رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى وفاة أدونيس.. أبرز المحطات الفنية في حياة الفنان عزت العلايلي

نشر
 الفنان عزت العلايلي
الفنان عزت العلايلي

تحل اليوم الأحد، الذكرى الثانية لوفاة الفنان الكبير عزت العلايلي والذي رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 5 فبراير عام 2021، عن عمر ناهز الـ 86 عاماً وولد في 15 سبتمبر عام 1934 بحي باب الشعرية بالقاهرة.

وفي الذكري الثانية لوفاة قامة فنية بحجم الفنان عزت العلايلي والذي أثري الحياة الفنية بالعديد من الأعمال الفنية التي لاتزال محفوظة في الأذهان، أبرزها العقيد راضي قائد العملية العسكرية في فيلم الطريق إلي إيلات، عبدالهادي في فيلم الأرض بطولة الفنان الراحل محمود المليجي وشخصية عاشور الناجي في فيلم التوت والنبوت عام 1986 وغيرها من الأعمال الفنية المتميزة

سيمون تحيي ذكرى وفاة الفنان عزت العلايلي 

حرصت الفنانة سيمون على إحياء ذكرى وفاة الفنان القدير عزت العلايلي ، وذلك من خلال حسابها الشخصي عبر موقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك، قائلة «اتشرفت بالعمل معاه في مسلسل قيد عائلي»

ونشرت الفنان سيمون صورة للفنان عزت العلايلي، وعلقت قائلة، «الذكري 5/فبراير/2021، البقية في حياتكم الأستاذ الفنان عزت العلايلي، اتشرفت بالعمل معها في مسلسل قيد عائلي، الله يرحمه يارب، لن أنسي الأنقياء معي».

سيمون تحيي ذكري وفاة الفنان عزت العلايلي 

ويرصد موقع «مستقبل وطن نيوز» في الذكري الثانية لرحيل الفنان القدير عزت العلايلي، أبرز المحطات الفنية ومن بينها..

أبرز المحطات الفنية في حياة الراحل عزت العلايلي 

  • ولد عزت العلايلي في 15 سبتمبر عام 1934 بحي باب الشعرية بالقاهرة، وحصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1960.
  • عُرف بالوطنية الشديدة وشارك في التصدي لـ الاحتلال الإنجليزي، واشتهر بصفوف المقاومة الشعبية في مدن القناة، وهو لا يزال طالباً وسجل اسمه بالكشوف الوطنية.
  • عمل فترة معد برامج تليفزيونية فور تخرجه، بسبب رعايته لأسرته بعد وفاة والده ولم يبدأ مسيرته الفنية الفورية.
  • فيلم «رسالة من امرأة مجهولة» عام 1962، شهدت انطلاقته السينمائية.
  • شارك الفنان عزت العلايلي في العديد من الأفلام والمسلسلات السينمائية خلال رحلة طويلة اتسمت بالعطاء، قدم خلالها العديد من الأدوار الفنية البارزة، من بينها «الأرض، الاختيار إخراج يوسف شاهين وفيلم السقا مات للمخرج الراحل صلاح أبو سيف».
  • اشتهر بأدواره المتعددة ومن بينها، الأفلام السينمائية «لا عزاء للسيدات، الأبرياء، بنت بديعة، التوت والنبوت وفيلم الإنس والجن».
  • عمل مع كبار المخرجين مثل يوسف شاهين وصلاح أبوسيف لموهبته الفنية الكبيرة.
  • قدم العديد من أدواره البارزة في الدراما التليفزيونية ومن بينها، «عبد الله النديم، بوابة الحلواني 2، العنكبوت ومسلسل اللص والكلاب».
الفنان عزت العلايلي 

علاقة الفنان عزت العلايلي والزعيم عادل إمام

  • شارك الفنان الراحل عزت العلايلي الزعيم عادل إمام في فيلم «عيب يا لولو عيب» بطولة نيللي ومحمود عبد العزيز، وفيلم «الإنس والجن» بطولة الفنانة القديرة يسرا.
  • ظهر الفنان عزت العلايلي أثناء توليه منصب مدير المسرح، الزعيم عادل إمام، ظهوره الأول على المسرح، وحدث ترابط كبير بينهما اتسم بحبل الصداقة ودام لفترة طويلة.
  • تعرضت علاقة الفنان عزت العلايلي والزعيم عادل إمام لشائعة سخيفة بوجود خلافات بينهما، وهو ما نفاه عزت العلايلي، قائلا، «الخلاف بيني وبين عادل إمام شائعة سخيفة، لا أساس لها من الصحة، ومن أطلقها لا يعرف طبيعة العلاقة بيننا، نحن أصدقاء منذ زمن طويل».
الفنان عادل إمام

جوائز عزت العلايلي 

حصل الفنان عزت العلايلي، على العديد من الجوائز والتكريمات، أبرزها..

