رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فى الذكرى الـ71 لميلاد الفنان صلاح رشوان .. تعرف على أشهر أدوار عبادة العقاد

نشر
الفنان الراحل صلاح
الفنان الراحل صلاح رشوان وعائلته

تحل اليوم الجمعة، الذكرى الـ71 لميلاد الفنان الراحل صلاح رشوان، الشهير بعبادة العقاد، والذي توفي في 20 فبراير 2017، بعد صراع مع مرض السرطان أثناء رحلته للعلاج في فرنسا.

تخرج صلاح رشوان، من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1973، وبدأ مشواره الفني من خلال العمل بالتليفزيون والمسرح والسينما من خلال البطولة المساعدة.

واستطاع الفنان الراحل صلاح رشوان تقديم مسيرة كبيرة من الأعمال الفنية المختلفة في الأدوار الثانوية، وغلبت على أعماله، تقديم الإنسان المستقيم.

وتحدثت أرملة الفنان صلاح رشوان ميرفت حاتم وابنته باكينام، عن الفنان الراحل، قائلة: “إن الفنان صلاح كان دائما ما يحب أسرته، وأهم ما يشغله هو حبه لأولاده وبناته، وكان يعكف على الذهاب للعمل والعودة لبيته ليس له علاقة بأي شيء آخر، ولا يحب أن يشركنا بعمله بشكل نهائي”.

أسرة الفنان الراحل صلاح رشوان

وتحدثت باكينام صلاح رشوان، ابنة الفنان الراحل صلاح رشوان، عن والدها، قائلة: “مهما نتكلم عن صلاح رشوان الأب لا يمكن نبطل وهقعد أتكلم عنه سنين، لكنه ببساطة كان عبادة العقاد بمسلسل المال والبنون، ورفقي عزيز بمسلسل الدالي، وهو الأب التقى جدًا والذي كان يعشق أولاده وحنين عليهم، وكان يمتلك حنية كبيرة في الدنيا وطاقة عظيمة”.

 وقالت باكينام صلاح رشوان، إن أعظم دور للفنان والذي مثل له تحد كبير في حياته، هو أدواره في مسلسل “الخواجة عبدالقادر”، حيث كان في المستشفى طيلة 40 يومًا، وكان صور المسلسل قبل الدخول للمستشفى بحوالي أسبوع، وخرج بعدها ليكمل تصوير المسلسل بينما كان يستخدم القسطرة المركبة له، وهذا شيء صعب ومؤلم ويثبت حبه لعمله الملتزم به.

وتحدثت ميرفت حاتم، أرملة الفنان الراحل صلاح رشوان، قائلة: إنه كان يشاركها الرأي في القبول والرفض للأدوار التي تعرض عليه، لافتة إلى أنه رفض العديد من الأدوار التي كان سيصبح بطلاً أول لها، موضحة أنها كان تساعده في تحضير ملابسه الخاصة بأدواره.

ووصفته ابنته باكينام، بأنه لم يكن مجرد أب، بل كان صديقًا مقربًا تحكى له كل أسراره التي لا تحكيها لوالدتها، وأكدت في نهاية حديثها قائلة “عايزة أقول إن الحياة وحشة أوي من غيره، وشكل الدنيا اتغير من ساعة مبقاش موجود، وكان نفسي يبقى معايا دلوقتي ومتحرمش من حضنه أبدًا.. الله يرحمه”.

وشارك الفنان صلاح رشوان بالعديد من الأعمال التليفزيونية من بينها: «محمد رسول الله، القضاء في الإسلام، يوميات ونيس، المال والبنون، أين قلبي».

كما شارك الفنان الراحل بالعديد من الأعمال السينمائية من بينها: «وثالثهم الشيطان، أهل القمة، الطاووس وقلب الليل».

واحتفلت أسرة الفنان الراحل صلاح رشوان، بعقد قران كريمته «باكينام صلاح رشوان» على شاب من خارج الوسط الفني في نهاية مايو من العام الجاري 2021، بحضور عدد من الفنانين من بينهم، الفنانة حنان مطاوع، الفنانة مي نور الشريف، إيمي طلعت زكريا، سمر محمد متولي، لمياء أحمد راتب، وفاء عامر، آيتن عامر والسيناريست وليد يوسف وعدد من أصدقائها.

