رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تونس وعمان يبحثان مشروعات ترميم التراث

نشر
مستقبل وطن نيوز

ناقشت وزيرة الشؤون الثقافية التونسية حياة قطاط القرمازي مع سفير سلطنة عمان بتونس هلال بن عبد الله السناني الاتّفاق على عقد جلسات فنّية بين الجانبين التّونسي والعماني لمتابعة مراحل استكمال أعمال الجزء الأول من اعتمادات المنحة العمانيّة المرصودة لترميم عدد من المعالم الآثرية بالقيروان.

ودعت وزيرة الشؤون الثقافية التونسية سفير سلطنة عمان لزيارة القيروان والاطّلاع على سير الأشغال المتعلّقة بترميم سور القيروان والمدرستين العوانيّة والوحايشيّة.

جاء ذلك وفقا لبيان صدر عن وزارة الشؤون الثقافية التونسية اليوم/ الأربعاء/.

كما تناول اللقاء أوجه دعم التّبادل الثقافي والفني في مجالات الموسيقى والسينما والتراث المعماري والاقتصاد الثقافي الرّقمي والتكوين في مجال ترميم الخشب ذو الطّابع التراثي.

وفي ذات السياق، أقرّت المصالح المعنية بالوزارة تحويل هاتين المدرستين إلى متحفين، يختصّ الأول في الفنّ المعاصر ويقام في المدرسة العوانيّة، فيما سيختصّ المتحف الثاني "متحف ابن الجزّار" بمدرسة الوحايشية في مجال الطبّ.

وأشارت وزارة الشؤون الثقافية التونسية أن أعمال تنفيذ مشروع المنحة العمانية في انطلقت في جانبها الأول بعدد من المعالم التراثية بالقيروان في 2016 وتواصلت الأعمال خلال السنوات الماضية لتقترب من الانتهاء، فيما قدم الجانب التونسي مقترحا لمشروع جديد للتنفيذ يخص الجانب الثاني من هذه المنحة على أن تتواصل الجلسات الفنية لدرس هذا المقترح علميا وفنّيا ولوجستيا في الأسابيع القادمة.

عاجل