رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

16.3 مليار جنيه استثمارات ضمن برنامج «تنمية الصعيد» لتمويل 4453 مشروعًا

نشر
مستقبل وطن نيوز

بلغت الاستثمارات المنفذة والجاري تنفيذها ضمن برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، حوالي 16.3 مليار جنيه استخدمت في تمويل 4453 مشروعا، من بينها 3961 مشروعا منتهية بالكامل باستثمارات 9.7 مليار جنيه،

وترأست الدكتورة هالة السعيد نائب رئيس لجنة تسيير برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وهشام آمنة وزير التنمية المحلية؛ اجتماعا مصغرا للجنة تسيير البرنامج.

يأتي ذلك في إطار متابعة التقدم في تنفيذ برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر الممول جزئيا بقرض من البنك الدولي، وفي ضوء التحضير للاستفادة من الاتفاق مع البنك الدولي على المد الزمني للبرنامج بدون تكلفة إضافية.

وخلال الاجتماع، أكدت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ضرورة مراعاة الفجوات التنموية بين المحافظات والعمل على توجيه موارد إضافية للمحافظات الأكثر احتياجًا بشكل يقلل من تلك الفجوات، حيث إن العدالة الاجتماعية المكانية هى أحد مستهدفات خطة الحكومة المصرية.

وأوضحت أن الاهتمام بتنمية صعيد مصر يأتي ضمن أهداف رؤية مصر 2030، وكذلك الخطة متوسطة أو طويلة المدى، مشيرة إلى أن تنفيذ برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر يهدف إلى تعزيز التنمية المحلية المستدامة وخلق فرص العمل للحد من الفقر في المحافظات، من خلال تحسين البنية التحتية المحلية وتحسين بيئة الأعمال.

من جانبه، قال هشام آمنة وزير التنمية المحلية، إنه خلال شهر فبراير 2023 يكون قد مر خمس سنوات تقريبا على إدارة الوزارة برنامج التنمية المحلية في صعيد مصر، حيث بدأ التنفيذ الفعلي للبرنامج في بداية عام 2018.

وأشار وزير التنمية المحلية إلى أن تنمية وتطوير الموارد الذاتية المحلية للمحافظات من أهم الإصلاحات التي تم تطبيقها في محافظتي سوهاج وقنا، حيث تم العمل على عدد من الإجراءات المتكاملة على المستويين المركزي والمحلي، وإيجاد إطار منظم للآليات المؤسسية لعملية تنمية وتطوير الموارد المالية المحلية بهدف تعظيم الموارد الذاتية للمحافظات وتنويع مصادر الإيرادات المحلية.

ولفت وزير التنمية المحلية إلى المساهمة في مضاعفة الإيرادات الذاتية لمحافظتي سوهاج وقنا خلال العام المالي 2021-2022 مقارنة بالعام المالي 2020-2021 ، مشيراً إلى أنه في ضوء توجيهات رئيس مجلس الوزراء تعمل وزراتا التنمية المحلية والتخطيط بالتعاون مع الوزارات أعضاء لجنة تسيير برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر والمحافظين في الفترة القادمة على وضع خارطة طريق وطنية لهذه الإصلاحات والممارسات لضمان كفاءة واستدامة هذه الإصلاحات والتكامل في تنفيذها.

وخلال الاجتماع، أشار الدكتور هشام الهلباوي مدير برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر إلى أن البرنامج ساهم خلال السنوات الخمس الماضية في خدمة ما يقرب من 5.6 مليون مواطن بمحافظتي سوهاج وقنا ، وأكثر من 30 ألفا من مؤسسات الأعمال وتوفير حوالى 369 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة ، وذلك من خلال الاستثمارات التي تم تنفيذها في مجال البنية الأساسية وتطوير المناطق الصناعية وتنمية التكتلات الاقتصادية الواعدة.

وأوضح الهلباوي أنه حتى الآن، بلغت استثمارات البرنامج المنفذة والجاري تنفيذها حوالي 16.3 مليار جنيه استخدمت في تمويل 4453 مشروعا، من بينها 3961 مشروعا منتهية بالكامل باستثمارات 9.7 مليار جنيه، والتي بدروها أسهمت في زيادة نسبة رضا الأفراد عن البنية التحتية والخدمات ذات الجودة بنسبة تتعدي 80%.

ونوه إلى أن نجاحات البرنامج لم تتوقف فقط على المشروعات الانشائية، ولكن تخطتها لتطبيق ممارسات مطورة في مجال الإدارة المحلية، من خلال تطوير منظومة التخطيط المحلي المتكامل، وإشراك المواطنين في وضع ومتابعة الخطط الاستثمارية وتطوير برامج الإدارة المحلية وتعزيز الموارد الذاتية للمحافظات، وتطبيق الاعتبارات البيئية والاجتماعية في مشروعات الإدارة المحلية، وحوكمة نظم التعاقدات والمتابعة، وإدارة الأصول المملوكة للمحافظات وخطط التشغيل والصيانة.

وخلال الاجتماع، تم التوافق على تعميم وإطلاق منظومة التخطيط المحلى المطورة خلال مؤتمر حكومي ليتم استعراض جميع الاصلاحات الهيكلية التى تم تطبيقها بشكل مبدئى فى محافظتى سوهاج وقنا وجارى تعميمها فى باقى محافظات الجمهورية.

وتشمل هذه الاصلاحات برامج التنمية المحلية المطورة التى تم تعميمها من وزارتى التخطيط والتنمية المحلية فى 27 محافظة ليتم إدراج برنامج للتنمية الاقتصادية المحلية وبرنامج التنمية العمرانية.

عاجل