رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

صحف القاهرة تبرز توجيهات الرئيس السيسي بتطوير ملف الصناعة

نشر
الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

 سلطت صحف القاهرة الصادرة، صباح اليوم الخميس، الضوء على اجتماعات الرئيس عبدالفتاح السيسي، لمتابعة ملف تطوير الصناعة المصرية، ومواجهة التحديات المتعلقة بهذا الملف، بالإضافة إلى اجتماع مجلس الوزراء وتصريحات الدكتور مصطفى مدبولي بشان طرح أسهم 32 شركة بالبورصة أو لمستثمر استراتيجي، وعدد من أخبار الشأن المحلي.
 

وفي صدر صفحتها الأولى، وتحت عنوان "الرئيس: تعزيز دور القطاع الخاص للارتقاء بالاقتصاد الوطني وتحقيق التنمية"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبدالفتاح السيسى أكد الاستمرار في مسار تعزيز دور وإسهام القطاع الخاص، وزيادة الاستفادة من المناطق والمجمعات الصناعية، بهدف إنشاء كيانات صناعية مصرية ناجحة ومستديمة، بما يسهم إيجابيا في الارتقاء بالاقتصاد الوطني، وتحقيق التنمية الشاملة.
 

وأضافت الصحيفة أن ذلك جاء خلال اجتماعين للرئيس، أمس، تابع خلالهما ملف تطوير الصناعة المصرية، ومواجهة التحديات المتعلقة به؛ الاجتماع الأول للرئيس كان مع الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والمهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، والفريق أحمد خالد، قائد القيادة الإستراتيجية المشرف على التصنيع العسكري، واللواء أمير سيد أحمد، مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني.
 

ونقلت عن المستشار أحمد فهمي، المتحدث باسم الرئاسة، بأن الرئيس اطلع، خلال الاجتماع، على أهم الخطوات الجاري تنفيذها في ذلك الإطار، ومن أهمها تبسيط وميكنة الإجراءات البيروقراطية المتشابكة، لتصبح مواتية ومشجعة للاستثمارات الصناعية القائمة والجديدة، والارتقاء بنظم إدارة وحوكمة المنشآت الصناعية، إلى جانب بذل مزيد من الجهد في توحيد جهات الولاية التي تتعامل مع المستثمر، منعا للتشتت، واختصارا للوقت والجهد، وتسهيل إجراءات الحصول على التراخيص الصناعية، وتفعيل خريطة الاستثمار الصناعي كمنصة لتخصيص الأراضي الصناعية على مستوى الجمهورية.
 

كما عقد الرئيس اجتماعا آخر في السياق نفسه مع رئيس مجلس الوزراء، ووزير التجارة والصناعة، حيث تم فيه التركيز على عرض وتقييم جهود الاستفادة من منظومة المجمعات الصناعية، ومتابعة تنفيذ الأنشطة المستهدفة بتلك المجمعات، وسبل استغلالها على الوجه الأمثل.
 

ووجه الرئيس بمواصلة توسيع مسارات الإنتاج الصناعي القائمة، وإنشاء مسارات جديدة من خلال العمل الدؤوب على التغلب على العقبات والتحديات الهيكلية التي تواجه الاستثمار الصناعي في مصر.
وتحت عنوان "الحكومة تعكف على سيناريوهات للتعامل مع استمرار الأزمة الروسية الأوكرانية"، ذكرت صحيفة (الأخبار)، أن الدكتور مصطفى مـدبـولـى رئـيـس مجلس الـوزراء أكد أن الحكومة تعكف حالياً، من خلال الوزراء المعنيين وعدد من الخبراء المتخصصين، على وضع سيناريوهات للتعامل مع استمرار تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية وذلك خلال عامي 2023 و2024.
 

وتطرق رئيس الوزراء للحديث عما يتم بشأن إعداد الموازنة العامة للدولة للعام المالي الجديد، مشيراً إلى أنه يتم التنسيق بشأنها حالياً مع وزير المالية، مجدداً التأكيد على أن تلك المـوازنـة تضع برامج الحماية الاجتماعية على أجندة أولوياتها. 
 

وأشار رئيس الوزراء، خلال الاجتماع، إلى الجهود المبذولة بالتعاون مع الوزراء المعنيين لإتاحة المزيد من التيسيرات والمحفزات التي من شأنها جذب مزيد من الاستثمارات المباشرة، وكـذا توفير النقد الأجنبي، وذلك سعياً لتخفيض الفجوة الدولارية. 
 

وتحت عنوان "مدبولي: طرح أسهم 32 شركة بالبورصة أو لمستثمر إستراتيجي"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء أكد أن الفترة الماضية شهدت حراكا كبيرا فيما يخص الملفات الاقتصادية المهمة، ومنها وضع تصور للدولة المصرية للتعامل مع السيناريوهات المختلفة للوضع الاقتصادي في ضوء الأزمة العالمية الحالية.
 