حفل عقد قرأن كريمة الفنان الراحل صلاح رشوان
أرملة الفنان الراحل صلاح رشوان
كريمة الفنان صلاح رشوان وزوجها
كريمة الفنان صلاح رشوان وزوجها
كريمة الفنان صلاح رشوان وزوجها
كريمة الفنان صلاح رشوان وزوجها ومى نور الشريف

وكشفت باكينام صلاح رشوان عن وصية والدها لها قبل وفاته في 20 فبراير 2017، بحثها على ضرورة أن تكون وشقيقتها شاهندة يد واحدة قائلة: «أختك هي ضهرك وسندك.. أنتم الإتنين ملكوش إلا بعض وسلاحك في دنيتك هو شغلك».

وأكملت باكينام حديثها عن والدها الفنان الراحل صلاح رشوان قائلة: «لم يندم أبي على شيء في حياته، طول عمره في حاله وتقي جدًا يعني معملش حاجة تخليه، يقعد بسببها ندمان خصوصًا إنه لم يكن يختلط بمن حوله كثيرًا، وكان شخص راضي عن حياته تمامًا»، مضيفة أن السينما خاصمت والدها صلاح رشوان، وكان دائمًا يقول: «أنا حبيت السينما لكن هي لم تحبني»، ومع ذلك كان يشعر بالرضى التام عن أفلامه القليلة، والتي شارك فيها على مدار مشواره.

الفنان الراحل صلاح رشوان

وأضافت باكينام، كريمة الفنان في حديثها عن والدها الفنان الراحل «فخورة إنى بنت الإنسان العظيم صلاح رشوان، دائمًا يتقالى أبوكى محترم أوى، وده كرم من عند ربنا».

وأشارت باكينام صلاح رشوان ، أن والدها الفنان الراحل أبدع فى مسرحية " الناس اللى فى التالت "، وقالت إنها تعتز بها بدرجة كبيرة، حيث كان أعظم مشاهده بالمسرحية، وكانت مليئة بالمواقف الصعبة، ووقت عرضها توفيت والدته وسافر إلى محافظة المنيا لدفنها واستقبل العزاء على المقابر، وعاد بالليل ليشارك بالعرض المسرحى.

وقالت باكينام، نجلة الفنان الراحل صلاح رشوان ، أن والدها عشق التمثيل منذ الصغر، وكان يقوم بالتمثيل أمام جيرانه بمحافظة المنيا، ورفض والده الالتحاق بالفن واصر على دراسته بكلية التجارة، ولكن بسبب حبه للتمثيل اصر على المحاولة مرة واتنين حتى كتب له النجاح فى المرة الثالثة، وافتخر والده بكونه فنان عظيم فيما بعد.

كريمة الفنان صلاح رشوان

ووصفت باكينام صلاح رشوان، سعادتها بتكريم الفنان محمد صبحى لاسم والدها، والذى يعتبر فى منتهى الأخلاق والمهنية.

وعلى الرغم من طول مرضه التى استمرت 5 سنوات، قام الفنان الراحل صلاح رشوان، بالمشاركة في العديد من الأعمال الفنية من بينها " شطرنج ، وضيف شرف بمسلسل " المغنى " مع الكينج محمد منير والتى كانت فى 2015.

واقتصر رصيد الفنان صلاح رشوان السينمائى، على 10 أفلام ومن أشهرها «قلب الليل، الرجل الصعيدى، عندما يبكى الرجال، الطاووس، الصعود إلى الهاوية، وتمضى الأحزان، فيلم الشرف مع الفنان الراحل فاروق الفيشاوى».

وشارك الفنان الراحل صلاح رشوان، بعدد من الأعمال التاريخية والدينية، ومن بينها الوعد الحق، القضاء فى الإسلام، موسى بن نصير، وابدع الفنان الراحل صلاح رشوان بعدة أعمال تليفزيونية من خلال الفوازير، ومسلسل ألف ليلة وليلة بمختلف أجزائها، واشتهر الفنان الراحل بدور الأشكيف فى صباح ست الملاح والأشكيف المخيف، وخطف الأميرة الحسناء.

صباح ست الملاح والأشكيف المخيف

ومن أبرز المسلسلات التى قدمها الفنان الراحل صلاح رشوان ، خلال مشواره الدرامى، مسلسل "المال والبنون"، وجسد فيه دور "عبادة العقاد "، الشخص البسيط الذى يسعى لتربية أبنائه، بعيدًا عن المال الحرام، ومسلسل "الدالى"، الذي قدم فيه دور "رفقى عزيز"، وهو الصديق المسيحى الوفى للفنان الراحل نور الشريف.

الفنان صلاح رشوان من مسلسل الدالى

وتوفى الفنان صلاح رشوان ، فى 20 فبراير 2017 بأحد مستشفيات فرنسا بعد صراع طويل مع المرض، عن عمر يناهز الـ 67 عاماً ودفن بمقابر العائلة بالقاهرة.