رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كازاخستان تعتزم تنظيم منتدى دولي في يونيو القادم لمعالجة التحديات الدولية

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت وزارة الشئون الخارجية فى كازاخستان أنه سيتم تنظيم منتدى دولى في العاصمة أستانا يومي الثامن والتاسع من يونيو القادم لبحث سبل معالجة التحديات الدولية.

وذكرت الوزارة -في بيان اليوم الأربعاء- أنه فيما يتعلق بهذا الشأن أن تنظيم المنتدى يأتي في إطار جهود كازاخستان الرامية إلى توحيد الجهود لمعالجة التحديات العالمية مع تزايد فيه الاستقطاب، وأن هذا المنتدى سيكون بمثابة أداة لإعادة بناء ثقافة التعددية على مستوى عالمي.

وأوضحت الوزارة فى بيانها أن أول التحديات المعتزم معالجتها في منتدى أستانا الدولي يتمثل في السياسة الخارجية والأمن والاستدامة، وأن التحدي الثاني الذي يتطلب تنسيقا عالميا يتمثل في ظاهرة التغيرات المناخية، وأن التحدي الثالث والأخير الذي سيتم التركيز عليه فهو التحدي الاقتصادي والمالي.
وأشار بيان الوزارة إلى أن هذا المنتدى سيحضره أعضاء بارزون من حكومات ومنظمات دولية ومؤسسات أكاديمية، حيث يشاركون في حوار لبحث سبل معالجة التحديات المتعلقة بالمناخ والأمن الغذائى وأمن الطاقة.
ونقل البيان عن الرئيس الكازاخي قاسم جومارت توكاييف قوله إن العالم يواجه الآن تحديات تاريخية لم يواجه مثلها منذ عشرات السنين أو أكثر، وإن هذه التحديات تشكل ضغوطاً لم يسبق لها مثيل على المجتمع الدولي، والهدف من تنظيم منتدى آستانا الدولي هو العمل من أجل مواجهة هذه التحديات. 
وأعرب رئيس كازاخستان عن أمل بلاده في أن تساعد من خلال تنظيم هذا المنتدى على بناء جسور جديدة وتعزيز العلاقات والعمل معاً من أجل التغلب على التحديات الجماعية، وأن ترسم طريقاً جديداً للمضى قدماً إلى الأمام دبلوماسيا واقتصاديا وسياسيا.

عاجل