  1. جائزة أحسن ممثل عن فيلم «الطريق إلى إيلات».
  2. نال درع تكريمي في مهرجان ART السينمائي لعام 2009.
  3. حصل على تكريم في مهرجان وهران للفيلم العربي لعام 2017.

آخر ظهور للفنان عزت العلايلي 

شهد مسلسل «قيد عائلي» بطولة الفنانة الكبيرة ميرفت أمين، عزت العلايلي، بوسي، محمد رياض، نضال الشافعي، صلاح عبدالله، سيمون، دينا فؤاد، صبري فواز، أروى جودة، منة فضالي والفنانة دنيا عبدالعزيز، الظهور الأخير للفنان الراحل عزت العلايلي عام 2019.

الفنان عزت العلايلي  وصاحبة السعادة إسعاد يونس

مشاركة الفنان عزت العلايلي الأعمال الأدبية

  • شارك الفنان الراحل عزت العلايلي، بطولة العديد من الأعمال الأدبية، من بينها، «الأرض، لعبد الرحمن الشرقاوي، السقا مات ليوسف السباعي، العنكبوت،  للدكتور مصطفى محمود، التوت والنبوت، والمأخوذ عن رواية الحرافيش للأديب نجيب محفوظ والذي قدم له أهل القمة أيضا.
  • قدم عزت العلايلي، في فيلم «المواطن مصري المأخوذ عن رواية الحرب في بر مصر للكاتب يوسف القعيد، فيلم السيد البلطي المأخوذ عن رواية زقاق السيد البلطي، لصالح مرسي.
  • جسّد عزت العلايلي شخصية «أدونيس» أمام الفنانة القديرة سميحة أيوب في مسرحية «فينوس وأدونيس» للشاعر الإنجليزي الأشهر وليم شكسبير.
مشاركة الفنان عزت العلايلي الأعمال الأدبية

آخر كلمات عزت العلايلي

سجل الفنان الراحل عزت العلايلي، قبل شهر من رحيله في برنامج «صاحبة السعادة» تقديم الإعلامية والفنانة إسعاد يونس، الظهور الأخير بكثير من التصريحات المختلفة ومن بينها..

 وأدلى العديد من التصريحات المختلفة من بينها:

  • كشف تفاصيل تجربة مشاركته في فيلم «تراب الماس» مع أحمد مراد وإخراج مروان حامد، قائلاً العمل مع الشباب ممتع.
  • أضاف عزت العلايلي، قائلاً، لما بقعد مع الشباب أشعر أن مستقبل السينما في مصر جيد ومستقبل الشعر والفن في يد الشباب وأنا متفائل بمستقبل السينما في مصر».
  • عبر عن دور زوجته السيدة سناء الحديدي في حياته وهي من خارج الوسط الفني، قائلاً عنها، «صاحبة فضل كبير جداً عليا.. لا يستطيع أحد أن يأخذ مكانها يوما ما ولا يمكن كنت أتخيل أنها تغيب عنى.. وأوقات كثيرة أصحو من النوم على صوتها».

أمنية الفنان عزت العلايلي

كشف محمود عزت العلايلي، تفاصيل أمنية والده، قائلاً، بأنها تتميز بالاستمرارية وأن يظل يعمل ويحقق نفسه ويسعى للمحافظة على تاريخ السابق وكيفية المحافظة على الصورة التي رسمها عبر مدار حياته.

سفارة فلسطين بالقاهرة تنعى عزت العلايلي «ترك بصمة فنية ووطنية»

أعربت سفارة فلسطين في مصر، عن خالص تعازيها للأسرة الفنية المصرية والعربية وعائلة الفنان القدير عزت العلايلي، الذي رحل عن عالمنا، صباح يوم الجمعة، 5 فبراير عام 2021، عن عمر ناهز 86 عامًا.

وأوضحت السفارة، قائلة، «أن العلايلي ترك بصمة فنية وطنية في أرشيف أعماله المرئية والسمعية، لا سيماً مواقفه الوطنية المعلنة في كل المحافل للتضامن مع الشعب الفلسطيني والدفاع عن حقوقه المشروعة، وكانت تلك المسوغات سببًا لتكريمه من سفارة دولة فلسطين خلال أسبوع الفيلم الفلسطيني الثالث 2017، في القاهرة».

وأعادت سفارة فلسطين في مصر، نشر الرسالة الصوتية التي وجهها الفنان الراحل عزت العلايلي، إلى الشعب الفلسطيني، بمناسبة يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني، في 29 من نوفمبر 2020، والذي أكد فيها وقوفه معهم في حصولهم على حقوقهم المشروعة».

وفاة الفنان الراحل عزت العلايلي

كشف الفنان وطبيب الأسنان الدكتور محمود عزت العلايلي، في يوم الجمعة الموافق 5 فبراير عام 2021، وفاة والده الفنان الكبير عزت العلايلي، عن عمر يناهز 86 عاماً.

 الفنان عزت العلايلي
عاجل