رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الزراعة» تؤكد تحقيق الاكتفاء الذاتي من الخضروات والفاكهة وتصدير الفائض للخارج

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد الدكتور محمد القرش، معاون وزير الزراعة والمتحدث الرسمي باسم الوزارة، أن الدولة المصرية تهتم بشكل كبير بتوفير احتياجات المواطن المصري، وحققت اكتفاء ذاتيًا من كل محاصيل الخضر والفاكهة، وتصدر الفائض إلى الخارج.

وقال متحدث وزارة الزراعة، في اتصال هاتفي مع قناة "دي إم سي" الفضائية، لبرنامج "اليوم"، مع الإعلامية دينا عصمت، مساء اليوم الجمعة، إن الدولة المصرية وضعت خطة في الفترة المقبلة للنهوض بالزراعة التعاقدية، لاسيما لزراعة محصول الذرة وعباد الشمس، لضمان سعر عادل للفلاح من جانب، وعلى جانب آخر توفير الزيوت للمواطنين.

وأشار، إلى أن الزراعة التعاقدية تضمن للمزارع حافزًا لزراعة المحاصيل المطلوبة، مُوضحًا أن الدولة المصرية تتحمل كثيرًا لدعم المزارعين، وتوفير المحاصيل الاستراتيجية.

وكشف متحدث وزارة الزراعة، تصدير 6.5 مليون طن العام الماضي من الحاصلات الزراعية المختلفة، علمًا بأن الدولة المصرية الأولى على مستوى العالم فى تصدير الموالح، مثل الفراولة المجمدة والثوم والبصل والبرتقال والبطاطس والرمان وغيرها.

وأضاف: "يوجد بعض المحاصيل التي كانت تحتاج الدولة المصرية التوسع فيها، مثل المحاصيل الزيتية والعلفية، من أجل القدرة على توفير احتياجاتنا منها محليا بنسب أكبر"، خصوصًا أن لها أثر في بعض المدخلات الأخرى، مثل إنتاج الدواجن والبيض، بالتالي وضعت الدولة خطتها الفترة المقبلة لتنفيذ منظومة الزراعة التعاقدية، التي تدخل فيها الدولة كمشترٍ".

عاجل