الفنان صلاح رشوان
  • رغم عدم تقديمه لدور البطولة مطلقاً، لكنه أبدع في تجسيد أدواره المسنودة إليه، وأبدع في تقديم أدواره بين الخير والشر وأبرزها دور عبادة العقاد في مسلسل المال والبنون والذي يحاول تربية أولاده بعيداً عن المال الحرام ومسلسل يوميات ونيس بطولة الفنان محمد صبحي».
  • لم يتجاوز رصيده السينمائي الفني سوي 10 أفلام، أشهرها، «قلب الليل، الرجل الصعيدي، عندما يبكي الرجال، الطاووس، الصعود إلى الهاوية وتمضي الأحزان».
  • شارك صلاح رشوان العديد من الأعمال التاريخية والدينية مثل، «الوعد الحق، القضاء في الإسلام وموسى بن نصير».
  • تميز صلاح رشوان بأدواره في مواسم رمضان ومشاركته في الفوازير، ومسلسل ألف ليلة وليلة بأجزائه المختلفة، وأشهر أدواره في «صباح ست الملاح، والأشكيف المخيف، بدور الأشكيف».
الفنان صلاح رشوان في مشهد من مسلسل الدالي

ملامح علاقة الفنان صلاح رشوان بأسرته وأبنائه

كشفت السيدة ميرفت حاتم أرملة الفنان صلاح رشوان وابنته باكينام بإحدى اللقاءات التليفزيونية، أهم ملامح الفنان الراحل صلاح رشوان وعلاقته بأولاده وأعماله وكيف كان يفصل بينها وبين عمله ومنزله، وأنه كان يحب منزله وعائلته وكل ما يشغله هو حب لأولاده وبناته، وأشهر ماكان يتميز بحقيقته وعلاقته الفنية، شخصية عبادة العقاد في مسلسل المال البنون فكانت الأقرب لما كان عليه في المنزل وهو الأب التقي جداً والذي كان شغوفا بأولاده بسيطاً في تربيته لهم يمتلك الحنية من الدنيا والطاقة العظيمة.

وحول أشهر الأدوار التي قدمها الفنان صلاح رشوان، وأهم أعماله والتي مثلت له التحدي الأكبر، هو دوره بشخصية يوسف عبد الظاهر في مسلسل الخواجة عبد القادر بطولة الفنان الكبير يحيي الفخراني لارتباطه برحلة علاج بالمستشفى استمرت لمدة 40 يوماً استكمل تصوير المسلسل باستخدام القسطرة في القلب وهو ما سبب له صعوبة في عمله لكنه كان معروفاً بالتزامه العملي والفني، فكان حريصاً على إنهاء عمله دون النظر لمشاقه.

عقد قرآن باكينام صلاح رشوان بحضور أهل الفن

عقد قرآن باكينام صلاح رشوان بحضور أهل الفن
عقد قرآن باكينام صلاح رشوان بحضور أهل الفن
عقد قرآن باكينام صلاح رشوان بحضور أهل الفن

احتفلت أسرة الفنان الراحل صلاح رشوان، بعقد قران كريمته «باكينام صلاح رشوان» على شاب من خارج الوسط الفني في نهاية مايو 2021، بحضور كوكبة كبيرة من نجوم الفن، أبرزهم، «الفنانة حنان مطاوع، مي نور الشريف، إيمي طلعت زكريا، سمر محمد متولي، لمياء أحمد راتب، وفاء عامر، آيتن عامر والسيناريست وليد يوسف وعدد من أصدقائها».

وصية الفنان صلاح رشوان

كشفت باكينام صلاح رشوان عن وصية والدها لها قبل وفاته في 20 فبراير 2017، بحثها على ضرورة أن تكون وشقيقتها شاهندة يد واحدة قائلة: «أختك هي ضهرك وسندك.. أنتم الإتنين ملكوش إلا بعض وسلاحك في دنيتك هو شغلك».

وأكملت باكينام صلاح رشوان، قائلة، لم يندم أبي على شئ في حياته، طول عمره في حاله وتقي جدًا يعني معملش حاجة تخليه، يقعد بسببها ندمان خصوصًا إنه لم يكن يختلط بمن حوله كثيرًا، وكان شخص راضي عن حياته تمامًا»، مضيفة أن السينما خاصمت والدها الفنان صلاح رشوان، وكان دائمًا، مايقول «أنا حبيت السينما لكن هي لم تحبني»، ومع ذلك كان يشعر بالرضى التام عن أفلامه القليلة، والتي شارك فيها على مدار مشواره.

الفنان صلاح رشوان وأسرته

قصة مسرحية الناس اللي في التالت

أبدع صلاح رشوان في مسرحية «الناس اللي في التالت» وعبر عن اعتزازه بها بدرجة كبيرة، وأن أعظم ما يميزها هو تزامن وقت عرضها مع وفاة والدته فسافر إلي محافظة المنيا واستقبل العزاء على المقابر وعاد ليلاً لمشاركة العرض المسرحي.

وفاة صلاح رشوان

توفي الفنان صلاح رشوان في 20 فبراير عام 2017 عن عمر يناهز 66 عاماً في باريس، بعد صراع مع المرض، ودفن بمقابر العائلة بالقاهرة، وكان آخر أعماله، مسلسل شطرنج والذي عُرض عام 2015.

واختار صلاح رشوان باريس عاصمة فرنسا للعلاج، لحبه الشديد لها، ونشر الفنان صلاح رشوان في سبتمبر عام 2015 عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك مجموعة من الصور تجمعه بالفنان الراحل سعيد صالح في فرنسا بالتزامن مع رحلته العلاجية.

أسرة الفنان صلاح رشوان
عاجل