رئيس مجلس الوزراء، خلال مؤتمر صحفي عقده عقب اجتماع الحكومة، إلى بدء الدولة في تنفيذ ما ورد من إجراءات وخطوات بوثيقة سياسة ملكية الدولة تتعلق بملف الطروحات، لافتا إلى أن ما يتم إعلانه من عدد الشركات وأسمائها التي ستطرح لأول مرة من خلال الطرح العام عبر البورصة المصرية، أو طرحها لمستثمر إستراتيجي، أو من خلال طرح جزء من الشركة في البورصة، والجزء الآخر من خلال مستثمر إستراتيجي، يأتي وفقاً للدراسات التي قام بها عدد من بنوك الاستثمار المتخصصة، والتي انتهت إلى تحديد طريقة الطرح.
 

وقال مدبولى إن عدد الشركات التي سيتم إعلان طرح أسهم بها يصل إلى 32 شركة، وذلك على مدى عام كامل، يبدأ من الربع الخالي من عام 2023، وحتى نهاية الربع الأول من عام 2024، سواء سيكون الطرح من خلال البورصة، أو المستثمر الإستراتيجي، أو كلاهما.
 

وتحت عنوان "مصر ترسل مساعدات طبية عاجلة لتركيا وسوريا لمجابهة آثار الزلزال المدمر"، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أنه تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة لدعم أبناء شعبي تركيا وسوريا في محنتهم ومساعدتهم في تخفيف آثار الزلزال المدمر الواقع بالدولتين والذي أدى إلى حدوث آثار تدمير كبيرة بالإضافة إلى سقوط أعداد كبيرة من الضحايا والمصابين، أقلعت خمس طائرات نقل عسكرية من قاعدة شرق القاهرة الجوية محملة بكميات كبيرة من الأدوية والمستلزمات الطبية المقدمة من وزارة الصحة والسكان إلى أبناء البلدين لمساعدتهم في تخفيف الآثار الناجمة عن الزلزال المدمر. 
 

وتحت عنوان "«الأهرام» في جولة ميدانية داخل «سايلو فودز للصناعات الغذائية» بمدينة السادات"، ذكرت الصحيفة أن الدولة تدشن مشروعا جديدا بين الحين والآخر، يدخل في إطار خطة التنمية الشاملة التي تنفذها وتعود بالنفع في المقام الأول على المواطنين، ولكن هذا المشروع يستحق أن نطلق عليه صرحا جديدا من صروح الصناعة في مجال الغذاء، فهو سيسهم مع مؤسسات الدولة فd تحقيق الاكتفاء الذاتي وتوفير السلع للمواطنين.
 

وأضافت أن مشروع "سايلو فودز للصناعات الغذائية" التابع لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، يعد إضافة قوية في مرحلته الثانية إلى سلسلة المشروعات القومية الضخمة التي تقوم بها الدولة، تلك الجهود الكبيرة التي تبذلها القوات المسلحة فى جميع مشروعاتها، تأتى في ظل توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، القائد الأعلى للقوات المسلحة، لتؤكد أن مصر ماضية نحو آفاق جديدة للنهوض من خلال توفير آلاف فرص العمل وتخفيف العبء عن كاهل أبناء الوطن.
 

فى جولة ميدانية، تفقدت "الأهرام" هذا الصرح الكبير، للتعرف على أبرز منتجاته، وهنا يجب الإشارة إلى أن "سايلو فودز للصناعات الغذائية" تعد المدينة الصناعية الغذائية الأولى والوحيدة فى الشرق الأوسط، من حيث كونها الأكثر تكاملا وتجهيزا، وتهدف إلى تقديم مجموعة واسعة من المنتجات الغذائية بجودة ومعايير مرتفعة ويشمل ذلك البسكويت والمكرونة والنودلز والدقيق والمخبوزات والحليب والجبن والحلاوة والشيكولاتة بهدف تلبية مجموعة متنوعة من احتياجات العملاء اليومية.
 

وتحت عنوان "وزير التعليم يراجع الاستعدادات النهائية للفصل الدراسي الثاني"، ذكرت صحيفة "المصري اليوم" أن الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عقد عبر تقنية «الفيديو كونفرانس»، اجتماعًا أمس مع مديري المديريات التعليمية بكافة المحافظات، لمناقشة استعدادات «المديريات» للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2023/2022، والتأكيد على الواجبات والمسؤوليات المنظمة لانضباط سير العملية التعليمية.
 

وأكد الدكتور رضا حجازى، في بداية الاجتماع، على ضرورة انضباط العملية التعليمية والمتابعة المستمرة من كافة أفراد المنظومة التعليمية، خلال الفصل الدراسي الثاني، وجذب الطلاب إلى المدارس والالتزام بالآليات والإجراءات المهمة والمنظمة لانضباط سير العملية التعليمية، مشيرًا إلى أنه سيتم تقييم مديري المديريات من خلال انضباط العملية التعليمية في المديرية، مع إجراء حركة تغيير وتدوير لقيادات المديريات بناءً على الأداء بنهاية الفصل الدراسي الثاني من خلال التميز والمتابعة الجيدة في انضباط المديرية.

عاجل